علاج حب الشباب في يوم واحد

  • تاريخ النشر: الجمعة، 07 يناير 2022
علاج حب الشباب في يوم واحد
مقالات ذات صلة
علاجات منزلية تخفي حب الشباب في يوم واحد
طرق علاج حب الشباب طبيعياً
كيفية علاج حب الشباب بالثوم في يوم واحد

هناك الكثير من الأشخاص ذكورًا وإناثًا يعانون من مشكلة انتشار حب الشباب، وهي من المشاكل التي تظهر في مرحلة المراهقة ويبحث الكثيرون عن طرق فعالة لعلاجها، وخلال هذا المقال سنذكر طرق علاج حب الشباب في يوم واحد.

حب الشباب

هو عبارة عن مرض جلدي يحدث لدى الفئات العمرية المختلفة وبالأكثر لدى المراهقين نتيجة لانسداد في مسام البشرة وتراكم الدهون، ومع مرور الوقت تبدأ أيضًا البثور والقشور والرؤوس السوداء والبيضاء بالتكاثر، ومن الجدير بالذكر أن هناك الكثير من الطرق لعلاج حب الشباب قد تتطلب على الأقل بضعة شهور، ويتم تصنيف العلاجات بناءً على نوع الحب سواء كان خفيفًا أو متوسطًا أو مزمنًا ومع الاستمرارية بالعلاج قد تبدأ أعراض حب الشباب بالتحسن ومن ثم الاختفاء بشكل تدريجي. [1]

أسباب ظهور حب الشباب

يظهر حب الشباب عادة على منطقة الكتفين والظهر والصدر والوجه والجبين نظرًا لأن هذه المناطق تكون أكثر إحاطة بالدهون، وقد تكون عادةً الأسباب هرمونية أو البكتيريا أو إفراز البشرة للزيوت بشكل زائد أو عدم الاهتمام بنظافة البشرة، أو التعرض لأشعة الشمس المباشرة لفترات طويلة، وعلى المدى البعيد إذا لم يتم الخضوع للعلاج سوف تتفاقم مشاكل البشرة ويبدأ ظهور البقع الداكنة وظهور الندبات؛ فيجب المسارعة إلى العلاج مبكرًا حتى لا تزداد المشكلة سوءًا. ومن أسباب ظهور حب الشباب نذكر ما يلي:

  • تناول الأطعمة الغنية بالدهون والإكثار من تناول السكريات: هناك بعض الأطعمة التي تؤدي إلى زيادة حب الشباب وتفاقم الحالة ومنها الحلويات ورقائق البطاطا والخبز الأبيض، ففي هذه الحالة يجب الابتعاد عن هذه الأطعمة واستبدالها بالمأكولات الصحية الأخرى مما يحافظ على نقاء البشرة.
  • تناول أدوية معينة: من الجدير بالذكر أن هناك أنواعًا من الأدوية قد تكون سببًا في ظهور حب الشباب وتشمل: الأدوية التي تحتوي على الليثيوم أو التستوستيرون أو الكورتيكوستيرويدات.
  • حدوث تغيرات أو خلل أو تقلبات في الهرمونات: في فترة البلوغ قد ترتفع هرمونات الأندروجينات لدى الذكور والإناث مما يؤدي إلى تقوية الغدد الدهنية وزيادة في إفراز الدهون، وقد تؤدي أيضًا إلى تكوُّن البثور خاصة إذا حدثت في منتصف العمر لدى النساء.
  • التعرض للضغوطات العصبية: يعد التوتر عامل أساسي في زيادة حب الشباب وبالأخص إذا كانت البشرة تحتوي على حب شباب فقد يزيد انتشاره. [2]

علاج حب الشباب في يوم واحد

قد يلجأ المصابون بحب الشباب إلى الطرق التقليدية للعلاج ولكنها من الممكن أن تترك أثرًا ضارًا على البشرة وحدوث القشور والجفاف لها، فيستبدل البعض منهم هذه الطريقة باللجوء إلى الطرق الطبيعية والوصفات التي تساهم بشكل كبير في التخفيف من حب الشباب بسرعة. هناك العديد من الوصفات الطبيعية المفيدة في تصفية البشرة وعلاج حب الشباب في يوم واحد وتشمل ما يلي:

الزيوت الأساسية لعلاج حب الشباب في يوم واحد 

نظرًا لما تمتلكه الزيوت من فوائد كثيرة للبشرة لاحتوائها على مواد مقاومة للالتهابات ومقامة للبكتيريا مما يساعد في إزالة البثور وتنقية البشرة بسرعة.

ومن الأمثلة على هذه الزيوت: زيت القرنفل، ومن أهم فوائده للبشرة احتواءه على خواص قاتلة للبكتيريا تساعد في التخلص من البثور والحبوب بسرعة.

وأيضًا زيت شجرة الشاي فعال جدًا في حل مشاكل البشرة تكمن طريقة استخدامه بتخفيفه مع زيت آخر حتى لا يسبب تهيج في البشرة ويجب أيضًا اختباره عن طريق وضعه على رقعة صغيرة من البشرة وإذا سبب احمرارًا فيجب التوقف فورًا عن استعماله، بالإضافة إلى الزيوت الأساسية المستوحاة من القرفة والخزامى فهي تحتوي على مضادات للبكتيريا تساعد في تحسين البشرة.

الشاي الأخضر لعلاج حب الشباب في يوم واحد

من أهم فوائد الشاي الأخضر احتواءه على مركبات مقاومة للبكتيريا والالتهابات وهي العفص والفلافونويد، كما أنه يحتوي على نسب جيدة من مضادات الأكسدة التي تحمي البشرة من ظهور حب الشباب وتعمل على التقليل من نسبة إفراز الدهون، وتكمن طريقة استخدام الشاي الأخضر في نقعه بالماء المغلي لمدة لا تقل عن ثلاث إلى أربع دقائق، ومن ثم انتظار المنقوع حتى يبرد، ومن ثم غمسه بقطعة قطنية ووضعه على مكان البثور.

خل التفاح لعلاج حب الشباب في يوم واحد

يحتوي خل التفاح على أحماض عضوية مثل حمض الستريك وحمض السكسينيك وحمض اللاكتيك، وهذه الأحماض تقتل البكتيريا وتحارب الالتهابات الناتجة عن حب الشباب، ويعمل أيضًا على تحسين مظهر ندبات حب الشباب ويساعد في علاج الالتهابات البكتيرية والفطرية، ويمكن استخدام خل التفاح بخلط ملعقة صغيرة من خل التفاح العضوي مع ثلاث ملاعق كبيرة من الماء وتطبيق الوصفة على البشرة بعد تنظيفها باستخدام كرة قطنية وتركه لمدة عشرين ثانية فقط ثم يشطف الوجه بالماء. وتكرر هذه العملية مرة أو مرتين في اليوم.

مكملات الزنك لعلاج حب الشباب في يوم واحد

يعتبر رفع مستويات الزنك في الدم من الطرق المساعدة في تقليل حب الشباب الشديد والالتهابات، وقد أجريت دراسات للمقارنة بين مكملات الزنك والعلاجات الطبيعية الأخرى لعلاج حب الشباب وأشارت الأبحاث أن تناول مكملات الزنك عن طريق يجعل البشرة صافية وخالية من حب الشباب. [3]

كم يستغرق علاج حب الشباب

قد يأخذ علاج حب الشباب بضعة أشهر أو على حسب الحالة وحسب شدته وفي بعض الأحيان قد لا تجدي الهلام والمراهم ومستحضرات العلاج غير الموصوفة نفعًا وفي هذه الحالة يجب اللجوء إلى خبير جلدية حتى يعطي أدوية ومستحضرات موصوفة مما تساهم في تسريع تحسن حالة البشرة، ومن الممكن أيضًا اللجوء إلى المضادات الحيوية التي يصفها طبيب الجلدية والتي تتطلب وقت قصير لمدة لا تتراوح عن ثلاث أو أربعة أشهر، وبناءً على تشخيص الحالة إذا كان حب الشباب مزمنًا من الممكن أن يتطلب وقتًا أكثر، ومن الجدير بالذكر أن الوقت الذي يتطلبه العلاج يختلف من شخص لآخر حسب الحالة. [4] [5]

علاج حب الشباب في يوم واحد للرجال

يعاني الرجال من ظهور حب الشباب الشديد بالإضافة إلى عدم اختفائه بعد سن المراهقة، وعادة ما يكون سببه هو قلة في النوم، وتغيرات الجو، والغذاء، ومن الجدير بالذكر أنه من الممكن اللجوء إلى علاج طبيعي فعال في التخفيف من حب الشباب والبثور مثل: استخدام العنب الأحمر كمنظف للبشرة وعلاج حب الشباب في يوم واحد للرجال وذلك عن طريقة قطعه إلى نصفين ودهنه على البشرة وبالتالي يقلل من حب الشباب نظرًا لما يحويه من عناصر مضادة للجراثيم لمقاومة حب الشباب وتخفيف البثور، ومن الممكن أيضًا للرجال المحافظة على نظافة بشرتهم في الصباح والمساء من خلال غسل البشرة بالماء والغسول المناسب واستعمال المرطب حتى لا يتسبب جفاف في البشرة، مع اتباع نظام غذائي مثالي يحتوي على الخضراوات والفواكه، والمواظبة على استخدام واقي الشمس. [6]

علاج حب الشباب في يوم واحد للبنات

تعاني الفتيات المراهقات من حب الشباب وقد يستمر ظهوره وتكاثره مع مرور الوقت، ومن الممكن التخفيف منه باللجوء إلى طريقة طبيعية تساعد في تخفيفه بسرعة وهي: دهن هلام الصبار على البشرة نظرًا لاحتواء جل الصبار على فوائد لا تحصى لتنقية البشرة وتهدئتها وتخفيف تهيجها، وبالتالي فإنه يساهم في التقليل من البثور وجعل البشرة أكثر نضارة. وفيما يلي سنتعرف على طرق علاج حب الشباب في يوم واحد للبنات:

ماسك العسل والقرفة لعلاج حب الشباب في يوم واحد للبنات

من المعروف أن العسل والقرفة يمتلكان خصائص مضادة للبكتيريا عند مزجهما للمساعدة في محاربة البكتيريا المسببة لحب الشباب، كما أن لهما القدرة على محاربة البكتيريا وتقليل الالتهابات، وهما عاملان يحفزان منع ظهور حب الشباب، ويتميز مزيج العسل والقرفة بتأثيرات مضادة للجراثيم وضد حب الشباب، وقد أشارت أبحاث أخرى إلى أن العسل بمفرده يمكن أن يمنع نمو أو يقتل حب الشباب، ولعلاج حب الشباب في يوم واحد للبنات يمكن اتباع الخطوات الآتية:

المكونات

  1. ملعقتان كبيرتان من العسل
  2. ملعقة صغيرة من مسحوق القرفة

طريقة التحضير والاستخدام

  1. يُخلط العسل مع القرفة جيدًا.
  2. ينظف الوجه بالماء والغسول المناسب للبشرة.
  3. يوضع القناع على البشرة ويترك لمدة تتراوح ما بين عشر إلى خمس عشرة دقيقة وبعدها يغسل الوجه جيدًا.

ماسك زيت شجرة الشاي لعلاج حب الشباب في يوم واحد للبنات

يمتلك زيت شجرة الشاي خصائص لطيفة مضادة للالتهابات ومضادة للميكروبات للمساعدة في علاج حب الشباب، كما يشتهر بقدرته على محاربة البكتيريا وتقليل التهاب الجلد، وعلاوة على ذلك وجدت العديد من الدراسات أن تطبيق زيت شجرة الشاي على الجلد قد يقلل من حب الشباب، ولعلاج حب الشباب في يوم واحد للبنات يمكن اتباع الخطوات الآتية:

المكونات

  1. ملعقة صغيرة من زيت شجرة الشاي
  2. تسعُ ملاعق صغيرة من الماء

طريقة التحضير والاستخدام

  1. يُخلط زيت شجرة الشاي مع الماء جيدًا.
  2. تغمس كرة قطنية بالمزيج وتطبق على المناطق التي ينتشر فيها حب الشباب.
  3. يترك الماسك حتى يجف وبعدها يوضع كريم مرطب على الوجه.
  4. تكرر العملية مرة أو مرتين في اليوم.

ماسك بندق الساحرة لعلاج حب الشباب في يوم واحد للبنات

يحتوي بندق الساحرة على مادة التانينات والمواد العضوية ذات الاستخدامات المضادة للبكتيريا والالتهابات لعلاج مجموعة متنوعة من الأمراض الجلدية ومنها حب الشباب. وقد ثبت أن بندق الساحرة يحارب البكتيريا ويقلل من تهيج الجلد والتهابه، مما قد يساهم في منع ظهور حب الشباب، وهذه طريقة عمل الماسك:

المكونات

  1. ملعقة كبيرة من لحاء بندق الساحرة
  2. كوب من الماء

طريقة التحضير والاستخدام

  1. يوضع الماء في قدر ويضاف إليه لحاء بندق الساحرة.
  2. يترك المزيج منقوعًا لمدة نصف ساعة، ثم يوضع القدر على نار هادئة ويغطى القدر ويترك المزيج يغلي لمدة عشر دقائق.
  3. يرفع القدر عن النار ويترك حتى يبرد لمدة عشر دقائق.
  4. يصفى المزيج ويسكب في وعاء زجاجي.
  5. تؤخذ كمية مناسبة من المزيج ويطبق على البشرة بواسطة كرة قطنية.
  6. تكرر العملية مرة أو مرتين في اليوم. [7] [8]

الوقاية من حب الشباب

إن مشكلة حب الشباب هي مشكلة مزعجة وشائعة جدًا وإذا لم يتم العلاج السريع لها فقد تتفاقم الحالة، ولكن يمكن الوقاية من حب الشباب بعدة طرق وتشمل ما يلي:

  • غسل الوجه بالطريقة الصحيحة: من المهم جدًا المحافظة على نظافة الوجه للتخلص من الدهون الزائدة، وذلك عن طريق تنظيف الوجه مرتين في اليوم وعدم الإفراط في تنظيفه، ويجب الحفاظ على استخدام المنتجات الخالية من العطور واللطيفة على البشرة.
  • معرفة نوع البشرة: من المهم جدًا معرفة نوع البشرة للتمكن من اختيار المنتجات المناسبة لها فإذا كانت جافة: فيستمر الإحساس بالجفاف وتتجمع بها القشور، وإذا كانت دهنية: فقد تميل البشرة عادة إلى اللمعان، وإذا كانت حساسة: فيزيد تهيجها واحمرارها بسهولة، وإذا كانت مختلطة فتكون منطقة الذقن والجبين والأنف دهنية وباقي المناطق جافة ومتقشرة، ويتم اختيار المنتجات وفقًا لنوع البشرة.
  • المحافظة على وضع المرطب: يحافظ المرطب على رطوبة ومرونة البشرة، ويعمل أيضًا على موازنة الدهون في البشرة، ويتم استعمال المرطب وفقًا لنوع البشرة.

تعرفنا على أهم وأبرز طرق علاج حب الشباب في يوم واحد، وقمنا بذكر وصفات طبيعية إلا أنها قد تناسب البعض وتسبب حساسية وتهيج واحمرار لذلك يجب عليهم أن يتجنبوا استخدام المكونات الطبيعية واللجوء إلى العلاجات الطبية المتوفرة في الصيدليات.

  1. "Acne" ، منشور على موقع mayoclinic
  2. "Causes -Acne" ، منشور على موقع nhs.uk
  3. "4 Natural Ways to Get Rid of Pimples as Fast as Possible" ، منشور على موقع healthline
  4. "HOW LONG CAN I TAKE AN ANTIBIOTIC TO TREAT MY ACNE?" ، منشور على موقع aad
  5. "Why Your Acne Treatments Might Not Be Working" ، منشور على موقع verywellhealth
  6. "Treating Acne In Adult Men" ، منشور على موقع verywellhealth
  7. أ ب "13 Powerful Home Remedies for Acne" ، منشور على موقع healthline
  8. "10 Things Teen Girls Should Know About Acne" ، منشور على موقع verywellhealth