فتح الفم أثناء النوم: اسبابه وطرق علاجه

  • تاريخ النشر: الأحد، 28 مارس 2021 آخر تحديث: الإثنين، 29 مارس 2021
فتح الفم أثناء النوم: اسبابه وطرق علاجه
مقالات ذات صلة
علاجات طبيعية للتخلص من فرط التعرق
في يوم الشاي العالمي تعرفي على طرق الإحتفال به
الفوائد الصحية للبرقوق

التنفس من خلال فمك أثناء النوم يمكن أن يسبب في الواقع جميع أنواع المشاكل، مثل الشخير، وتوقف التنفس أثناء النوم، والإرهاق، لحسن الحظ هناك تغييرات بسيطة يمكنك إجراؤها على عاداتك اليومية حتى تبدأ في النوم وفمك مغلق، هناك أيضًا أجهزة يمكنك استخدامها إذا كنت بحاجة إلى بعض المساعدة الإضافية للتخلص من هذه العادة.

أسباب التنفس من الفم أثناء النوم

الشعور بالقلق

يمكن أن يؤدي الإفراط في القلق والتوتر إلى زيادة احتمالية أن تتنفس من خلال فمك ، سواء في الليل أو طوال اليوم. عندما تكون قلقًا ، فمن المرجح أن يصبح تنفسك سريعًا وضحلاً أيضًا.

الحساسية

سواء كنت حساسًا تجاه حبوب اللقاح أو وبر الحيوانات الأليفة أو الغبار ، فإن الحساسية هي سبب شائع آخر للتنفس الفموي. تحدث الحساسية عندما يهاجم الجهاز المناعي مادة غريبة لحمايتك ، حتى لو كانت هذه المادة غير ضارة بالفعل.

البرد والانفلونزا

مع نزلة البرد ، يمكن أن تنسد الجيوب الأنفية وتمنع تدفق الهواء المناسب عبر الأنف. عادة لا يكون التنفس الفموي في هذه الحالة مدعاة للقلق.

أزمة ربو

ينتج الربو عن التهاب في الرئتين وغالبًا ما يسبب ضيقًا في التنفس وأزيزًا. من المرجح أن يتنفس الأشخاص المصابون بالربو من خلال أفواههم للتكيف مع هذه الأعراض.

الحنك المشقوق

الشفة الأرنبية وشق سقف الحلق عيوب خلقية تؤثر على بنية الفم. يتكون الحنك المشقوق خلال الأسبوعين السادس والتاسع أو الحمل ويحدث عندما لا يلتصق نسيج سقف الفم تمامًا. يمكن أن يكون جزء من الحنك مفتوحًا ، أو يمكن فتح كل من الجزء الأمامي والخلفي منه. في كلتا الحالتين ، يكون التنفس من الفم أكثر شيوعًا عند الأطفال الذين يولدون بهذه الحالة حتى يتم إصلاحها جراحيًا.

ربطة اللسان

ربطة اللسان هي حالة يتم فيها تقييد اللسان بشكل غير طبيعي في الفم. يمكن أن يجعل تحريك اللسان أكثر صعوبة من المعتاد ويؤدي إلى التنفس الفموي. إذا تُركت دون علاج ، يمكن أن تمنع ربطة اللسان البالغين من فتح أفواههم على نطاق واسع لتناول الطعام والتحدث بشكل جيد.

انحراف الحاجز الانفي

تتميز هذه الحالة بأن الحاجز الأنفي يكون معوجًا أو بعيدًا عن المركز. الحاجز الأنفي هو الغضروف والعظم الذي يقسم تجويف الأنف إلى النصف ويساعد في التنفس السليم.

الاورام الحميدة الأنفية

تسمى الأورام الموجودة على البطانة الداخلية للجيوب الأنفية سلائل الأنف. عادة ما تكون هذه الزيادات غير مؤلمة وناعمة وحميدة. يقال أيضًا أنها تشبه العنب على الساق. يمكن أن تسبب العدوى المتكررة والربو والحساسية واضطرابات المناعة الزوائد الأنفية. لكنها يمكن أن تؤدي أيضًا إلى مشاكل في التنفس وتجعل التنفس أسهل وأفضل للتنفس عن طريق الفم بدلاً من الأنف.

توقف التنفس أثناء النوم

انقطاع النفس النومي هو حالة طبية تجعل بعض الناس يتنفسون من خلال أفواههم ليلاً. يحدث انقطاع النفس الانسدادي النومي عند انسداد مجرى الهواء العلوي في الجسم بشكل متكرر أثناء النوم.

شاهدي أيضاً: الحزام الناري

الآثار الجانبية للتنفس من الفم أثناء النوم

حدوث جفاف

نظرًا لأن التنفس من خلال الفم يجفف الفم والمسالك الهوائية ، يمكن أن يحدث الجفاف دون أن تدرك ذلك. لا يمكن للجسم أن يعمل بدون إمدادات كافية من الماء ، ويمكن أن يؤدي التنفس من الفم إلى جفاف الفم وفقدان سوائل الجسم الأساسية.

تشوهات الوجه

من الممكن حدوث تشوهات في الوجه بسبب التنفس من الفم ، خاصةً عند الأطفال الذين لا تزال عظامهم في طور النمو. إذا كان الطفل يتنفس من خلال الفم بشكل مفرط خلال السنوات التكوينية ، يمكن أن يحدث سوء وضع أو بنية غير متساوية للوجه والفك.

صحة الفم

هذا يمكن أن يؤدي إلى صرير الأسنان وتطور عضة أو عضة سفلية. كما تزداد احتمالية الإصابة بأمراض اللثة وتسوس الأسنان عند التنفس من الفم.

صوت أجش

الإحساس بفقدان صوتك هو بحة في الصوت ، وهي أحد تأثيرات التنفس الشائعة في الفم. يمكن أن يكون سبب الشعور بحة بسبب جفاف الممرات الهوائية بعد التنفس الفموي طوال الليل.

رائحة الفم الكريهة

رائحة الفم الكريهة هي شكوى شائعة حول تنفس الفم. تُعرف أيضًا باسم رائحة الفم الكريهة ، وهي حالة شائعة بين البالغين يمكن أن تكون محرجة للغاية. بالإضافة إلى تغيير طريقة التنفس.

مشاكل اجتماعية

هناك أيضًا مشكلات اجتماعية وآداب السلوك المرتبطة بالتنفس عن طريق الفم ، مثل كونك آكل صاخب على مائدة العشاء. من الصعب الشهيق والزفير من الفم أثناء الأكل ، مما قد يجعلك تمضغ بصوت أعلى وفمك مفتوح.

التغييرات في الكلام

ومن المثير للاهتمام أن التنفس من خلال فمك لسنوات عديدة يمكن أن يؤدي إلى تغييرات في الكلام. غالبًا ما يكون الأشخاص الذين يتنفسون من خلال الفم أكثر عرضة للإصابة باللثغة. قد يكون أيضًا أكثر صعوبة في البلع بمرور الوقت.

تفاقم الربو

يمكن أن يتسبب الربو في أن يتنفس الشخص من خلال الفم ، ولكن التنفس من خلال الفم ليلاً يمكن أن يجعل أعراض الربو الناتجة عن ممارسة الرياضة أسوأ.

علاج الفم المفتوح أثناء النوم

  • بمجرد أن تدرك أنك تنام وفمك مفتوحًا بشكل منتظم ، فمن الجيد اتخاذ إجراء على الفور لتصحيح السلوك. خلال النهار ، ابذل جهدًا واعًا ومتعمدًا للتنفس من خلال أنفك أثناء الاستيقاظ. سيساعد ذلك في تدريب جسمك على التنفس بهذه الطريقة أثناء نومك أيضًا
  • مارس الوضع الجيد طوال اليوم حتى لا يمتد رأسك للأمام بشكل غير طبيعي. هذه وضعية جسم شائعة ومن المحتمل أن تكون ضارة بين متنفس الفم.
  • عندما يحين وقت النوم ، ارفع رأسك لتنظيف الممرات لتدفق الهواء غير المقيد ومنع السوائل المعوية من الصعود إلى الحلق. يمكنك استخدام لوح الارتجاع أو الوسائد المتعددة لتحقيق هذا الوضع.
  • تجنب النوم على ظهرك ، لأن هذا يجبرك على أخذ أنفاس أكبر والتنفس من خلال الفم للتخلص من الهواء الزائد. من الأفضل أن تنام على جانبك أو معدتك إذا كنت عرضة للتنفس من الفم.
  • قد يكون من المفيد أيضًا أن تستثمر في واقي فم نائم مصمم للمساعدة في إبقاء فمك مغلقًا أثناء النوم. يعد هذا حلاً جيدًا للمحاولة إذا لم تنجح العلاجات الأخرى.