فوائد السبانخ للرجيم

  • تاريخ النشر: الجمعة، 14 أغسطس 2020
فوائد السبانخ للرجيم
مقالات ذات صلة
كيف يحمي غسيل اليدين جسمك من الأمراض!
صداع الكيتو
أطعمة تقلل من فرط الحركة لدى الأطفال

يتبع الكثير من الأفراد نظام للحمية الغذائية أو ما يُعرف بالرجيم بهدف إنقاص وزن الجسم الزائد والحصول على وزنٍ مثالي، واتباع نظام الرجيم سليم وصحي ليس بالأمر السهل، وذلك لتوافر الوجبات السريعة وغيرها من المأكولات والمشروبات التي تحتوي في مكوناتها نسبة مرتفعة من السعرات الحرارية، ويضطر معظم الناس شراء هذه الوجبات أثناء العمل لسد الجوع والحصول على الطاقة التي فقدها الجسم، وسنتعرف في هذا المقال على فوائد السبانخ للرجيم.

السبانخ

يعتبر السبانخ من الخضروات الورقية الخضراء التي تتميز بفوائدها الصحية الهائلة للجسم، ويحتوي السبانخ على نسبة منخفضة من السعرات الحرارية، كما يحتوي على الفيتامنيات والمعادن والبروتينات والحديد، وهو من النباتات التي تتبع الفصيلة القطيفية ويعود أصلها إلى بلاد فارس، ويتوافر السبانخ طوال العام لكن الطازج منه يتواجد في الأسواق في الفترة بين شهر آذار وحتى شهر تشرين الأول، كما يمكن شراؤه مجدمًا أو معلبًا.

فوائد السبانخ للرجيم

هناك العديد من الفوائد التي يقدمها السبانخ للجسم ومنها إنقاص الوزن، ومن أبرز فوائد السبانخ للرجيم نذكر ما يأتي:

  • يحتوي السابنخ على كمية كبيرة من الماء مما يساهم في تزويد الجسم بالسوائل خاصةً عند اتباع نظام الحمية أو الرجيم.
  • تناول السبانخ يمد الجسم بالكربوهيدرات التي يحتاجها وذلك يحد من تناول مصادر الكربوهيدرات الأخرى مثل الأرز وبالتالي إنقاص وزن الجسم.
  • يحتوي السبانخ على نسبة منخفضة من السعرات الحرارية لذا فإنّ تناوله يوفر للجسم حاجاته من العناصر الغذائية دون زيادة في الوزن.
  • يمنح المعدة الشعور الامتلاء لفترةٍ طويلة بفضل احتوائه على نسبة عالية من الألياف الغذائية التي تسهل عملية الهضم، الأمر الذي يمنع من تناول المأكولات الأخرى.
  • يحفز الجسم على خسارة الوزن لاحتوائه على مادة يُطلَق عليها اسم ثايلاكويد.

نصائح لرجيم صحي

  • اعتماد السلطة كطبق رئيسي على وجبة الغداء أو على وجبة العشاء، إذ أن السلط تحتوي على الخضار النيئة التي تحتاج عملية هضمها إلى وقتٍ طويل، الأمر الذي يحد من تناول كميات إضافية من الأطعمة الأخرى مما يضمن خسارة الوزن، كما يحتوي طبق السلطة على العناصر الغذائية المتنوعة من أبرزها الفيتامينات والمعادن التي تنقي الجسم من السموم وتقوي الجهاز المناعي وتحسّن عملية التمثيل الغذائي.
  • تناول الفاكهة يوميًا بدلًا من الحلويات، إذ تمنح المعدة الشعور بالامتلاء مما يمنع من استهلاك المأكولات المحتوية على الدهون المشبعة والسعرات الحرارية.
  • تناول الخضار المطبوخة مثل الفاصولياء الخضراء والملفوف والبروكلي والسبانخ والخرشوف والكوسا والبامية والهليون، فهذه الخضار منخفضة السعرات الحرارية وتمد  الجسم بالطاقة وتنشطه وتطرد منه السموم الضارة.
  • تجنب الإفراط في تناول الخضار المحتوية على النشويات مثل الجزر الأبيض والقرع العسلي والبطاطا وغيرها من الأغذية مثل الأرز الأبيض والمعكرونة والخبز الأبيض، فهذه الأغذية تساهم في زيادة الوزن، ويُفضّل الاكتفاء بوجبة من الخضار المحتوية على النشويات كتناول حبة متوسطة من البطاطا المشوية أو المسلوقة مرتين أسبوعيًا.
  • تناول البقوليات بشكلٍ يومي لأنها تساعد على إنقاص الوزن، ويُفضل تناول كوب واحد من البوقليات مثل العدس بأنواعه، واللوبياء السوداء، والفاصولياء البيضاء، والفول، ومن المعروف بأنّ البقوليات تتميز بقيمتها الغذائية العالية ونسبة منخفضة من السعرات الحرارية مما يبطئ عملية الهضم وتكبح الشهية وبالتالي زيادة الشعور بالشبع.
  • تجنب تناول المنتجات الحيوانية لاحتوائها على نسبة عالية من الدهون المشبعة، ويمكن تناول الأسماك المشوية لإمداد الجسم بالبروتين الذي يحتاجه.
  • شرب كميات كبيرة من الماء والسوائل الطازجة يوميًا.

شاهدي أيضاً: تعرفوا على الرجيم الصاروخي
​​​​​​​

قدمنا في هذا المقال فوائد السبانخ للرجيم، كما تطرقنا لذكر أبرز النصائح الغذائية التي يجب اتباعها لرجيمٍ سليم وصحي، أرجو الاستفادة من هذه المعلومات.