فوائد الفلفل الرومي

  • تاريخ النشر: الأحد، 14 مارس 2021 آخر تحديث: الثلاثاء، 23 مارس 2021
فوائد الفلفل الرومي
مقالات ذات صلة
طريقة نزول الحصوة من الكلية والحالب والمثانة
أفضل علاج للقلق والتوتر والخوف
فوائد ملح الحليب وطريقة استخدامه

الفلفل الرومي من الخضراوات الصحية الغنية بالكثير من الفيتامينات الهامة والمعادن والألياف الغذائية، الأمر الذي يجعلها كنز من المغذيات المفيدة، كما يتمتع الفلفل الرومي بألوانه المختلفة بمذاق لذيذ ومحبب، ولكن ما هي فوائد الفلفل الرومي؟ وبماذا يتميز أي لون منه عن الآخر؟

فوائد الفلفل الرومي الأخضر:

إلى جانب مذاقه الحلو فهو معروف أيضاً باسم الفلفل الحلو، فإن الفلفل الرومي يمنح جسمكِ ما يلي:

  • غني جداً بالفيتامينات ومضادات الأكسدة والمعادن الضرورية للحفاظ على صحة جسمكِ وتقوية جهازكِ المناعي.
  • التعزيز من صحة العيون: يحتوي الفلفل الأخضر على أكثر من نصف ملليغرام من اللوتين وزياكسانثين وهما من أحد مضادات الأكسدة المهمان للحفاظ على صحة العينين وهما أحد أفضل المصادر الطبيعية لمضادات الأكسدة، فاللوتين يعد علاجًا طبيعيًا للضمور البقعي المسبب الرئيسي للعمى لدى المسنين، أما الذين لديهم إعتام عدسة العين فيمكن للوتين تحسين الرؤية، بالإضافة لتقليل تعب العين وتقليل حساسية الضوء وتحسين الرؤية الحادة.
  • التعزيز من صحة القلب والأوعية الدموية: قد تختلف مستويات مضادات الأكسدة بين أنواع الفليفلة الحلوة، فمثلًا الفليفلة الحلوة الحمراء غني بالليكوبين مما يجعلها ممتازة لصحة القلب في حين يُعرف بأن الفليفلة الخضراء مصدر غني بالألياف التي تخفض نسبة الكوليسترول في الدم، بالإضافة لأنها غنية بفيتامين B6 وبالفولات مما يساعد على خفض مستويات الهوموسيستين بحيث تؤدي مستويات الهومسيستين المرتفعة إلى زيادة خطر الإصابة بأمراض القلب.

فوائد الفلفل الرومي الأحمر:

الفلفل الأحمر هو أحد أنواع الفلفل الرومي أو الفيلفلة، وهو يتميز بمذاقه الحلو بدرجة أكبر من باقي الأنواع، ويعود ذلك لأنه الدرجة الأكثر نضجاً من بينها:

  • يعتبر الفلفل الأحمر خياراً صحياً يمكن أن يشكل جزءاً من نظامكِ الغذائي اليومي لاحتوائه على مغذيات نباتية تحتوي على مضادات أكسدة قوية. تعمل مضادات الأكسدة هذه على مقاومة السموم البيئية وتدهور الخلايا. إنها تحمي جسمك من أضرار الجذور الحرة التي تسبب تطور السرطان.
  • يوفر الفلفل الأحمر 300٪ من المدخول اليومي من فيتامين سي. بصرف النظر عن كونه مضادًا قويًا للأكسدة ، فإن فيتامين ج ضروري لامتصاص الحديد بشكل صحيح. وبالتالي ، يمكن لأولئك الذين يعانون من نقص الحديد أن يستهلكوا الفلفل الأحمر مع مصدر الحديد الخاص بهم لتسهيل الامتصاص الأقصى.
  • تناول وجبة خفيفة من الفلفل الأحمر يساعد في علاج ومنع الالتهابات في الجسم. إنه خيار رائع لتنشيط نفسك إذا كنت غارقة في التوتر أو تشعر بالتعب.
  • مزيج من فيتامين ب 6 والمغنيسيوم في الفلفل الأحمر يساعد في تقليل القلق ، وخاصة بسبب أعراض ما قبل الحيض. كونه مدر طبيعي للبول ، فيتامين B6 رائع للحد من الانتفاخ والوقاية من ارتفاع ضغط الدم.
  • يعتبر الفلفل الأحمر مصدرًا ممتازًا لفيتامين أ ، حيث يوفر حوالي 75 بالمائة من الاحتياجات اليومية من فيتامين أ لكل كوب. فيتامين (أ) هو أحد العناصر الغذائية التي تدعم البصر الصحي ، وخاصة الرؤية الليلية لأنه يساعد في وظيفة شبكية العين ويمنع تطور إعتام عدسة العين.
  •  يساعد في إنقاص الوزن. كوب واحد من شرائح الفلفل الأحمر يوفر 31 سعرة حرارية فقط ولا يحتوي على دهون أو كوليسترول. علاوة على ذلك ، يمكنك حرق المزيد من السعرات الحرارية عن طريق تناول الفلفل الأحمر حيث يمكنها تنشيط توليد الحرارة وزيادة معدل الأيض.
  • يوفر نصف كوب من الفلفل الأحمر حوالي 1 جرام من الألياف مما يسهل عملية الهضم ويحافظ على مستويات الكوليسترول. كما أنه يوفر الحماية من سرطان القولون ويساعد في علاج الإمساك ومتلازمة القولون العصبي.
  • قد يشكل الفلفل الأحمر جزءًا من نظام غذائي صحي يحتوي على مجموعة متنوعة من الفواكه والخضروات التي تقلل من خطر الإصابة بأمراض مزمنة مثل السكتة الدماغية والسكري من النوع 2 وأمراض القلب وارتفاع ضغط الدم وبعض أنواع السرطان.
  • يوفر الفلفل الأحمر 7٪ من القيمة اليومية للبوتاسيوم لكل كوب. هذا المعدن يحتاجه الجسم لتنظيم مستوى السوائل داخل وخارج الخلايا ، وتقلص عضلة القلب ، والتمعج المعوي الذي يساعد في التخلص من الفضلات من الجسم.
  • من خلال تسهيل امتصاص الحديد ، يساعد فيتامين ج الموجود في الفلفل الأحمر في تكوين الكولاجين العظمي والغضاريف والعضلات والأوعية الدموية. [1]

فوائد الفلفل الرومي الأصفر:

اللون الأصفر هو الدرجة الأكثر نضجاً من الأخضر والأقل من الاحمر، لذا ستلاحظين بأن مذاقه حلو ولذيذ ولكن بنسبة أقل من الأحمر:

  • يساعد في محاربة غثيان الصباح: يساعد حمض الفوليك أيضًا النساء الحوامل على مكافحة غثيان الصباح. كان غثيان الصباح أحد مصادر عدم الراحة للأمهات. لأن غثيان الصباح غالبًا ما يجعل الشخص غير منتج طوال اليوم. 
  • مساعدة في متلازمة ما قبل الحيض: متلازمة ما قبل الحيض هي عدو المرأة الأول. تعاني معظم النساء من المتلازمة السابقة للحيض عند اقتراب موعد الدورة الشهرية. يمكن أن تدمر إنتاجيتنا لأن الدورة الشهرية تؤثر على النساء عاطفياً وجسدياً. من المؤكد أن تناول Yellow Bell Pepper يمكن أن يكون الحل لصراع المرأة الشهري مع متلازمة ما قبل الحيض. يمكن أن يساعد المستوى المرتفع من حمض الفوليك وفيتامينات ب 6 في إنتاج الهرمونات ، وبالتالي يساعدك أيضًا في متلازمة ما قبل الحيض.
  • تخفيف الاكتئاب: توصلت الدراسة إلى أن الاكتئاب أصبح يتزايد بشكل مثير للقلق بين مختلف الفئات العمرية. يُعزى تغيير طريقة عيش البشر إلى تلك الظاهرة. يمكن أن يساعد فيتامين ب 6 وحمض الفوليك في الفلفل الأصفر في تخفيف الاكتئاب. لذلك ، على الرغم من أنه بالتأكيد لا يمكن أن يساعد في علاج الاكتئاب تمامًا ، يمكن أن يساعد الفلفل الأصفر الأشخاص المصابين بالاكتئاب على تحسين مزاجهم ببطء. وبالتالي ، سيكون من الأسهل علينا أن نعيش حياة متوازنة.
  • تحسين صحة العين: يحتوي الفلفل الرومي الأصفر أيضًا على كمية غنية من الكاروتين ، وخاصة الوتينويد وبيتا كاروتين. الكاروتينات ضرورية لصحة العين. لهذا السبب يوصى بالجزر لمن يعانون من مشاكل في العين ، فالجزر مثل الفلفل الأصفر يحتوي على كمية عالية من الكاروتينات.
  • يقوي جهاز المناعة: تعزيز المناعة هو أحد الفوائد الرئيسية للفلفل الحلو . حصة واحدة من الفلفل الأصفر تحتوي على 340 مجم من فيتامين سي ، وهي تتجاوز القيمة اليومية لفيتامين سي.فيتامين سي مفيد لجهاز المناعة. وبالتالي ، مع وجود كمية وفيرة من فيتامين C ، فإن تناول الفلفل الأصفر يمكن أن يعزز نظام المناعة لدينا. نظام المناعة القوي هو المفتاح لعيش حياة متوازنة.
  • يزيد من جمال وصحة البشرة: العيش في حياة متوازنة يعني الحصول على بشرة صحية. يحتوي الفلفل الأصفر على كمية عالية من الكولاجين. من المعروف أن الكولاجين ضروري لصحة بشرتنا. لهذا السبب ، أولئك الذين يعانون حاليًا من مشاكل الجلد ، قد يكون Yellow Bell Pepper هو الإجابة التي كنت تبحث عنها.
  • يقوي الغضروف: ميزة أخرى للكولاجين هي أنه يمكن أن يجعل الغضروف أقوى. الغضروف عظم هش للغاية ، لذلك يجب أن نتأكد من بقاء غضروفنا قويًا.
  • يخفض نسبة الكوليسترول: على الرغم من أن الفلفل الحلو يحتوي على كمية أقل من الكابسيسين مقارنة بأبناء عمومتهم الأكثر توابلًا ، إلا أنهم يمتلكون القليل منه. وهذه أخبار جيدة لمن يعانون من ارتفاع الكوليسترول ، لأن الكابسيسين مادة مغذية تقلل مستويات الكوليسترول السيئ في نظامك.
  • مساعد طبيعي على النوم: يساعد فيتامين ب 6 الموجود في الفلفل الحلو أيضًا في إنتاج الميلاتونين ، والذي يحتاجه جسمك لتنظيم ساعته الداخلية.
  • فقدان الوزن: الفلفل الحلو منخفض جدًا في الدهون والسعرات الحرارية - حوالي 1 جرام من الدهون و 29 سعرًا حراريًا لكل كوب - مما يجعله خيارًا مثاليًا للوجبات الخفيفة ، أو مكملًا رائعًا لوجبة رئيسية. هذه الكمية الصغيرة من الدهون كافية لتوفير تخزين موثوق به للعناصر الغذائية التي تذوب في الدهون في الفلفل الحلو. [2]

فوائد الفلفل الرومي للجسم:

مهما اختلف لون الفلفل الرومي، فجميع الألوان تشترك بالفوائد الصحية التالية:

  • صحة العيون: تشمل أكثر أنواع الإعاقات البصرية شيوعًا التنكس البقعي وإعتام عدسة العين ، وأسبابهما الرئيسية هي الشيخوخة والالتهابات، إلا أن قد تلعب التغذية أيضًا دورًا مهمًا في تطوير هذه الأمراض.

  • يحد من مشكلة فقر الدم: قد تحتوي حبة فلفل أحمر متوسطة الحجم على 169٪ من RDI لفيتامين ج، حيث يزداد امتصاص الحديد الغذائي بشكل ملحوظ عندما تستهلك فواكه أو خضروات غنية بفيتامين ج.

  • يحتوي على عناصر غذائية هامة: الفلفل الحلو غني بمضادات الأكسدة والفيتامينات والمعادن، حيث تغطي هذه الخضارة الشهية نسبة كبيرة من احتياجكِ اليومي من فيتامين ج وغيرها من الفيتامينات. [3]

فوائد الفلفل الرومي للشعر:

  • الفيتامينات: يغذّي الفلفل الرومي الجسم ب551 وحدة دوليّة من فيتامين A لكل 149 غرام، أو ما يقارب كوب واحد مفروم من الفلفل الرومي، ويتميز الفلفل الرومي الأحمر بأنه غنيّ بالفيتامينات وهو ضروري لصحة البصر، ويحتوي كوب واحد من الفلفل الرومي على نسبة كبيرة جدًا من فيتامين C المضاد للأكسدة، والذي يدعم صحة الأنسجة والمناعة في الجسم، ويحتوي الفلفل أيضًا على حمض الفوليك الذي يدعم عمل خلايا الدم الحمراء وهو مهم للحوامل لأنه يساعد على منع أنواع معينة من العيوب الخلقية عند الأطفال الذين لم يولدوا بعد.
  • الكاروتينات: وتُعدّ من أنواع مضادات الأكسدة، والمعروفة باسم اللايكوبين، الذي يعطي الفلفل الأحمر اللون، وقد يساعد اللايكوبين أيضًا في منع الإصابة بأنواع معينة من السرطان، وخاصةً سرطان البروستاتا لدى الرجال، حيث أن الفلفل الأصفر والبرتقالي غنيّ أيضًا بالكاروتينات التي قد تحمي الجسم من أمراض القلب والأوعية الدموية.
  • يعدّ الفلفل الرومي الأخضر مصدرًا غنيًا بالسيليكون الطبيعي، وتعدّ تلك المادة مفيدة جدًا للشعر. وعند إدراج عصير الفلفل الرومي الأخضر في النظام الغذائي اليومي فإنه تزداد الدورة الدموية بشكل كبير في جميع أنحاء الجسم ومنها فروة الرأس لذلك فإنه يعمل كمحفز لنمو الشعر الطبيعي ويساعدنا على الحصول على شعر طويل وبشكل سريع. إن الفلفل الرومي الأخضر يساعد بشكل كبير في حل مشكلة تساقط الشعر وبسهولة، حيث أنه يمكن أن ينقذ الفلفل الرومي بصيلات الشعر من الآثار الضارة للداي هيدروتستوستيرون ونتيجة لذلك فإن الشعر يصبح قويًا ويتم التخلص من تساقط الشعر المتكرر. ويساعد الفلفل الرومي الأخضر بشكل كبير في حل مشكلة تقصف الشعر وذلك لاحتوائه على الكثير من فيتامين C الذي يسهل امتصاص الحديد في خلايا الشعر ويوفّر ما يكفي من الأكسجين لتلك الخلايا، ويعد ضروري جدًا لمنع انقسام أطراف الشعر أو تكسّرها.

فوائد الفلفل الرومي للبشرة:

إن تناول مصادر فيتامين ج بوفرة وبانتظام ليس كفيلًا بتحسين صحة جهاز المناعة فحسب، بل إنه يساعد على تحسين مظهر البشرة وبشكل كبير، وهذا الأمر ينطبق على الفلفل الحلو.

ولا تقتصر فوائد الفلفل الحلو للبشرة على احتوائه على فيتامين ج، بل إن محتواه العالي من البيتاكاروتين يجعله هامًا بشكل خاص لصحة البشرة، كما يساعد تناول الفلفل الحلو بانتظام على تحفيز إنتاج الكولاجين في الجسم والهام جدًا للبشرة، كما يقلل فيتامين ج من جفاف البشرة وتجاعيدها.

فوائد الفلفل الرومي للرجيم:

الكربوهيدرات التي يحتوي عليها الفلفل الحلو غالبًا تتحول لطاقة في الجسم وبسرعة ولا يتم تخزينها، ما يساعد على الحفاظ على الجسم رشيقًا أو حتى يساعد على محاربة الكيلوغرامات الزائدة مكافحًا بذلك السمنة، لذا فإن تضمين الفلفل الحلو في حميتك الغذائية يساعدك على الحصول على سعرات إضافية دون أي دهون.

القيمة الغذائية للفلفل الرومي:

تكون الفلفل الحلو نيئًا أو مطبوخًا من ما نسبته 92% من الماء، ويحتوي على كربوهيدرات تكون على شكل سكريات الجلوكوز والفركتوز، ويعزى إليها طعم الفلفل الحلو المحبب، كما يعتبر الفلفل الحلو مصدرًا ممتازاً للألياف الغذائية، وهذه قائمة بالفيتامينات والمعادن أهمها فيتامين جـ وك1 وب6 والبوتاسيوم والفوليك، وفيتامينات ه وأ.

أسماء أخرى للفلفل الرومي:

تسمل أسماء الفلفل الرومي: فلفل حلو أو فليفلة حلوة أو فلفل رومي.

محاذير تناول الفلفل الرومي:

مع أن فوائد الفلفل الحلو مفيدة جدًا ومغذية، إلا أن بعض الأشخاص قد يكون لديهم حساسية من الفلفل الحلو، مع أن هذه الحالة الصحية حالة نادرة، ومن أعراض حساسية الفلفل الحلو، ظهور الأمور التالية على جسم المصاب بعد تناول الفلفل الحلو مباشرة: طفح جلدي، والحكة، وتحشر البلغم في الأنف، وتشنجات، ونفخة وغازات، وإسهال، وتقيؤ.

تشمل فوائد الفلفل الرومي الكثير من النواحي الصحية والجمالية، اجعلي هذه الخضار الشهية ضمن نظام طعامكِ.