انفجار عنق الرحم

  • تاريخ النشر: الإثنين، 04 يناير 2021
انفجار عنق الرحم

كثيراً ما نسمع عن انفجار عنق الرحم، لكن قد لا نعلم بالضبط ما هو هذا الانفجار أو حتى أسبابه وأعراضه، فدعينا نتعرف عليه وعلى طريقة علاجه من خلال هذا التقرير.

انفجار عنق الرحم

يعتبر انفجار عنق الرحم من المضاعفات النادرة والخطيرة للولادة التي يمكن أن تحدث أثناء الولادة المهبلية، يتسبب هذا في تمزق رحم الأم حتى ينزلق الطفل في بطنها، ويمكن أن يتسبب ذلك في نزيف حاد للأم كما أنه يمكن أن يؤدي إلى اختناق الطفل.

تؤثر هذه الحالة على أقل من 1 في المائة من النساء الحوامل، يحدث دائماً عند النساء المصابات بندبات الرحم من الولادات القيصرية السابقة أو غيرها من جراحات الرحم، ويزداد خطر إصابة المرأة بتمزق الرحم مع كل عملية قيصرية.

هذا هو السبب في أن الأطباء قد يوصون النساء اللاتي خضعن لعملية قيصرية بتجنب الولادة المهبلية في حالات الحمل اللاحقة، مع العلم أن الولادة المهبلية بعد ولادة قيصرية سابقة ممكنة، لكن المرأة في فترة المخاض ستكون في مخاطرة أكبر ويجب مراقبتها عن كثب.

أسباب انفجار عنق الرحم

أثناء المخاض يتزايد الضغط عندما يتحرك الطفل عبر قناة ولادة الأم، يمكن أن يتسبب هذا الضغط في تمزق رحم الأم، وفي كثير من الأحيان يتمزق على طول موقع ندبة الولادة القيصرية السابقة، وعندما يحدث تمزق الرحم، قد تتسرب محتويات الرحم بما في ذلك الطفل إلى بطن الأم.

أعراض انفجار عنق الرحم

ترتبط مجموعة متنوعة من الأعراض بتمزق الرحم، تشمل بعض الأعراض المحتملة ما يلي:

  • نزيف مهبلي مفرط.
  • ألم مفاجئ بين الانقباضات.
  • تقلصات تصبح أبطأ أو أقل حدة.
  • ألم غير طبيعي في البطن.
  • انحسار رأس الطفل في قناة الولادة.
  • انتفاخ تحت عظم العانة.
  • ألم مفاجئ في موقع ندبة سابقة بالرحم.
  • فقدان توتر عضلات الرحم.
  • سرعة دقات القلب وانخفاض ضغط الدم وصدمة لدى الأم.
  • معدل ضربات القلب غير الطبيعي عند الطفل.

مخاطر انفجار عنق الرحم

يمكن أن يكون تمزق الرحم من المضاعفات التي تهدد الحياة للولادة لكل من الأم والطفل، فعند الأم يمكن أن يؤدي تمزق الرحم إلى فقدان كبير للدم أو نزيف، ومع ذلك، فإن النزيف القاتل بسبب تمزق الرحم نادر الحدوث عندما يحدث في المستشفى.

عادة ما تكون تمزق الرحم مصدر قلق أكبر على صحة الطفل، بمجرد تشخيص الأطباء لتمزق الرحم يجب عليهم التحرك بسرعة لسحب الطفل من داخل الأم، وإذا لم يولد الطفل في غضون 10 إلى 40 دقيقة، فسوف يموت من نقص الأكسجين.

طرق العلاج من انفجار عنق الرحم

إذا تسبب تمزق الرحم في فقدان كبير للدم، فقد يحتاج الجراحون إلى إزالة رحم المرأة للسيطرة على نزيفها، بعد هذا الإجراء لا تستطيع المرأة الحمل، أما بالنسبة للنساء اللواتي يعانين من فقدان الدم المفرط يخضعن لعمليات نقل الدم.

أيضاً عادة ما تكون الجراحة مطلوبة لسحب الطفل من جسم الأم، وسيحسن الأطباء من فرص بقاء الطفل على قيد الحياة من خلال تقديم الرعاية الحرجة مثل الأكسجين.

والجدير بالذكر أن الطريقة الوحيدة لمنع تمزق الرحم هي إجراء عملية قيصرية، إذ أنه لا يمكن منعه بشكل كامل أثناء الولادة المهبلية.

لا ينبغي أن يمنع تمزق الرحم من اختيار الولادة الطبيعية، ومع ذلك من المهم مناقشة جميع الخيارات المتاحة مع الطبيب حتى يتسنى اتخاذ القرار الأفضل للأم والطفل، لذا يجب التأكد من أن الطبيب على دراية بالتاريخ الطبي، وأنه على دراية بأي ولادات سابقة عن طريق الولادة القيصرية أو العمليات الجراحية في الرحم.

ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار