فوائد رائعة لبذور الشيا لصحة الجسم

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 26 يوليو 2022
فوائد رائعة لبذور الشيا لصحة الجسم
مقالات ذات صلة
أهم فوائد القنب الهندي المذهلة لصحة الجسم والشعر
تمارين الكارديو: فوائد عديدة لصحة الجسم وانقاص الوزن تعرفِ عليها
فوائد بذور الشيا

بذور الشيا هي حبوب غذائية، حيث تعني كلمة chia في لغة المايا القوة، في كل مرة تشعر فيها بانخفاض طفيف في الطاقة، يمكنك الاعتماد على وصفة بذور الشيا لتعزيز قوتك، تمت الإشارة إلى بذور الشيا على أنها طعام العداء لأنها عملت كمصدر للطاقة للمحاربين الذين ركضوا لمسافات طويلة أو قاتلوا لفترة طويلة من الزمن. وفقًا للأيورفيدا تمتلك بذور الشيا القدرة على تنقية الدم وتحسين الهضم. ليس ذلك فحسب فهو يعمل على تحسين صحة الكلى ويضمن أقصى قدر من الترطيب، ولها العديدمن الفوائد الأخرى.

10  فوائد صحية غير عادية لبذور الشيا

بذور الشيا تعزز الهضم الصحي

محملة بأكثر من 11 جرامًا من الألياف في أونصة واحدة فقط، بذور الشيا قادرة على تلبية ما يصل إلى 44 في المائة من متطلبات الألياف الخاصة بك ليوم واحد. نظرًا لوفرة بذور الشيا في محتواها من الألياف، فإنها تعمل على تعزيز عملية الهضم بشكل عام. سواء كان الأمر يتعلق بالوقاية من الإمساك أو حركة الأمعاء الصحية، فإن محتوى الألياف في بذور الشيا يمكن أن يصلح أي شيء.

بذور الشيا تعزز صحة الجلد

بذور الشيا غنية بشكل مذهل بمضادات الأكسدة التي تعمل بفعالية على محاربة أي جذور حرة. هذا يمنع أي ضرر للجلد بسبب الجذور الحرة الضارة ويمنع الإجهاد التأكسدي. بالإضافة إلى ذلك ، فإنه يعزز أيضًا إصلاح الأنسجة بشكل أسرع والحماية من أي تلف محتمل للجلد. تعد بذور الشيا واحدة من أغنى العناصر الغذائية عندما يتعلق الأمر بمحتوى مضادات الأكسدة. يجب أن تفكر في إضافته إلى نظامك الغذائي لمنع أي علامات مبكرة للشيخوخة والحماية من أي ضرر بيئي أيضًا.

بذور الشيا تعزز صحة القلب

بذور الشيا غنية بشكل غير عادي بمضادات الأكسدة والألياف وكذلك الدهون الصحية للقلب. هذا ما يجعلها صحية بشكل لا يصدق لصحة قلبنا. فهو لا يعزز الوقاية من أمراض القلب والأوعية الدموية فحسب، بل يساعد أيضًا في إدارتها. من المعروف أنه يمنع أي علامات للالتهاب وفي نفس الوقت يحافظ على الكوليسترول وضغط الدم تحت السيطرة.

بذور الشيا لإدارة مستويات السكر في الدم

يمكن أن تساعد بذور الشيا بشكل فعال في إدارة مستويات السكر في الدم في الجسم. أظهرت الدراسات أنه مع وفرة حمض ألفا لينولينيك والألياف، يمكن أن تساعد بذور الشيا في إدارة مستويات السكر في الدم الطبيعية، يساعد أيضًا في مكافحة مرض السكري من النوع 2.

بذور الشيا تعزز مستويات الطاقة

تشتهر بذور الشيا بكونها طعام الرياضيين. لديهم القدرة على توفير كل الطاقة الأساسية من خلال توفير الكربوهيدرات الأساسية وزيادة تخزين الجليكوجين في العضلات. أظهرت الدراسات أيضًا أن استهلاك الشيا أفضل من المشروبات الرياضية عندما يتعلق الأمر بتعزيز أداء التمارين والتمارين. كما أنه لا يحتوي على مواد حافظة وسكر ونكهات إضافية غير ضرورية مقارنة بالمشروبات الرياضية مما يجعله مكونًا فعالاً لمشروب الطاقة.

بذور الشيا جيد لصحة العظام

ثبت أيضًا أن بذور الشيا تقوي العظام مع كثافة العظام. من المعروف أيضًا أنه يعزز الحالات الخطيرة المرتبطة بالعظام مثل هشاشة العظام. مع وجود كمية عالية من الكالسيوم والمنغنيز، تعمل بذور الشيا كغذاء للعظام. وذلك لأن الكالسيوم يلعب دورًا رئيسيًا في الحفاظ على قوة العظام وكثافتها. إلى جانب ذلك، يلعب المنغنيز دورًا مهمًا جدًا في استقلاب العظام. أونصة واحدة فقط من بذور الشيا يمكن أن تلبي 18 في المائة من احتياجات الجسم من الكالسيوم وحوالي 30 في المائة من متطلبات المنغنيز وهو أمر غير مثير للإعجاب.

بذور الشيا لإنقاص الوزن وإدارته

بذور الشيا غنية بالبروتين بشكل طبيعي والتي تعمل بشكل أفضل لتقديم عضلات أقوى ولكن أصغر حجمًا وتساعد في حرق الدهون مع إدارة الجوع والشهية بشكل فعال. في الواقع أظهرت الدراسات زيادة في فقدان الوزن عن طريق زيادة تناول بذور الشيا. إنه يعمل عن طريق الحد من الرغبة الشديدة في تناول الطعام مع تقليل إجمالي السعرات الحرارية. أثبتت دراسة أخرى أن بذور الشيا تقلل من مستويات هرمون الجريلين وهو الهرمون المسؤول عن تحفيز الجوع. ومع ذلك فإن أفضل جزء هو أن بذور الشيا تقلل الجوع مع الحفاظ على مستويات الطاقة في الجسم.

بذور الشيا لمحاربة نمو السرطان

بذور الشيا مليئة بحمض ألفا لينولينيك (ALA) وهو نوع من أحماض أوميغا 3 الدهنية التي تقاوم السرطان في الطبيعة. أظهرت دراسات من مجلة الكيمياء الحيوية الجزيئية أن حمض ألفا لينولينيك يساعد بشكل فعال في الحد من الخلايا المسببة لسرطان الثدي وعنق الرحم. في الواقع، بذور الشيا قادرة على قتل الخلايا المسببة للسرطان دون الإضرار بأي خلايا أخرى في الجسم، إنها معجزة تقريبًا.

بذور الشيا لتحسن صحة الفم

بذور الشيا غنية بالكالسيوم والفوسفور والزنك وفيتامين أ مما يساعد في التحسين العام لصحة الفم والأسنان. يعمل الكالسيوم باعتباره لبنة بناء الأسنان على الحفاظ على الصحة العامة بينما يساعد الزنك في الوقاية من الجير وتمعدن الأسنان بسبب البلاك. كما أن الزنك مليء بالصفات المضادة للبكتيريا التي تساعد في منع رائحة الفم الكريهة. فيتامين (أ) والفوسفور ضروريان بشكل لا يصدق لأسنان أفضل وأقوى.

بذور الشيا في نظامك الغذائي اليومي

فائدة استثنائية أخرى تتمتع بها بذور الشيا وهي سهولة دمجها في نظامنا الغذائي اليومي. يكاد يكون طعمها مثل بذور الخشخاش المتميزة ولكنها ليست قوية جدًا. بالإضافة إلى ذلك ، لديهم القدرة على تقديم قوام رائع لطعامك. لا تحتاج إلى طهيها مسبقًا قبل إضافتها مما يجعلها إضافة مفيدة لجميع وصفاتك تقريبًا.