فوائد سمك السردين

  • تاريخ النشر: : منذ 4 أيام آخر تحديث: : منذ 4 أيام
فوائد سمك السردين
مقالات ذات صلة
علاج تسوس الأسنان اللبنية عند الأطفال
فوائد العرعر
فوائد الميتفورمين

دوماً ما نسمع عن سمك السردين وقيمته الغذائية وفوائده الهائلة لجميع أعضاء جسم الإنسان، فلو عرف الناس فوائد هذا النوع من السمك لأكثروا من تناوله، ولأصبح يدخل في كثير من وجباتهم، وهذا ما سنتطرق إليه في هذا المقال، فوائد سمك السردين للجسم. فما هو سمك السردين؟ وما هي أنواعه؟ وما هي فوائده؟ وما هي أضراره؟ لمعرفة المزيد عن هذا الموضوع أكمل المقال إلى النهاية. 

سمك السردين

هو سمك خفيف صغير الحجم، وقد رُكِّب عليه هذا الاسم باستمداده من جزيرة سردينا، وهي جزيرة إيطالية تقع غربي البحر الأبيض المتوسط، وقد أصبح هذا السمك يعرف باسم "سردين". ومن المعروف أن هذا السمك كما يكثر وجوده عند هذه الجزيرة، فإنه يتواجد أيضاً في المحيط الأطلسي. 

ولما لهذا السمك من فوائد عظيمة للجسم وقيمة غذائية عالية فإنه دوماً ما ينصح خبراء التغذية بتناوله. فما هي فوائد هذا النوع من السمك؟ وما هي أنواعه؟ 

أنواع السردين

لسمك السردين ثلاثة أنواع، وهي:

  • سردين مفطر. 
  • سردين البلشار الأوروبي.
  • سردين مبروم.

القيمة الغذائية لسمك السردين

يجب التنويه إلى أن السمك المعلب يحمل نفس العناصر الغذائية الموجودة في سمك السردين الطازج، كل 100 غرام من السردين المعلب أو الطازج تحمل الفمة الغذائية التالية:

العنصر القيمة الغذائية
الماء 59.61 مليليتر
السعرات الحرارية 208 سعرات حرارية
البروتين 24.62 غرام
الدهون 11.45 غرام
الكالسيوم 382 مليغرام
الحديد 2.92 مليغرام
المغنيسيوم 39 مليغرام
الفسفور 490 مليغرام
البوتاسيوم 397 مليغرام
الصوديوم 307 مليغرام
الزنك 1.31 مليغرام
النحاس 0.186 مليغرام
السيلينيوم 52.7 ميكروغرام
فيتامين ب1 0.08 مليغرام
فيتامين ب2 0.227 مليغرام
فيتامين ب3 5.245 مليغرام
فيتامين ب6 0.167 مليغرام
الفولات 10 ميكروغرام
الكولين 75 مليغرام
فيتامين ب12 8.94 ميكروغرام
فيتامين أ 32 ميكروغرام
فيتامين هـ 2.04 مليغرام
فيتامين د 4.8 ميكروغرام
فيتامين ك 2.6 ميكروغرام
الدهون المشبعة 1.528 غرام
الدهون الأحادية غير المشبعة 3.869 غرام
الدهون المتعددة غير المشبعة 5.148 غرام
الكوليسترول 142 مليغرام

فوائد سمك السردين

يعد لهذا النوع من السمك فوائد عظيمة للجسم كما ذكرنا في المقدمة، وينصح أخصائو التغذية بتناوله مرة على الأقل بشكل أسبوعي، وذلك نظراً لاحتوائه على قدر عالٍ من الفوائد الغذائية في الآن الذي يحتوي عليه من قدر منخفض جداً من الدهون، مما يجعل منه غذاءً مهماً لصحة الإنسان، نذكر إليكم الفوائد:

  • يقِ سمك السردين من أمراض القلب حيث يحطم الكوليسترول غير المفيد في الجسم؛ والذي يؤثر بصورة سلبية على صحة القلب والأوعية الدموية والشرايين، لكونه غنياً بالأحماض الدهنية؛ خاصة الأوميغا 3.
  • كما يعمل سمك السردين على تقوية العظام والعضلات، ويقِ من مشاكل العظام والأسنان؛ وذلك لكونه غنياً بكل من عنصر الكالسيوم، وفيتامين D المساعد على امتصاص الجهاز الهضمي للكالسيوم، وبالتالي يحافظ على قوة بنية الجسم، ويقِ من الهشاشة.
  • يمنع ارتفاع ضغط الدم. 
  • يقِ من مشاكل الضمور البقعي.
  • يعمل على مقاومة مرض السرطان، ويمنع الانقسام غير المنتظم للخلايا، ويحارب بشكل خاص سرطان القولون، ويقلل احتمالية الإصابة به. 
  • يعزز الجهاز المناعي، حيث يزيد عدد الخلايا المقاومة للأمراض.
  • يمنح البشرة مظهراً شبابياً وصحياً، ويقِ من التهابات الجلد المختلفة.
  • يحد من مقاومة الأنسولين، مما يجعله جيداً لمرضى السكر.
  • يعد من أغنى المأكولات البحرية بالبروتينات والأحماض الأمينية، مما يعزز نمو الجسم.
  • يعتبر مفيداً لصحة النظر، ويعالج أمراضه المختلفة، مثل: مشاكل الشبكية والقرنية.
  • يعالج بقع الجلد وآثار الندوب، لاحتوائه على فيتامين A. 
  • يعالج التهاب المفاصل.

فوائد سمك السردين للأطفال

لا يوجد دراسات كافية حول فوائد سمك السرديم للأطفال، ولكن بالمجمل الأسماك مفيدة للأطفال ولصحتهم، فهي غنية بجميع العناصر الغذائية التي يحتاجها جسمهم مثل المعادن، الفيتامينات، البروتينات والأحماض الدهنية المهمة لنمو الجهاز العصبي والعقل وتقوية النظر لديهم.

وقد أثبتت الدراسات أن تناول الأطفال للسمك يساعدهم في تقليل فرص الإصابة بالأكزيما والربو، وبالتالي فإنه يُنصح بأن يتناولوا السمك أو المأكولات البحرية بشكل عام من مرة إلى مرتين في الأسبوع للحصول على جميع الفوائد التي يقدمها.

أضرار سمك السردين

كما رأينا من فوائد لسمك السردين للصحة ولكن مع ذلك فيجب الحذر لأنه قد يسبب بعض الأضرار في بعض الأحوال؛ نذكر إليكم بعضاً من هذه الأضرار:

  • قد يتسبب سمك السردين بحدوث حساسية في الجلد لمن يعاني من هذه المشكلة.
  • نظراً لاحتواء سمك السردين على نسبة عالية من الملح عندما يكون معلباً؛ فإنه يعد له ضرراً على المصابين بارتفاع ضغط الدم، ويجب عليهم الابتعاد عنه.
  • كما يمكن للسردين أن يؤدي إلى حدوث تشنجات في المعدة، وقد تصل إلى مرحلة القيء في بعض الأحيان.
  • ينصح الأشخاص المصابون بالوزن الزائد بالابتعاد عن السردين المعلب؛ وذلك نظراً لكمية الملح الذي يحتوي عليه أيضاً.

وكما رأينا فإن كما للسردين من فوائد كثيرة فإن له أضراراً أيضاً، لذا ينصح بتناوله بكميات معتدلة، كما يحذر من أكله بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من مرض النقرس، حيث أنه يزيد معدل البروتين في الجسم، وبالتالي يزيد حدة المشكلة، كما يحذر من أكله لمرضى الكلى حيث أنه يحتوي على نسبة عالية من حمض اليوريك، والذي بدوره يؤدي إلى مضاعفات غير مرغوبة، وينصح بشكل عام أن لا تتم المبالغة في تناوله، تفادياً للحساسية، ومشاكل المعدة، وتفادياً للتسمم بالزئبق، كما ينصح بعدم تناوله مع الأدوية المختلفة الخاصة بعلاج مشاكل ضغط الدم المرتفع، ويمكن أن يؤدي تناوله بإفراط إلى الصداع وعدم التوازن، وتلك المحاذير تكمن أهميتها للمحافظة على صحة للإنسان، وللاستفادة أقصى استفادة عند أكله من قيمه الغذائية.

وبحسب ما أثبتته الدراسات، فإن تناول الأشخاص المصابين بالسكري من النوع الثاني لسمك 5 مرات في الأسبوع على مدار 6 أشهر يسهم في ضبط مستويات السكري في الدم، ويقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية والشرايين.

كما أثبتت دراسات مخبرية أخرى أن البروتين الموجودة في سمك السردين يقلل من خطر مقاومة الأنسولين، والالتهابات، وارتفاع نسبة السكر في الدم وفرط شحميات الدم