فيتامينات الشعر

  • تاريخ النشر: الجمعة، 26 نوفمبر 2021 آخر تحديث: الأحد، 28 نوفمبر 2021
فيتامينات الشعر
مقالات ذات صلة
فيتامينات لتساقط الشعر
فيتامينات للشعر والأظافر
فيتامينات الشعر للحامل

تعتبر فيتامينات الشعر أحد أهم العناصر التي يجب أن تحصلي على كميات كافية منها من أجل صحة شعركِ، ولكن قد يحدث أن يكون هناك نقص فيها عند الاعتماد فقط عليها من خلال الطعام، خاصة عند عدم تناول نظام غذائي متوازن، وعندها ستحتاجين إلى أخذ مكملات غذائية لها.

أهم فيتامينات الشعر للتطويل: 

فيما يأتي بعض الفيتامينات التي قد تساعد على نمو الشعر بسرعة: [1] [2]

  • فيتامين ج: إن فيتامين ج أو حمض الأسكوربيك (Ascorbic acid) من الفيتامينات القابلة للذوبان في الماء، وأحد مضادات الأكسدة القوية التي تساعد على التقليل من خطر أكسدة البروتينات الدهنية منخفضة الكثافة، والتقليل من ضرر الجذور الحرة، كما يساعد فيتامين ج على تكوين بروتين الكولاجين المهم لبنية الشعر، بالإضافة إلى امتصاص الحديد الضروري لنمو الشعر، ومن مصادر فيتامين ج الغذائية: الفواكه الحمضية، والطماطم، والبطاطا، والبروكلي، والفراولة، والفلفل الحلو.
  • البيوتين: واحد من أهم الفيتامينات للشعر هو البيوتين أو ما يُعرف بفيتامين ب7 واحداً من مجموعة فيتامينات ب المركبة، ومن الفيتامينات القابلة للذوبان في الماء، وهو يساعد الجسم على تحويل بعض العناصر الغذائية إلى طاقة، بالإضافة إلى دوره المهم في الحفاظ على صحة الشعر، والبشرة، والأظافر، وإعادة نموّ الشعر، ويشكل الطعام المصدر الأول للحصول على البيوتين، وعادةً ما يرتبط بالبروتين في الأطعمة؛ ومن الأمثلة على هذه الأطعمة: خميرة الخبز، ونخالة القمح، ولحوم الأعضاء (Organ meats)، والبيض المطبوخ، والمحار.
  • فيتامين أ: يُعد فيتامين أ ضرورياً لنمو جميع الخلايا، بما في ذلك الشعر الذي يُعد من الأنسجة الأسرع نمواً في الجسم، كما أنه يساعد الغدد الموجودة في الجلد على إنتاج مادة الزهم (Sebum) الدهنية التي تساعد على ترطيب فروة الرأس، والحفاظ على صحة الشعر، مع الأخذ بعين الاعتبار أنه يُمكن لنقص فيتامين أ أن يؤدي إلى العديد من المشاكل؛ كتساقط الشعر، ولكن يُمكن للإفراط في تناوله أن يكون خطيراً أيضاً، ويساهم في تساقط الشعر، ويتوفر فيتامين أ في العديد من المصادر النباتيّة؛ مثل: الجزر، والقرع، والبابايا، والمانجا، والبطاطا الحلوة، والكرنب الأجعد، والسبانخ، والبروكلي، وأوراق الكرنب (Collard greens)، والشمام، والمشمش، والبازلاء.
  • فيتامين د: يؤثر فيتامين د في العديد من أجزاء الجسم، بما في ذلك الجلد والشعر، حيث إنه يساهم في تكوين بصيلات الشعر الجديدة؛ وهي عبارة عن مسامات صغيرة ينمو منها الشعر الجديد، كما تساعد هذه البصيلات على الحفاظ على كثافة الشعر، وتقلل من التساقط المبكر للشعر، ومن الجدير بالذكر أن الجسم يُنتج فيتامين د عند تعرض الجلد لأشعة الشمس المباشرة، بالإضافة إلى وجوده في عددٍ قليلٍ من الأطعمة؛ مثل: الأسماك الزيتية؛ كالسلمون، والسردين، والرنجة، والماكريل، إضافةً إلى اللحوم الحمراء، والكبد، وصفار البيض، والأطعمة المُدعمة؛ كالدهون القابلة للدهن وحبوب الإفطار.
  • فيتامين هـ: يساعد فيتامين هـ على التقليل من خطر حدوث الإجهاد التأكسدي، وتعزيز نموّ الشعر، كما أنّه يساعد على زيادة لمعان الشعر، ومن الأمثلة على الأطعمة الغنيّة بفيتامين هـ: زيت الكانولا، وزيت الزيتون، والسمن النباتي، واللوز، والفول السوداني، واللحوم، ومنتجات الألبان، والخضراوات الورقية، والحبوب المُدعّمة.

أهم فيتامينات الشعر للتكثيف:

الفيتامينات المهمة لتكثيف الشعر هي ذاتها التي ستفيدكِ في تطويله، وعليه سنقدم لكِ هنا أهم المكملات الغذائية للفيتامينات: [1] [3]

  • حبوب بيوتين Natrol beauty biotin: تحتوي على تركيز قوي من البيوتين الذي يقوم بالحفاظ على نضارة البشرة و التقليل من التجاعيد، بالإضافة إلى كونه يلعب دورا هاما في تقوية الشعر ومنعه من التساقط، كما أنه يقوي الأظافر ويمنعها من التكسر.

  • كبسولات priorin extra برايورين: والتي تستخدم كمكمل غذائي غني بالعديد من العناصر المغذية، تقوي الشعر الضعيف، وتعتبر حل مثالي لجميع مشاكل بطئ النمو والتساقط الناجم عن العديد من العوامل، مثل: الإجهاد، سوء التغذية، عدم التوازن الهرموني أو الحمل.

  • حبوب سنتروم  Centrum أو فيتامين سنتروم: هو دواء متعدد الفيتامينات والحديد يستخدم لعلاج أو منع نقص الفيتامينات بسبب سوء التغذية أو بعض الأمراض أو أثناء الحمل. تعتبر الفيتامينات والحديد لبنات بناء مهمة في الجسم وتساعد في الحفاظ على صحتك الجيدة. لدى فيتامين سنتروم Centrum عدة أنواع وأشكال، حيث إنها تعتبر فيتامينات ومعادن متعددة ومكملات غذائية تناسب جميع الأعمار وتمد الجسم بجميع الفيتامينات التي يحتاجها، وسنتعرف من خلال هذا المقال على فيتامين سنتروم Centrum ومكوناته وأنواعه وفوائده.

فوائد فيتامينات الشعر:

لفيتامينات الشعر الكثير من الفوائد في تحسين مظهره ومنحه شكل صحي:

  • تزيد نموه وطوله.
  • تقوي بصيلاته.
  • تنشط الدورة الدموية في فروة الرأس.
  • تزيد رطوبته، وتمنع تساقطه، وتقصفه.
  • تغذيه وتحافظ على صحته ونموه.
  • تنعمه وتفرده، وتزيد لمعانه.

أضرار فيتامينات الشعر:

توجد العديد من الأضرار المترتبة على استخدام فيتامينات الشعر، ومن أهم الأمثلة على هذه الأضرار ما يأتي:

  • الإمساك: تسبب العديد من المكملات الغذائية التي تؤخذ عن طريق الفم والمحتوية على فيتامينات متعددة، الإمساك أو اضطرابات في المعدة، وعادةً ما تكون هذه الآثار مؤقتة وقد تختفي مع الوقت عندما يتأقلم الجسم على هذه الفيتامينات.
  • براز أسود: في حال وجود الحديد في هذه المكملات فقد يتسبب ذلك في أن يكون لون البراز أسود، ولا يعد الأمر ضاراً ولا يشير لوجود مشكلات صحية.
  • الحساسية: قد يسبب تناول المكملات المحتوية على فيتامينات مختلفة للشعر رد فعل تحسسي خطير، ولكن لا يعد حدوث ذلك أمرًا شائعًا، وفي حال الإصابة بالحساسيّة تظهر أعراض مثل الطفح الجلدي أو الحكة أو انتفاخات وتورمات خصوصًا في الوجه واللسان والحلق، إلى جانب الدوخة الشديدة، وصعوبة في التنفس.
  • التداخلات الدوائية: إذ قد تتداخل منتجات فيتامينات الشعر مع العديد من الأدوية، فقد تقلل من امتصاص بعض الأدوية مثل أدوية علاجات الغدة الدرقية، وبعض المضادات الحيوية.

فيتامينات الشعر مهمة ويمكن أن تتناوليها على شكل مكملات غذائية عند الحاجة لذلك، ولكن يجب أن تكوني حذرة من أضرارها.

  1. أ ب "مقال The 5 Best Vitamins for Hair Growth (+3 Other Nutrients)" ، المنشور على موقع healthline
  2. "مقال Is vitamin E good for your hair?" ، المنشور على موقع medicalnewstoday
  3. "مقال The 14 Best Foods for Hair Growth" ، المنشور على موقع healthline