كريمات لعلاج البواسير

  • تاريخ النشر: الأحد، 12 سبتمبر 2021 آخر تحديث: الأربعاء، 10 أغسطس 2022

البواسير هي عبارة عن أوعية دموية متورّمة في فتحة الشرج وأسفل المستقيم وحولهما، وعادةً ما تتسبب بعدة أعراض مزعجة؛ مثل النزيف والحكة والألم وتدلّي البواسير للخارج، وهو ما يتطلب علاجاً فعالاً لإنهاء هذه المعاناة.

وإذا كنت تبحث عن الحل النهائي لهذه المشكلة، فإليكم هذا المقال الغني بالمعلومات التي تتعلق بأنواع كريمات البواسير الداخلية والخارجية، وأنواع كريمات البواسير للحامل، بالإضافة إلى الطرق الأخرى لعلاج مشكلة البواسير.

أنواع كريمات البواسير

تختلف أنواع المراهم المستخدمة في علاج البواسير، بناءً على المادة الفعالة التي تحتوي عليها، فبعضها مصنوع من مواد مُسكّنة أو مخدرة فقط، وبعضها يشتمل على عامل مخدر بالإضافة إلى مادة مفيدة في تخفيف الالتهاب والتورّم، وفيما يلي نعرض لكم أبرز أنواع كريمات البواسير وفقاً للمكوّن الرئيس فيها: [1]

  • أدوية تحتوي على الهيدروكورتيزون؛ مثل كريم بروكتوسيديل (Proctosedyl)، وسيديبروكت (Sediproct).
  • أدوية تحتوي على الليدوكايين؛ مثل كريم ليدوكايين (Lidocaine).
  • أدوية تحتوي على مادتي السينكوكايين والبوليكريسولين؛ مثل كريم فاكتو (Faktu).
  • أدوية تحتوي على لجنوكايين هيدروكلوريد؛ مثل كريم لجنوكايين (Lignocaine).
  • أدوية تحتوي على الهاماميليس؛ مثل كول (Cool).
  • أدوية تحتوي على أوكسيد الزنك والكالامين والكريسول؛ مثل كريم جريناسون للبواسير (Grenason) أو ما يُعرف باسم كريم البواسير البرتقالي أو كريم قريمزان للبواسير.
  • أدوية تحتوي على عدة مواد طبيعية فعالة؛ مثل كريم البواسير نيوهيلار الذي يتكوّن من الترمس الأبيض والفاترية الهندية والنعناع الفلفلي والصبار.
  • كريم البواسير من العطار، ويُفضّل أن يحتوي على مزيج من الأعشاب والعناصر الطبيعية؛ بما في ذلك مستخلص لحاء شجرة بندق الساحرة، والكراث، ومعجون الصبار، وكستناء الحصان، وبعض الزيوت الأساسية؛ مثل زيت جوز الهند أو زيت السمسم.
  • كريم البواسير الطبيعي العشبي؛ مثل كريم تولغو (Toullgo)، وكريم ديكتامني.

ويعتمد اختيار المرهم المناسب لعلاج البواسير من بين تلك الأنواع على عدة عوامل؛ بما في ذلك شدة حالة الإصابة بالبواسير ودرجتها (مرحلة مبكرة أو متقدمة)، ونوع البواسير (داخلية أو خارجية)، وهو ما يُحدّده الطبيب المعالج بعد الكشف عن الحالة وتشخيصها.

أفضل كريم للبواسير الداخلية

عندما تكون البواسير داخلية، فهذا يعني أن الإصابة داخل فتحة الشرج أو المستقيم، ومن مُسمّاها فهي تكون غير مرئية من الخارج، كما أنها لا تُسبب الألم في الغالب، إلا أن وجود نزيف من المستقيم يُعتبر أول علامة على الإصابة بالبواسير الداخلية، وإذا كنتم تعانون من هذه الحالة الطبية، فإليكم أفضل كريم للبواسير الداخلية: [2]

كريم بروكتو جليفينول (Procto Ghyvenol)

ويُستخدم لعلاج مشاكل البواسير الداخلية والخارجية على حدٍّ سواء، إذ يُسهم في تهدئة الالتهابات وتقليل الأوجاع المصاحبة للبواسير، كما يعمل على التخفيف من الحرقة والحكة الجلدية في المنطقة المصابة.

علماً أن هذا المرهم يتكوّن من مادة الترابينوسيد المضادة للالتهابات والتي تساعد في التخفيف من آلام البواسير، بالإضافة إلى مادة الليدومايين المُخدّرة والمفيدة في تهدئة الجلد المُلتهب.

كريم فاكتو (Faktu)

وهو يحتوي على السينكوكايين الذي يعمل كمخدر موضعي لتخفيف الآلام، ومادة البوليكريسولين ذات الخصائص المُطهّرة والمضادة للبكتيريا؛ لذا فهو من أكثر الأدوية الموضعية فعاليةً في التقليل من التهاب البواسير، سواءً الداخلية أو الخارجية.

كريم بروكتوسيديل (Proctosedyl)

ويُعتبر أحد أفضل المراهم الفعالة في علاج البواسير بنوعيها الداخلية والخارجية، فهوي يحتوي على الهيدروكورتيزون والسينكوكايين كمادّتين فعّالتين في التخفيف من التهاب البواسير.

أفضل كريم للبواسير الخارجية

تظهر البواسير الخارجية تحت الجلد، وتحديداً حول فتحة الشرج، وبما أنها خارجية فهذا يعني أنها مرئية بالعين من الخارج، وعادةً ما تُسبب الشعور بالألم، كما يمكن أن يرافقها نزيف في منطقة الشرج؛ لأن هذا الجزء من الجسم يحتوي على أعصاب ذات حساسية كبيرة، وإذا كنتم تبحثون عن العلاج المناسب لهذا النوع من البواسير، فإليكم قائمة أسماء أفضل كريم للبواسير الخارجية: [2]

كريم بروكتو جليفينول (Procto Ghyvenol)

ويتكوّن هذا المرهم من مادة الترابينوسيد المضادة للالتهابات والفعالة في التقليل من آلام البواسير، بالإضافة إلى مادة الليدومايين التي تعمل كمُخدّر ومُهدّئ للجلد المُلتهب.

وهو يُستعمل لعلاج البواسير الخارجية والداخلية أيضاً، إذ يعمل على تهدئة الالتهابات وتقليل الآلام المرافقة للبواسير، كما يُسهم في التخفيف من الحرقة والحكة حول فتحة الشرج.

كريم سيديبروكت (Sediproct)

وهو بمثابة أفضل مرهم لعلاج البواسير الخارجية، علماً أنه يحتوي على مادة الهيدروكورتيزون التي تعمل كمضاد للالتهابات، ومادة السينكوكايين المُخدّرة التي تُخفّف الشعور بالألم مؤقتاً.

كريم بروكتوسيديل (Proctosedyl)

ويُعتبر من أفضل الكريمات الفعالة في علاج البواسير الخارجية، علماً أنه يتكوّن من مادّتي الهيدروكورتيزون والسينكوكايين الفعّالتين في التقليل من التهابات البواسير. [1] [2]

كريم البواسير للحامل

بشكلٍ عام، لا يُنصح باستخدام كريم البواسير للحامل؛ نظراً لعدم التأكد من مأمونيّتها على الجنين والأم وحليبها، ومع ذلك، في حالات الإصابة الشديدة بالبواسير، قد يسمح الطبيب باستخدام أحد أنواع كريمات البواسير أثناء الحمل، والذي يرى أنه أقل خطراً على الأم.

ومن أفضل المراهم الموضعية الآمنة التي يمكن استعمالها في علاج البواسير للمرأة الحامل، هو كريم الهيدروكورتيزون الذي يعمل على التخفيف من حدة الالتهاب المصاحب للبواسير، وبالرغم من ذلك، ينبغي استشارة الطبيب قبل استخدام أي دواء خلال فترة الحمل. [3]

طرق علاج البواسير

إلى جانب العادات اليومية التي يمكن أن يمارسها الشخص المصاب بالبواسير؛ مثل زيادة الحركة وتقليل ساعات الجلوس والإكثار من تناول الألياف وغيرها، توجد هناك العديد من التدخّلات الطبية التي يمكن أن تُنهي المعاناة من البواسير، والتي تُعتبر أفضل بكثير من الكريمات، خصوصاً في المراحل المتقدمة من الإصابة؛ لذا نذكر لكم فيما يلي أبرز طرق علاج البواسير: [4]

الحقن لعلاج البواسير

تعتمد هذه الآلية على حقن محلول خاص في البواسير الداخلية، ما يؤدي إلى تكوين نسيج ندبي (وهو عبارة عن مجموعة من الخلايا والكولاجين الذي يتكوّن فوق مكان الإصابة ويُغطّيه)، فيما يعمل هذا النسيج الندبي على قطع إمداد الدم، وبالتالي تقليص البواسير.

ربط الشريط المطاطي لعلاج البواسير

وهو إجراء طبّي يهدف إلى علاج نزيف البواسير الداخلية أو تدلّيها، بحيث يضع الطبيب شريطاً مطاطياً خاصاً حول قاعدة البواسير، والذي يعمل بدوره على قطع إمداد الدم للبواسير، ثم ينكمش الجزء الملتصق من البواسير بالشريط ويسقطان معاً (البواسير والشريط)، وعادةً ما يحدث ذلك في غضون أسبوع، أما الجزء المتبقي من البواسير، فغالباً ما يتقلّص.

التخثير الضوئي بالأشعة تحت الحمراء لعلاج البواسير

وفي هذه الطريقة، يستعمل الطبيب أداةً خاصة لتوجيه ضوء الأشعة تحت الحمراء إلى البواسير الداخلية، وينتج عن ذلك وجود حرارة في منطقة البواسير، ما يؤدي إلى تكوين نسيج ندبي يتسبب بقطع تدفق الدم وتقليص البواسير في نهاية الأمر.

التخثير الكهربي لعلاج البواسير

وفي هذه الوسيلة العلاجية، يستخدم الطبيب أداةً خاصة تعمل على إرسال تيار كهربائي باتجاه البواسير الداخلية، والذي يؤدي بدوره إلى تكوين نسيج ندبي يقطع تدفق الدم، ويساعد في التقليل من حجم البواسير.

التدبيس لعلاج البواسير

ويستخدم الطبيب في هذا الإجراء العلاجي أداة تدبيس خاصة تؤدي إلى إزالة نسيج البواسير الداخلي وسحب البواسير الداخلية المتدلّية مرةً أخرى إلى فتحة الشرج.

الاستئصال لعلاج البواسير

وعادةً ما يتم اللجوء إلى هذه العملية الجراحية لاستئصال البواسير الخارجية الكبيرة وإزالة البواسير الداخلية المُتدلّية التي لا تستجيب لطرق العلاج الأخرى.

إن اختيار طريقة علاج البواسير المناسبة تختلف من حالةٍ لأخرى، وبالتالي فإن الطبيب المشرف هو القادر على تحديد أفضل علاج للحالة؛ لذا تجنبوا استخدام أي دواء أو كريم بواسير دون استشارة الطبيب المعالج؛ تفادياً لحدوث أي مضاعفات خطرة على الصحة.

ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار