كيف استخدم مصممو الأزياء العالميين الخط العربي في تصاميمهم المميزة

  • تاريخ النشر: الجمعة، 11 ديسمبر 2020 آخر تحديث: الثلاثاء، 15 ديسمبر 2020
كيف استخدم مصممو الأزياء العالميين الخط العربي في تصاميمهم المميزة
مقالات ذات صلة
مجموعة Tod's لربيع وصيف 2021 للنساء والرجال
طرق مختلفة لتنسيق البنطلون الواسع
شاهدي صيحات الموضة القديمة والقطع الجديدة التي ظهرت بدلاً منها

إذا كنتِ تستمتعين بالتراث العربي، فربما تكوني قد لاحظت بعضاً من أفضل عارضات الأزياء في هذه الصناعة وهم يرتدون أزياء "موشومة" بالخط العربي. 

كان العنصر الأكثر رواجاً في ذلك الموسم بالذات هو العمل اليدوي، لطالما انغمست الموضة في الشرق من أجل الإلهام وإعادة تفسير القفطان واستخدام المطبوعات التي تحاكي هندسة بلاط الأرابيسك. 

على الرغم من هذا، لا يزال مصممي الأزياء الغربيين مترددين إلى حد ما في دمج النص العربي في عملهم. 
بالنسبة لمعظم المصممين الذين لا يستطيعون قراءة اللغة العربية، يُنظر إلى الخط من منظور جمالي بحت، ليس قصدهم إنشاء نص مقروء كثيراً يحاكي الأشكال الجميلة التي تنتجها الأحرف الفردية.

عارضة الأزياء نعومي كامبل

ارتدت عارضة الأزياء نعومي كامبل Naomi Campbell جمبسوت من مجموعة  Alaïa لخريف 1990، مطرز بالخط العربي الكوفي، أصبحت البدلة موحدة بين العديد من عارضات الأزياء خلال موسم باريس بالتحديد.

ومع ذلك فإن هذا التردد من جانب المصممين قد يتلخص في الخوف من الإساءة إلى أي ثقافة معينة، من المهم أن تكون الكلامات لها إحساساً ثقافياً ونعتقد أن الكثير من المصممين الغربيين لديهم فضول بشأن الشرق الأوسط، لكنهم بدأوا الآن فقط في اكتشافه مرة أخرى. 

كان الخط العربي على وجه الخصوص منطقة محظورة في وقت ما، لأنه يرتبط ارتباطاً وثيقاً بلغة القرآن وهناك خوف من أنه قد يسيء إلى شخص ما، بينما القصد هو الاحتفال بالثقافات المتنوعة .

Claudia Schifferفي عالم ما بعد 11 سبتمبر حيث لا تزال الحساسيات الثقافية عالية، لم ينس العديد من العاملين في صناعة الأزياء حادثة معينة في عام 1994، في ذلك الوقت، تسبب مصمم الأزياء كارل لاغرفيلد  Karl Lagerfeld في إثارة ضجة في شانيل بإرسال عارضة الأزياء كلوديا شيفر Claudia Schiffer إلى المدرج وهي ترتدي فستان نصفي ضيق ومطرز بالخط العربي. 
وأشار أحد الضيوف إلى أنه مقطع من القرآن وسرعان ما أخرجت دا أزياء شانيل Chanel الفستان من المجموعة وأصدرت اعتذاراً، على الرغم من أنه تم الكشف لاحقاً أن الكلمات كانت في الواقع قصيدة حب مغولية مأخوذة من تاج محل، لكن كان الحادث كافياً لردع المصممين الآخرين عن استخدام الخط في المجموعات المستقبلية.

مصمم الأزياء ريكاردو تيسكي Ricardo Tisci

ظهر مصمم الأزياء ريكاردو تيسكي Ricardo Tisci، مصمم جيفنشي يرتدي قميصاً عليه حروف عربية، كثيراً ما يتأثر Tisci بالشرق الأوسط في عمله، عندما بدأ تصميم الأزياء الراقية لجيفنشي Givenchy كان أول عملائه الرئيسيين من المنطقة.

في شهر مايو من عام 1995، ابتكر المصمم التونسي الراحل المقيم في باريس، Azzedine Alaïa، عباية مستوحاة من الشرق الأوسط كالفستان للحوامل ترتديه فريدة خلفة Farida Khelfa، صديقته المقربة وملهمته.  
تم تصويرها أمام لوحة جدارية كبيرة مرسومة بالخط العربي في المتحف الوطني للفنون في أفريقيا وآخرون في باريس.

أزياء مزينة بالخط العربي استخدام الأبجدية العربية للأغراض الدينية والعلمانية، يمكن أن تعني أيضاً أشياء مختلفة لتنوع الجنسات والأديان في المنطقة، سواء كان ذلك تفسيراً للنسق يوفر رابطاً ثقافياً رمزياً يوحد الشرق الأوسط.

 Nima Behnoud

أحد هذه العلامات هى Nimany، بدمج الفن والخط والثقافة الفارسية القديمة، تبتكر العلامة ملابس عصرية يرتديها الجميع من المشاهير مثل عارضة الأزياء هايدي كلوم إلى محبو موسيقى الجاز في بيروت. 
جاء اسم الملصق بعد أن أضاف مصمم الأزياء Nima Behnoud نيويورك إلى النهاية إذا كان اسمه الأول لإنشاء خط الملابس الخاص به، Nimany. 

 Nima Behnoud
قال بهنود، الذي انتقل من طهران إلى سان فرانسيسكو في عام 1994 لدراسة الفن والتصميم والعمل كمدير فني لوكالة إعلانية بارزة: "لقد فتحت نيويورك حقاً ذهني". يأتي أسلوب نيماني المميز من اقتباسات من الشعراء الفارسيين وحافظ باستخدام الطباعة الفارسية القديمة ووضعها في طبقات على القمصان والنتيجة هي أنماط جذابة بصرياً أكسب نيماني عدداً كبيراً من المتابعين في الغرب والشرق الأوسط. 

يمكنك أيضاً من خلال موقعنا على ليالينا مشاهدة مجموعات الأزياء من خلال أسابيع الموضة لهذا العام.