اللغة العربية تلهم مصممو الأزياء للتعبير عن التراث العربي الأصيل

  • تاريخ النشر: الأحد، 17 ديسمبر 2023 آخر تحديث: الإثنين، 18 ديسمبر 2023
اللغة العربية تلهم مصممو الأزياء للتعبير عن التراث العربي الأصيل

يستخدم مصممو الأزياء في جميع أنحاء العالم اللغة العربية بشكل متزايد في تصميماتهم، حيث تعد اللغة إحدى أقدم اللغات في العالم وأصعبها وأجملها، فاللغة العربية لديها واحدة من أكثر النصوص تعقيداً عندما يتعلق الأمر بالتصميم والآن، يستخدم مصممو الأزياء في العالم الكلمات العربية لإضفاء حياة جديدة على الأزياء أو لإصال رسالة خاصة، حيث يأخذون إشارات من الخط الكلاسيكي ويقومون بتحديثها لتتناسب مع المنصات الحديثة.

هناك أسلوب معاصر للخط العربي، حيث يستخدمه بعض مصممي الأزياء العالميين لتصميم مجموعة جديدة من المجموعات، تتناسب اللغة العربية بشكل خاص مع الشكل حيث إن الحروف المكونة من نقاط وخطوط ومنحنيات عملية ولكنها أيضاً ممتعة بصرياً حتى أولئك الذين لا يفهمون اللغة يمكنهم الاستمتاع بمظهرها.

بالنسبة للعرب، يعد الخط تعبيراً مرئياً عن العالم وحتى في العصر الرقمي اليوم، تستمر هذه الكتابة الجميلة في التطور في الفصول الدراسية وعلى الإنترنت وفي مشهد الفن الإسلامي الحديث.

دور أزياء عالمية استخدمت اللغة العربية

اللغة العربية في مجموعة GmbH ربيع وصيف 2023

استخدم دار أزياء GmbH  في مجموعة ربيع وصيف 2023 الأبجدية الأردية وهي نوع من الحروف العربية مستخدمة في كتابة اللغة الأردية، التي تكتب في العادة بخط "النستعليق"، استخد المصمم هنا قصيدة عاطفية، مع عدد ثابت من الأبيات وقافية متكررة وغالباً ما يتم ضبطها على الموسيقى، يمكن أن يكون الغزال تعبيراً شعرياً عن ألم الخسارة والفراق وجمال الحب، يتم استخدامه في اللغات الأردية والهندية والفارسية والعربية والتركية، في حين أن أصله في الشعر العربي والفارسي ويستخدم في الأدب والموسيقى في جنوب آسيا وجنوب غرب آسيا.

استخدام اللغة العربية في مجموعة Marios Schwab خريف وشتاء 2013

قدمت دار Marios Schwab في مجموعة خريف وشتاء 2013 أزياء كلاسيكية مزينة بزخارف الخط العربي، أذهلت الجميع في أسبوع الموضة في لندن مع حكاية خيالية رومانسية قوطية تم إحياؤها، مع عرض أزياء يكشف عن خيال الشكل الأنثوي الأثيري والغامض والقوي.

اللغة العربية في مجموعة Chanel ربيع وصيف 1993

في عام  1993 استخدمت دار شانيل Chanel الخط العربي في مجموعة ربيع وصيف 1993 قرر مصمم الأزياء الراحل Karl Lagerfeld التعبير عن حبه للخط العربي والشرق باستخدام اللغة العربية على فستان ارتدته عارضة الأزياء كلوديا شيفر، قوبل هذا الفستان بهجوم حيث استخدم المصمم كلمات من نصوص القرآن الكريم على تصميم كاشف وقام المصمم بالاعتذار مبرراً إنه لم يكن يعلم إن هذه كلمات من نصوص القرآن ولكن انتشر هذا التصميم بقوة وتم تصميمه في أشكال مختلفة بعد ذلك.

اللغة العربية في مجموعة Alaïa خريف وشتاء 1990-1991

استخدم مصممو الأزياء اللغة أكثر من مرة، في مجموعة Alaïa خريف وشتاء 1990-1991 قدم المصمم التونسي عز الدين علية مجموعة من الأزياء تتميز بالكتابة العربية في لوحة غير عادية من الألوان الداكنة وبالرغم من أن الكتابة العربية هي ما لفتت الأنظار في هذا الوقت لكن أيضاً خروج عارضة الأزياء ناعومي كامبل وهي ترتدي جمبسوت أنيقاً مزيناً بالخط العربي خلال العرض.

الهوية الإيجابية للغة العربية

  • لا تزال اللغة العربية والخط العربي، المعروفة بجمالها وتعقيدها واحدة من أقدم اللغات وأكثرها تميزًا في العالم.
  • يتحدث بها أكثر من 300 مليون نسمة في آسيا وأفريقيا، وتغطي منطقة تمتد من شبه الجزيرة العربية إلى شمال أفريقيا.
  • ومع ذلك، فإن الشكل المكتوب والمنطوق للغة العربية ينتقل إلى ما هو أبعد من منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.
  • تُستخدم الحروف العربية أيضاً في لغات مثل الفارسية والأردية والكردية.
  • ولكن مع انفتاح العالم العربي على الهجرة، يقول البعض إن تأثير الثقافات الأجنبية كان له تأثير على الهوية واللغة العربية.
  • وقد ألهم ذلك الكثيرون لتصميم وبيع وشراء منتجات الأزياء المزخرفة بالخط العربي، معتبرين إياها أداة للحفاظ على اللغة.
ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار