السنّ المثالي للزواج للشاب والفتاة

  • تاريخ النشر: السبت، 15 أغسطس 2015 آخر تحديث: الأحد، 03 أبريل 2022

الزواج والاستقرار والارتباط بشريك محب ومناسب هو حلم كل فتاة شابة تسعى لأن تكون أسرة جميلة مع فارس أحلامها. وتتفاوت الآراء حول السن المناسبة للزواج والتي تختلف حسب كل مجتمع وعاداته والمعتقدات السائدة فيه.

وقد اختلفت هذه السن منذ القدم وحتى يومنا هذا. حيث كانت الفتاة تتزوج في سن صغيرة جداً محرومة من حقها في الحياة والتعليم. إلا أنها أصبحت اليوم تؤجل فكرة الزواج حتى تنهي تعليمها وتجد العمل المناسب.

فما هو أفضل سن لزواج المرأة؟ وهل هناك سن معينة للزواج أم أن الأمر نسبي وغير محدد بظروف معينة؟

نعم قد تحكم المرأة ظروفاً معينة في الزواج تختلف عن الرجل فالمرأة محكومة بسن معينة للإنجاب وهي التي تكون فيها في أوج خصوبتها أي ما بين 17 وحتى 30 عاماً حيث تبدأ نسبة الخصوبة بالتراجع.

أما الرجل فتحكم عليه ظروف معينة أيضاً وهي تتمركز في وضعه المهني والاقتصادي فإمكانياته المادية تؤثر على قراره بالارتباط والزواج.

ورغم كل ما سلف فقد أجمع المختصين بعد البحث والدراسات أن السن المثالي للزواج نسبي وليس محدداً يقدر حسب ظروف كل شخص الاجتماعية والمادية والنفسية والصحية.

فالسن المناسب للشاب ليقدم على الارتباط والزواج بشريكة حياته هو عندما يصبح قادراً على تحمل مسؤولية أسرة وتأمين مسكن وملبس لعائلته، أي لديه دخل ثابت يؤهله للزواج.

أما بالنسبة للفتاة فالأمر مختلف حيث يمكنها الزواج عند البلوغ، إلا أن السن المناسب والذي تحدثت عنه الدراسات هو ما بين الثانية والعشرين وحتى السادسة والعشرين. ويعد الزواج ما قبل هذه السن مبكراً أما ما بعده فهو مقبول تبعاً لظروف الفتاة. وتعليمها وعملها.

اقرأ أيضاً:
 
 
 
ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار