ما هو الفيتامين الذي إذا نقص يسبب تساقط الشعر

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 03 مايو 2022
ما هو الفيتامين الذي اذا نقص يسبب تساقط الشعر
مقالات ذات صلة
نقص فيتامين د
فيتامينات تحافظ على كثافة الشعر وتمنع تساقطه
تجربتي مع نقص فيتامين ب12

يعتبر تساقط الشعر تجربة مخيفة عندما تشاهدين خصل الشعر تتجمع على أرضية حمامك أو تعلق بين شعيرات الفرشاة، وعلى الرغم من أن تساقط الشعر يصعب تحديد أسبابه بدقة، يُعد نقص التغذية هو أهم مشكلة لزيادة تساقط الشعر، فألياف الشعر مصنوعة من خلايا ميتة، ولكن بصيلات الشعر مصنوعة من ألياف ما زالت حية وتتطلب تغذية مناسبة للحفاظ على رأس كامل من خصلات الشعر ذات المظهر الصحي والجميل.

عوامل تساقط الشعر

  • قبل أن نتعمق قليلاً في الأشكال المختلفة لتساقط الشعر، يجب أن تفهم أولاً كيف تعمل دورة نمو الشعر .
  • يمر شعرك بثلاث مراحل النمو والانتقال والراحة لإنشاء خيوط شعر كاملة التكوين.
  • لسوء الحظ قد تؤدي العوامل الخارجية والداخلية إلى تعطل دورة نمو شعرك في مراحل مختلفة، مما يتسبب في نمو شعرك بشكل أبطأ أو عدم نموه على الإطلاق.

الأنواع الشائعة لتساقط الشعر

  • الصلع الوراثي (AGA) : المعروف أيضًا باسم الصلع الأنثوي أو تساقط الشعر الأنثوي، يبدأ AGA بانحسار خط الشعر الذي قد يؤدي إلى الصلع بمرور الوقت.
  • داء الثعلبة (AA) : تحدث حالة المناعة الذاتية هذه عندما يهاجم الجهاز المناعي بصيلات الشعر عن طريق الخطأ، قد يحدث تساقط الشعر في فروة الرأس بشكل عشوائي أو في جميع أنحاء الجسم.
  • تساقط الشعر الكربي (TE) : يحدث هذا الشكل المؤقت من تساقط الشعر عندما يدخل عدد أقل من البصيلات مرحلة النمو مع وجود المزيد من البصيلات في مرحلة الراحة، ينتج عن المعدل الأبطأ لنمو الشعر الجديد ترقق الشعر مطروحًا منه الصلع .
  • أناجين إفلوفيوم:  يختلف عن تساقط الشعر الكربي، حيث يحدث anagen effluvium خلال مرحلة نمو دورة شعرك. تؤثر عوامل مثل العلاج الكيميائي على قدرة البصيلات على نمو الشعر.

الفيتامينات المسؤولة عن تساقط الشعر

فيتامين د

يلعب فيتامين د دورًا مهمًا في تحفيز نمو بصيلات الشعر، حيث يرتبط نقص فيتامين (د) على نطاق واسع بظروف تساقط الشعر المختلفة ومنهم تساقط الشعر الكربي، والصلع الوراثي، والثعلبة البقعية ، حيث تم إجراء تجارب عام 2018 لأكثر من 14 دراسة شملت 1255 مريضًا يعانون من داء الثعلبة و 784 فردًا سليمًا. ووجدت أن الأشخاص الذين يعانون من الثعلبة لديهم مستويات فيتامين د أقل بكثير من أولئك الذين لا يعانون من الثعلبة.

كما توضح هذه الدراسات أن استهلاك ما يكفي من فيتامين د في نظامك الغذائي، ففي الأسماك الدهنية مثل السلمون والتونة وصفار البيض وكذلك الحبوب المدعمة بفيتامين د والحليب والعصائر، فهذه المغذيات الأساسية يمكنك الحصول على ما تحتاج إليه من فيتامين د.

فيتامين هـ

أظهرت دراسة صغيرة أن أولئك الذين يعانون بالفعل من ترقق الشعر يمكن أن يستفيدوا من مكملات فيتامين هـ ، أوضح الباحثون أن الخصائص المضادة للأكسدة لفيتامين (هـ) تساعد في معالجة أضرار الجذور الحرة والإجهاد التأكسدي الذي يميز معظم أنواع تساقط الشعر.

فيتامين ب 2

فيتامين ب 2 المعروف أيضًا باسم الريبوفلافين، قد يسبب تساقط الشعر إذا لم تحصل على ما يكفي منه، فهذه المغذيات الدقيقة ضرورية لأسباب عديدة بما في ذلك نمو الخلايا والتمثيل الغذائي للدهون وإنتاج الطاقة.

على الرغم من أن نقص فيتامين B2 الغذائي غير شائع، إلا أن تناول بعض الأدوية والكحول والحمل والرضاعة الطبيعية تؤثر على إمداد جسمك بهذا الفيتامين ويظهر هذا النقص عادة كجزء من نقص فيتامين ب، حيث يوصي بزيادة تناول الريبوفلافين في أنواع الخضار الورقية مثل السبانخ ومنتجات الألبان والأسماك الدهنية.

فيتامين ب 7

يعد نقص فيتامين ب 7 أو البيوتين سببًا شائعًا آخر لتساقط الشعر، فهو مفيد لنمو الشعر الضعيف والأظافر الهشة بسبب نقص البيوتين. ومع ذلك هناك حاجة إلى مزيد من البحث لمعرفة ما إذا كانت مكملات البيوتين ستكون مفيدة بشكل كبير أم لا.

فيتامينات هامة لإعادة نمو الشعر

فيتامين أ

هناك بعض الدراسات التي أثبتت أن فيتامين (أ ) يحفز بصيلات الشعر على النمو مرة أخرى، حيث أشارت مراجعة أجريت عام 2012 إلى أن " المستويات الدقيقة " ضرورية لتحقيق التوازن الصحيح بين نمو الشعر وتساقطه.

الحديد

يعد نقص الحديد مع فقر الدم أو بدونه، أحد أكثر أسباب تساقط الشعر شهرة، خاصة بين الاشخاص النباتيين والنساء اللائي يعانين من نزول الدم بكثرة أثناء دورة الشهرية، الحديد هو المادة الخام لصنع الهيموجلوبين، وهو البروتين الذي يساعد في نقل الأكسجين إلى جميع خلايا الجسم، بما في ذلك بصيلات الشعر .

ولكنها كانت دراسة صغيرة أجريت على 18 امرأة تعاني من نقص الحديد من إعادة نمو الشعر بعد تناول المكملات الغذائية عن طريق الفم وفي الوقت نفسه لم تجد دراسة أخرى فرقًا كبيرًا في مستويات الحديد بين الأشخاص الذين يعانون من تساقط الشعر والذين لا يعانون منه.

الأحماض الدهنية الأساسية لنمو الشعر

يمكن أن تتسبب الأحماض الدهنية الأساسية المتعددة غير المشبعة في تساقط شعرك بشكل جدي إذا لم تستهلك كمية كافية منها، والسبب هو أن هذه الأحماض الدهنية تنظم إفراز الأندروجين، وهو هرمون الذكورة المرتبط بتساقط الشعر، بالإضافة إلى ذلك تظهر الأبحاث أن حمض الأراكيدونيك وهو نوع من أحماض أوميغا 6 الدهنية الذي يعزز نمو الشعر .

السيلينيوم

يسبب نقص السيلينيوم تساقط الشعر أيضًا. وجدت إحدى الدراسات التي شملت ستة أطفال يعانون من نقص السيلينيوم أن المكملات الفموية حسنت أعراضهم، ومع ذلك فهذه دراسة صغيرة جدًا، وعادة ما يكون قصور السيلينيوم نادرًا جدًا للأشخاص الذين يتناولون نظامًا غذائيًا متوازنًا.

فيتامين ب 9

يطلق على فيتامين ب 9 اسم حمض الفوليك طبيعي، حيث أثبتت دراسة أجريت عام 2009 عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في مستويات الزنك وفيتامين B9 وفيتامين B12 بين الأشخاص الذين يعانون من تساقط الشعر والذين لا يعانون منه، وفي الوقت نفسه سلطت دراسة أحدث عام 2017 الضوء على " انتشار مرتفع جدًا لنقص حمض الفوليك " لدى الأفراد الذين يعانون من الصلع الأنثوي والتيلوجين التساقط .

فيتامين ب 12

غالبًا ما يُعتقد أن نقص فيتامين ب 12 هو أحد أسباب تساقط الشعر، بعد كل شيء هذه المغذيات الدقيقة ضرورية لتخليق الحمض النووي الريبي منقوص الأكسجين (DNA) وإنتاج خلايا الدم الحمراء، وكلاهما ضروري لنمو ألياف شعر جديدة .

مهما كان الأمر، لا توجد حاليًا بيانات علمية تربط نقص فيتامين ب 12 بتساقط الشعر، في حين أن هيئة المحلفين لا تزال خارج نطاق هذه المسألة، فمن المحتمل ألا يسبب لك أي ضرر لتجديد مستويات B12 في جسمك بانتظام.

أطعمة تساعد على نمو الشعر

الأفوكادو للحصول على شعر صحي

يساعدك الأفوكادو بعدة طرق نمو الشعر بشكل صحي، لأنه مصدر رائع للدهون الصحية، وفيتامين E، حيث يحمي فروة الرأس من الضرر والإجهاد التأكسدي، ويحسن جودة الشعر وبصيلات الشعر.

ثمار الحمضيات لشعر صحي

تأتي ثمار الحمضيات مثل البرتقال والليمون في الحصول على الحديد وفيتامين سي والذي بدوره يعزز إنتاج الكولاجين للحصول على شعر صحي ولامع.

السبانخ لصحة الشعر

تحتوى السبانخ على العديد من العناصر الغذائية الهامة مثل الحديد والفيتامينات A و C ، وهذه تعتبر أهم الفيتامينات لتعزيز نمو الشعر، وإنتاجه الدهون التي تحافظ على فروة الرأس صحية ورطبة.

الجزر لشعر صحي

وجود فيتامين أ  بكثرة في الجزر، يساعد في جعل الشعر أطول وأقوي وأكثر صحة ولمعان، فهو يحسن عمل الدورة الدموية في فروة الرأس ومنع ظهور الشعر الرمادي.

المكسرات لصحة الشعر

تأتي المكسرات مثل اللوز والجوز بالعديد من العناصر الغذائية الهامة مثل فيتامينات E و B والدهون الصحية، والتي تساعد على صحة الشعر ونموه مرة أخرى.

بذور الشيا لصحة الشعر

بذور الشيا هي واحدة من أهم المواد الغذائية التي يجب تضمينها في نظامك الغذائي، من أجل الحصول على نمو كامل وشامل للشعر، فهي عناصر مفيدة تحتوى على البروتينات والدهون الصحية والزنك، فإذا تم تضمينها في نظامك الغذائي سوف تحصل على نمو شعر سريع في أقل وقت.

البابايا لشعر أقوى

فيتامين ج واحد من أهم أنوع الفيتامينات المفيدة للشعر، فهو يساعد على إنتاج الكولاجين ويحسن صحة فروة الرأس.

البيض لجمال الشعر

يعتبر البيض هو المصدر الرائع والأهم في الحصول على البروتين، عندما يتشعر بحالة تساقط الشعر بكثرة فلابد من تضمين البيض في نظامك الغذائي والذي يساعد في نمو الشعر بشكل سريع.