ما هو بديل النشا؟

  • تاريخ النشر: الخميس، 30 ديسمبر 2021
ما هو بديل النشا؟

النشويات هي نوع من أنواع الكربوهيدرات التي يمكن الحصول عليها من الخضروات الجذرية والحبوب، وتعد النشويات مصدرًا للطاقة وتحتوي على مجموعة من العناصر الغذائية التي تتمثل بفيتامين ب المركب، والحديد، والكالسيوم، والألياف، والنشا الأكثر استهلاكًا هو نشا الذرة الذي يستخرج عن طريق طحن حبوب الذرة، لكن ما هو بديل النشا؟ سنتعرف على الإجابة في هذا المقال.

النشا

النشا من الكربوهيدرات الذي يمكن إحداث تعديل عليه بالطرق الإنزيمية والفيزيائية والكيميائية، وهو من المواد الغذائية التي يتم الحصول عليها من جذور وأجزاء بعض النباتات ومن بعض الحبوب، ويوجد النشا أيضًا على هيئة بلورات تشبه الحبيبات، ويتألف من نوعين الأميلوز والأميلوبكتين، وحبيبات النشا تختلف في حجمها وشكلها تبعًا لمصدرها، ومن الأطعمة الغنية بالنشا خبز الحبوب الكاملة، والخضروات المعالجة بشكل بسيط، والفاصولياء ومعكرونة الحبوب الكاملة، تابعونا لمعرفة ما هو بديل النشا؟

مكونات النشا

يمكن صنع النشا في المنزل بطرق بسيطة وسهلة، ومن أشهر هذه الطرق صنع نشا الذرة والذي يُعرف بدقيق الذرة، وفيما يلي سنتعرف على المكونات وطريقة التحضير:

المكونات

  1. ذرة صفراء أو حمراء أو بيضاء مجففة
  2. محضرة الطعام
  3. ماء
  4. قماش من القطن
  5. مصفاة 

طريقة التحضير

  1. توضع الذرة في وعاء متوسط الحجم ثم تغمر بالماء البارد أو الدافئ.
  2. يغطى الوعاء ويترك طوال الليل أو لمدة اثنتي عشرة ساعة حتى تمتص حبوب الذرة الماء وتصبح لينة.
  3. يتم إزالة الذرة من الماء بعد أن تصبح طرية ثم تشطف جيدًا بالماء الصافي.
  4. توضع حبوب الذرة في محضرة الطعام ويضاف إليها القليل من الماء حتى تُغمر.
  5. تخلط حبوب الذرة إلى أن تصبح ناعمة الملمس، ويمكن خلطها على دفعات إذا كانت الكمية كبيرة.
  6. يمكن إضافة المزيد من الماء إذا كان المعجون سميكًا جدًا حتى يصبح قوامه سائلًا.
  7. توضع قطعة من القماش القطني في مصفاة وتوضع المصفاة في وعاء متوسط الحجم.
  8. يوضع المزيج في القماش القطني مع جمع أطرافه، وتستخدم اليدين لعصر السائل الذي يوجد في معجون الذرة، وكلما كانت المصفاة صغيرة الثقوب كلما أصبح نشا الذرة أكثر نعومة.
  9. بعد الانتهاء من نخل نشا الذرة يترك لمدة ساعتين إلى ثلاث ساعات حتى يتصفى من الماء.
  10. يسكب الماء في الجزء العلوي من الوعاء بعد أن يترسب نشا الذرة.
  11. يتم كشط نشا الذرة من قاع الوعاء باستعمال الملعقة.
  12. يوضع النشا في كيس لتصريف الماء المتبقي إذ يطوى الجزء العلوي من الكيس ويوضع في الحوض ثم يوضع عليه ثقل كي يصفى من الماء بسرعة.
  13. ستتشكل عجينة صلبة بعد مرور ساعة وهذه العجينة هي دقيق الذرة.
  14. لتحويل العجينة الصلبة إلى مسحوق النشا يتم فردها على صينية ويمكن تجفيفها بالمجفف.
  15. يتم تفتيت العجينة بعد أن تجف ثم توضع في المطحنة وتطحن جيدًا حتى يتكون مسحوق النشا الناعم.
  16. يحفظ نشا الذرة في وعاء محكم الإغلاق لوقت الاستخدام.
  17. يبقى نشا الذرة صالحًا للاستهلاك لمدة تصل إلى ستة أشهر. [1]

ما هو بديل النشا؟

ما هو بديل النشا؟ يرغب البعض معرفة بديل النشا بحيث يمكن استخدامه في إعداد الأطعمة والحلويات، بالرغم من أهمية النشا في تحضير المهلبية والأرز بالحليب وغيرها من الحلويات إلا أن هناك ما يود استبداله بمكون آخر لاستخدامه في تكثيف الأطعمة مثل الشوربات، وسنتعرف فيما يلي على بديل النشا:

طحين القمح بديل النشا

يجب زيادة كمية طحين القمح للضعف مقارنة بنشا الذرة عند استخدامه في تحضير الغرض نفسه، لكن احتواء القمح على الغلوتين لا يناسب الأشخاص المصابين بحساسية تجاه الغلوتين أو المصابين بمرض السيلياك.

نبات الأروروت بديل النشا

يعتبر الأروروت من أنواع النشا الذي يخلو من الغلوتين ويجب مضاعفة مقداره عند استخدامه للحصول على نفس القوام الذي يتركه النشا.

البطاطا بديل النشا

يتم استخلاص النشا من البطاطا عبر طحنها ثم تجفيفها ويخلو هذا النشا من الغلوتين.

التابيوكا بديل النشا

نشا التابيوكا يتم استخلاصه من نبات يُعرف بـ الكاسافا وملعقتين منه يعادل ملعقة من نشا الذرة.

دقيق الأرز بديل النشا

يستخدم دقيق الأرز بكثرة في دول آسيا في صنع النودلز والحلويات كما يضاف إلى الشوربات إذ يمنحها القوام الثخين، ويخلو هذا الدقيق من الغلوتين.

بذور الكتان بديل النشا

تطحن بذور الكتان حتى تصبح مسحوقًا ناعمًا وهذا المسحوق يصبح هلامًا عند خلطه بالماء.

الجلوكومانان بديل النشا

الجلوكومانان يتم استخلاصه من جذور نبات الكونجاك وهو عبارة عن مسحوق من الألياف القابلة للذوبان في الماء ويحافظ على صحة الأمعاء إذ لا يحتوي على الكربوهيدرات والسعرات الحرارية.

صمغ الغوار بديل النشا

يحتوي على نسبة عالية من الألياف القابلة للذوبان في الماء ويتميز بقلة السعرات الحرارية فيه [2]

أنواع النشا

بعد أن تعرفنا على إجابة ما هو بديل النشا سنتعرف فيما يلي على أنواع للنشا إذ يوجد النشا سريع الهضم والنشا بطيء الهضم والنشا المقاوم وسنتعرف فيما يلي على هذه الأنواع بالتفصيل:

النشا المقاوم

النشا المقاوم عبارة عن نوع من أنواع النشويات التي لا يمكن للجسم أن يهضمها، ويعد من مصادر الطاقة، وتمر عبر الجهاز الهضمي جزئيًا أو كليًا، ومن الأمثلة على النشا المقاوم رقائق الذرة، وخبز بومبرنيكل، والخبز الإيطالي المحمص، والشوفان، ورقائق البطاطا، والمويسلي، والفاصولياء البيضاء، والموز النيء الذي يعد من الفاكهة المحتوية على النشويات.

النشا بطيء الهضم

النشا بطيء الهضم عبارة عن نوع من أنواع النشويات المعقدة التي يتم هضمها ببطء في الأمعاء الدقيقة، الأمر الذي يعمل على إنتاج الجلوكوز في الدم بصورة بطيئة ودائمة عند انخفاض سكر الدم الأولي، وهذا الأمر يساعد على إمداد الجسم بالطاقة لفترات طويلة على عكس النشا سريع الهضم، ومن الأطعمة المحتوية على هذا النوع من النشا البطاطا الحلوة، والجاودار، والذرة، والشعير والأرز والقمح والحمص والعدس والمكسرات.

النشا سريع الهضم

يتم هضم هذا النوع من النشا بشكلٍ سريع إذ يتم امتصاصه في الاثني عشر الذي يعد جزءًا من الأمعاء الدقيقة، ويسبب تناول النشا سريع الهضم لارتفاع معدل الجلوكوز في الدم بصورة سريعة ، لذا يتم تناوله عند الإصابة بنوبة نقص السكر، والزيادة السريعة في معدل الجلوكوز يؤدي إلى تلف الخلايا والأعضاء والأنسجة، وهناك العديد من الأغذية التي تحتوي على النشا سريع الهضم منها: العنب، والتمر، والموز، والأرز الأبيض، معظم أنواع حبوب الإفطار، والكيك، والكعك، والبسكويت، والكواسان، والدونات، والخبز الأبيض. [3] [4]

المصادر الطبيعية للنشا

يمكن الحصول على النشا من مصادره الطبيعية إذ تتعدد هذه المصادر وتعتبر الذرة من أشهرها، وفيما يلي سنذكر المصادر الطبيعية للنشا:

الشوفان

يحتوي الشوفان على النشا المقاوم بنسب كبيرة ويصنف من الحبوب الكاملة التي تتميز بغناها بمضادات الأكسدة، ويحتوي مئة غرام من الشوفان المطبوخ على ما يقارب من 3.6 غرام من النشا المقاوم، وعند ترك الشوفان المطبوخ طوال الليل أو لعدة ساعات كي يبرد تزيد كمية النشا المقاوم بصورة كبيرة.

الأرز المطبوخ

يعتبر الأرز من الأغذية التي يتم استهلاكها بكثرة في جميع دول العالم ويتميز بسهولة طبخه ويحتوي على كمية جيدة من النشا المقاوم، وعند ترك الأرز المطبوخ يبرد يزداد محتواه من النشا، وتجدر الإشارة بأن الأرز البني أفضل من الأرز الأبيض لأنه يحتوي على نسبة عالية من الألياف الغذائية، كما يمد الجسم بالعناصر الغذائية من أهمها المغنيسيوم والفوسفور.

بعض الحبوب

هناك بعض أنواع الحبوب تحتوي على نسب عالية من النشا المقاوم ومنها الشعير والذرة وإضافة الحبوب الكاملة إلى النظام الغذائي بالرغم من أنها لا تحتوي على كمية جيدة من الألياف إلا أنها غنية بالمعادن مثل السيلينيوم والفيتامينات مثل فيتامين ب6.

الفاصولياء

تتميز الفاصولياء بفوائده الصحية العديدة إذ تحتوي على نسب جيدة من النشا المقاوم والألياف الغذائية لكن يجب أن تُنقع ثم تسخن للتخلص من مضادات التغذية والليكتين، ويُذكر بأن مئة غرام من الفاصولياء تحتوي على ما يقارب 1 غرام إلى 5 غرام من النشا المقاوم، ومنها فاصولياء بينتو، والفاصولياء السوداء، إضافة إلى البازيلاء، وفول الصويا.

البطاطا النيئة

النشا الذي يتم استخلاصه من البطاطا النيئة عبارة عن مسحوق أبيض يشبه الطحين العادي، وتعتبر البطاطا من المصادر الغنية بالنشا المقاوم إذ تصل نسبة النشويات فيها ما يقارب 80%، لذا من الأمور الهامة عدم تسخين النشا المستخلص من البطاطا إذ يمكن إضافة نشا البطاطا إلى لطعام بعد أن يبرد، ويُكر بأن نشا البطاطا النيئة تستخدم كمكمل غذائي عند الكثير من الأشخاص لزيادة كمية النشا المقاوم في النظام الغذائي من خلال استخدامه كمكثف للأطعمة ويمكن أيضًا إضافته إلى الشوفان والعصائر والزبادي.

الموز الأخضر

من مصادر النشا المقاوم الموز الأخضر إذ يوفر للجسم الألياف الغذائية وفيتامين سي وفيتامين 6، ويجب تناول الموز الأخضر خلال يومين للحصول على كمية زائدة من النشا المقاوم فعند نضج الموز يتحول النشا إلى سكريات بسيطة مثل الجلوكوز والفركتوز والسكروز.

البطاطا المطبوخة والمبردة

يمكن الاستفادة من البطاطا للحصول على المزيد من النشا المقاوم عند طبخها وتركها حتى تبرد لعدة ساعات، فالبطاطا المطبوخة عندما تبرد تصبح غنية بالنشا المقاوم كما أنها توفر للجسم الكربوهيدرات وفيتامين سي والبوتاسيوم، وتجدر الإشارة بأن البطاطا المطبوخة لا يجب تسخينها مرة أخرى لأنها تفقد بذلك العناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم.

نشا الذرة

دقيق الذرة أو نشا الذرة من المواد التي تحتوي على نسبة عالية من النشا المقاوم ويمكن أن يضاف إلى دقيق الشوفان أو الزبادي، والنشا التجاري يحتوي على ما يقارب 40% إلى 60% من النشا المقاوم والباقي هو نشا سريع الهضم.

هل النشا مفيد للصحة؟

بعد أن تعرفنا على بديل النشا سنتعرف على إجابة سؤال هل النشا مفيد للصحة؟

يعتبر النشا من المواد الغذائية المفيدة في معظم الأحيان وفيما يلي سنتعرف على فوائد النشا للصحة:

علاج نحافة الجسم

النشا من المكونات التي تحتوي على نسب عالية من السعرات الحرارية كما أنه يحتوي على القليل من البروتين والألياف والدهون ، وكوب واحد منه يوفر ما يقارب 488 سعرة حرارية لذا يعد من الأغذية التي تساعد في علاج نقصان الوزن الشديد واكتساب المزيد من الكيلوغرامات.

إمداد الجسم بالطاقة

يوفر النشا الطاقة للجسم بصورة سريعة وذلك لأنه يحتوي على الكربوهيدرات، ويتم استخدام الطاقة لتفكيك الكربوهيدرات إلى جلوكوز من قِبل الجهاز الهضمي، وهذا الجلوكوز مفيد للجسم ويعد مصدرًا لطاقته، ولسرعة تفكيك الكربوهيدرات في الجسم يجب أن لا يحتوي النشا على الألياف أو الدهون أو البروتين.

النشا خالٍ من الغلوتين

نظرًا لخو النشا من الغلوتين فإنه يعد من المصادر الغذائية المفيدة للأشخاص الذين يعانون من عدم تحمل الغلوتين، ويعتبر بديلًا عن دقيق القمح لذا يناسب الأشخاص الذين يعانون من مشاكل في الجهاز الهضمي، علمًا بأنه يمكن تناول الشوفان بدلًا من النشا لخلوه من الغلوتين لقيمته الغذائية العالية إذ يحتوي على البروتين والألياف والبوتاسيوم والمغنيسيوم والفوسفور.

الحفاظ على صحة الجلد

يخفف النشا من حكة الجلد عند استخدامه موضعيًا كما يعالج بعض الحالات المرضية مثل مشاكل الكبد واضطرابات الغدة الدرقية وأمراض الكلى واضطرابات الدم والسرطان، ويستخدم النشا أيضًا في علاج التهابات القدم التي يتعرض لها الأشخاص المصابين بمرض السكري من خلال وضعه كمرهم يعمل على امتصاص الرطوبة من الجسم.​​​​​​ [5]

وصلنا إلى ختام هذا المقال بعد أن أجبنا عن سؤال ما هو بديل النشا؟ ويُذكر بأن النشا المقاوم هو من أفضل أنواع النشا لأنه يقدم العديد من الفوائد الصحية للإنسان، ويمكن الحصول عليه من مصادره الطبيعية عِوضًا عن شراء النشا التجاري.