فوائد الشعير للرحم

  • تاريخ النشر: الخميس، 11 فبراير 2021
فوائد الشعير للرحم
مقالات ذات صلة
عسل مانوكا فوائده وأضراره على الصحة
فوائد عسل المانوكا
كم سعرة حرارية في الموز؟

 فوائد الشعير للرحم عديدة تغفل عنها كثير من النساء، وتحصر فوائد الشعير في أمراض الكلى فقط، في المقال التالي تعرفِ على فوائد الشعير للرحم والمبايض، والدورة الشهرية.

فوائد الشعير للرحم

يعالج الشعير المشاكل التي قد يعاني منها الرحم ومن أبرزها الأورام الليفية الرحمية وسرطان الرحم؛ وذلك لغناه بالألياف ومضادات الأكسدة التي تكافح الجذور الحرة وتحد من انتشار هذه الأورام، لذلك إذا أردتِ الحفاظ على رحمك بصحة جيدة وخالي من المشاكل فعليك تناول الشعير.

وإذا تناولت الشعير ولم تكوني تعانين من أي مشاكل في الرحم فهذا كفيل بالحفاظ على رحمك بصحة جيدة والحد من خطر إصابتك بأي من هذه المشاكل.

فوائد الشعير للمبايض

إذا كنت تريدين الحفاظ على المبايض في الرحم بصحة جيدة، وتجنب الإصابة بأمراض المبايض، فيمكنك تناول الشعير فهو يحافظ على عمل المبايض بشكل سليم ويحد من خطر إصابتك بأمراض المبايض لغناه بمضادات الأكسدة بالتالي يساعدك على الحفاظ على قدرتك على الإنجاب بطريقة سليمة وآمنة.

فوائد الشعير للحامل

يحتوي الشعير على العديد من الفيتامينات والمعادن المهمة لجسم المرأة أثناء فترة الحمل حيث يحتوي الشعير على نسبة عالية من حمض الفوليك المهم جداً للمرأة اثناء الحمل.

حيث انه يساعد على حماية الأجنة من التشوهات، كما أنه يحتوي على المغنسيوم والحديد المهم ايضًا لجسم المرأة الحامل، لذا يجب ان تحرصي على تناوله خاصة في الثلاث شهور الاولى من الحمل.

فوائد الشعير للدورة الشهرية

يساعد تناول الشعير بانتظام في تنظيم الدورة الشهرية (الطمث) لدى النساء، ولا تقتصر فوائد الشعير على مرحلة ما قبل الطمث بل فوائد الشعير أثناء الدورة الشهرية مهمة وأبرزها:

تخفيف أعراض الدورة الدموية

أتعانين من تقلصات الرحم ومن الألم في أسفل البطن أثناء الدورة الشهرية وتريدين تخفيفه بطريقة طبيعية فعليك بتناول الشعير فهو يخفف هذه الأعراض لغناه بالألياف.

ينظم الحيض ويهدئ الأعصاب

فالشعير ينظم دورة الطمث لديك من جهة وينظم الحيض أثناء الدورة ويهدئ أعصابك وذلك لغناه بالألياف التي تقلل من إفراز هرمون الاستروجين، وتزيد معدل المغنيزيوم في الدم.

يخفف القلق

إذا كنت تعانين من القلق والأرق بسبب آلام الدورة الشهرية فنصحك بتناول الشعير المغلي عوضاً عن القهوة فالشعير خالي من الكافيين بالتالي يساعدك على الاسترخاء وتبديد القلق.

تعويض الدم المفقود

إذا كنت تعانين من دورة طمث قوية فأنت بحاجة لتعويض هذا الدم من خلال تناول الشعير فهو غني بالألياف والمعادن الأساسية كالحديد والمغنيزيوم والبوتاسيوم لذا احرصي على تناوله بانتظام لتعويض الدم المفقود.

يخفف التعب الناتج عن دورة الطمث ويمدك بالطاقة

عندما تكونين في فترة الدورة الشهرية فأنت تعانين من التعب بسرعة وأكثر من المعتاد، وللتخلص من هذا التعب وكي تشعري بالنشاط والطاقة فأنت بحاجة لتناول الشعير فهو غني بالألياف والبروتينات التي تمدك بالطاقة ويجعلك تشعرين أنك أفضل وأكثر نشاطاً للقيام بمهامك اليومية المطلوبة منك.

فوائد أخرى للشعير

خسارة الوزن

يساعد شراب الشعير على خسارة الوزن بشكل كبير عند شربه اثناء اتباع انظمة غذائية، حيث يحتوي شراب الشعير على سعرات حرارية قليلة للغاية. بالإضافة إلى ذلك يحتوى الشعير على الياف طبيعية تهضم في المعدة في وقت طويل مما يجعلنا نشعر بالشبع لفترات طويله عند شرب الشعير.

وعند شرب الشعير قبل الوجبات الرئيسية نشعر اننا لسنا بحاجة إلى تناول كميات كبيرة من الطعام ونشعر بالشبع بسرعة، ولعمل شراب الشعير للتخسيس عمل التالي:

  • يتم وضع 2 لتر من الماء على النار.
  • ويضاف إليهم 10 ملاعق من الشعير.
  • ويترك المزيج على النار حتى يقل لنصف حجمة.
  • ويشرب نصف كوب من شراب الشعير قبل كل وجبة رئيسية أو يشرب القليل منه عند الشعور بالجوع.
  • لكن يجب الحرص على عدم تناول اكثر من 2 كوب من الشعير يومياً.

الوقاية من السرطانات

يحتوى الشعير على مجموعة من المعادن والفيتامينات المهمة جداً للجسم والتي تحمى الجسم من تكون الخلايا السرطانية فيه ومهاجمتها للجسم، فيحتوي الشعير على مضادات للأكسدة وهي التي تساعد على عدم تكون خلايا سرطانية في الجسم.

كما انه غني بعنصر الحديد وغنى بالألياف الطبيعية، مما يساعد على رفع مناعة الجسم بكل كبير فيصبح الجسم أكثر قدرة على مقاومة الامراض المناعية والسرطانات التي تحدث بسبب قله المناعة وزيادة كرات الدم البيضاء عن كرات الدم الحمراء في الجسم.

لذا ينصح الاشخاص الذين لديهم تاريخ مرضى للسرطانات في العائلة باستعمال الشعير عن طريق شربه او تناوله كخبز او غيرة.

تسريع عملية الهضم

يساعد الشعير على تسريع عملية الهضم بشكل كبير، كما أنه يساعد على علاج أمراض القولون العصبي ويحد من الم المعدة، لأنه يساعد على تحسين عمليه الهضم بالإضافة إلى انه يساعد على التخلص من الفضلات الزائدة ويساعد على طرد السموم وتنظيف المعدة.

فعند شرب ماء الشعير بشكل دائم تظل المعدة نظيفة وخاليه من أي فضلات وبالتالي يشعر المريض بالقولون العصبي، أو الم المعدة براحة عند الاستمرار على شرب الشعير، ويفضل شرب كوب من الشعير كل يوم قبل النوم وفي الصباح سنلاحظ ان المعدة تتخلص من كل الفضلات الزائدة التي تسبب الم المعدة والقولون.

يعالج أمراض الكلى

الشائع عن ماء الشعير أنه من المشروبات المفيدة جداً للكلى والمثانة، فهو يساعد على تنظيف الكلى من السموم، كما ان الانتظام على شرب ماء الشعير يساعد على تفتيت حصوات الكلى.

حيث انه غني بالمغنسيوم الذي يساعد على تفتيت الحصوات التي تكون عبارة عن ترسبات كالسيوم تترسب في الكلى وتسبب تلك الحصوات والمغنسيوم له قدرة كبيرة على تفتيت الكالسيوم، لذا فشرب الشعير بشكل دائم يساعد على تفتيت الحصوات ويساعد ايضاً على عدم تكونها.

وهو مدر طبيعي للبول ويساعد على تنظيف المثانة، والشعير له قدرة ايضًا على علاج التهابات المثانة والجهاز البولي، ويمكن عمل كميات كبيرة من مشروب الشعير مرة واحدة والاحتفاظ به في الثلاجة وشرب كوب واحد في الصباح يومياً، وسوف نلاحظ ان الكلى تتحسن شيء فشي، ويمكن ايضًا خلط البقدونس مع الشعير اثناء عمله للحصول على نتائج افضل.