ما هو فيلم النوار؟ هذه أفضل الأفلام التي يجب عليك مشاهدتها

  • تاريخ النشر: الخميس، 05 نوفمبر 2020
ما هو فيلم النوار؟ هذه أفضل الأفلام التي يجب عليك مشاهدتها
مقالات ذات صلة
الأفلام الأكثر مشاهدة على Netflix لعام 2020: ما هو فيلمك المفضل منهم؟
أشهر 10 أفلام كوميديا في تاريخ السينما لأوقات أكثر متعة
لمن يعاني من الجفاف العاطفي أفلام رومانسية مناسبة مع أجواء الشتاء

هل سمعت من قبل مصطلح فيلم النوار Film Noir؟ الحقيقة أن الفيلم النوار هو الفيلم الأسود أو المظلم وهناك جدل كبير بين صناع السينما حول هذه النوعية من الأفلام فبين اعتبرها نمط سينمائي مختلف وبين التعامل معها كستايل سينما فقط يبقى السؤال ما هو فيلم النوار؟

فيلم النوار

الفيلم النوار ظهر في مرحلة الأربعينات لكن المصطلح نفسه لم يُستخدم في مجال صناعة السينما إلا في الخمسينات ومن الاسم يمكننا أن نعرف أنه مصطلح فرنسي يُترجم حرفياً إلى العربية باسم الفيلم الأسود وذلك بسبب أجواء التصوير الضبابية التي تحيط بهذه النوعية من الأفلام.

انتشرت هذه النوعية من الأفلام في أوروبا منذ عام 1946م ولأن هذه الفترة كان العالم يعاني من آثار الأزمة المالية العالمية لاقت رواج كبير بسبب الأسلوب المتشائم والضبابي الذي تتسم به.

إلا أن نفس الفترة شهدت رواج للأفلام البوليسية لذلك لجأ المخرجون للدمج بين أفلام النوار وأفلام الحركة والأكشن، لخلق قصص تشويق أكثر تجذب الجمهور وتجعل الفيلم النوار أكثر شهرة وقبول لدى محبي السينما.

ما هو الفيلم النوار؟

الفيلم النوار لا تقتصر سماته على القصة فحسب بل أنه يتأثر بزوايا التصوير، الإضاءة والأجواء المحيطة بالفيلم ككل، وهو ينتمي أكثر للسينما التعبيرية الألمانية والمدرسة الواقعية الشاعرية الفرنسية.

المدرسة التعبيرية الألمانية نقلت إلى فيلم النوار الكثير وذلك بسبب انتقال المخرجين الألمان إلى هوليوود خلال فترة الحرب العالمية الثانية والمعاناة مع النازية، المخرجين الألمان نقلوا أساليب التصوير الخاصة بهم إلى الفيلم النوار لكن المدرسة الواقعية الفرنسية تركت أثرها هي الأخرى وذلك لأنها تمتاز بشخصيتها التي تعيش على هامش الحياة بخاصة وأنها شخصيات ليست أحادية الجانب تجمع في نفس القالب الطيبة والشر في آنٍ واحد فهي بعيدة عن المثالية وتمثل مرارة الحياة.

أشهر أفلام النوار

هناك العديد من أفلام النوار في تاريخ السينما، من أشهرها فيلم Kiss Me Deadly الذي تم إنتاجه عام 1955 وفيلم they live by night إنتاج عام 1948 بجانب أفلام أخرى مثل The Big Sleep وThe Third Man ويُعد فيلم Touch of Evil هو آخر فيلم نوار بالشكل الكلاسيكي لهذه الأفلام.

أفلام نوار عليك مشاهدتها

1- فيلم  Double Indemnity 

فيلم من إنتاج عام 1944 وهو من إخراج النمساوي بيلي وايلدر الفيلم مقتبس عن رواية تحمل نفس الاسم وتدور أحداثه عن زوج يعمل كمندوب مبيعات وله زوجة ترغب في التخلص منه لكنها تكشف وثيقة للتأمين على الحياة تفيد بأن في حالة موته بطريقة بشعة تتضاعف قيمة الوثيقة.

2- The Big Sleep

الفيلم من إنتاج عام 1946 الفيلم من إخراج هوارد هوكس فيلم يتناول شخصية المحقق فيليب مولر وهي شخصية ظهرت في عدد من الروايات التي تحولت إلى أفلام بعد ذلك، الفيلم من بطولة همفري بوجارت الذي شارك في صناعة عدد كبير من أفلام النوار ويُعد من أشهر نجومها.

3- Sunset Boulevard

الفيلم من إنتاج عام 1950 من إخراج بيلي وايلدر من أجمل أفلام النوار على الإطلاق على الرغم من الجدل المثار حول تصنيفه حيث يعتبر بعض النقاد أنه ليس فيلم نوار حقيقي، الفيلم يتناول قصة كاتب سيناريو يتعرض لأزمة مالية كبيرة إلا أن القدر يجعله يصل إلى قصر إحدى نجمات السينما الصامتة التي خسرت شهرتها مع انتشار الأفلام الناطقة وهنا يكمن سر شعورها بالمرارة الشديدة إلا أن الكاتب يقرر مساعدتها بكتابة فيلم خصيصاً لها وتجمع بينهما علاقة عاطفية قوية قائمة على الاستغلال.

الفيلم رُشح لعدد كبير من جوائز الأوسكار أبرزها 4 جوائز للتمثيل تتضمن أفضل ممثلة في دور رئيسي ومساعد، وأفضل ممثل عن دور رئيسي ودور مساعد أيضاً.

تعرفوا على المزيد عن أفلام النوار وأفضل أفلام النوار من خلال الفيديو أعلاه.