ما هي أفضل الأطعمة للمرأة الحامل؟

  • تاريخ النشر: الأحد، 24 نوفمبر 2019
ما هي أفضل الأطعمة للمرأة الحامل؟
مقالات ذات صلة
أفضل وضعيات جُماع أو مجامعة لحدوث الحمل
بالصور كيف ينمو التوأم في رحم الأم
أضرار النوم على البطن

أن تأكلي عن شخصين يعني أن تتحملي مسؤولية طعامك واختيارك لأصنافه، فأنت لست مسؤولة عن صحتك فقط بل أصبحت صحة جنينك أمانة عليك تحملها على عاتقك أيضاً، وقد تشعرين بالتوتر وتنقادي للجنون عند تضارب المعلومات عن الأطعمة اللازمة "تناولي السمك.. ولكن بشرط ألا يحتوي على نسبة عالية من الزئبق، تناولي اللحوم... ولكن بشرط ألا تحتوي على الدهون، تناولي البيض... ولكن لا تكثري منه نظراً لاحتوائه على الكولسترول....." وغيرها من التنبيهات المتعبة، لذلك سنتطرق هنا إلى توضيح الأمور لك بشكل أفضل.

ومن المؤكد أن غذاء وطعام الحامل لا يقتصر على هذه القائمة، بل تتنوع وتتعدد قائمة الطعام عندها كما ترغب وكما يُسمح لها، ولكن نتطرق هنا إلى أهم عشرة أطعمة تحصل من خلالها على فيتامينات ومعادن مهمة لها أثناء حملها بتأكيد من مصادر موثوقة.

تناول البيض خلال فترة الحمل يعزز نمو دماغ الجنين

تبين أخصائية التغذية الأمريكية إليزابيث وارد (Elizabeth Ward) في كتابها (Expect the best) الذي يعد كدليل لأهم الغذاء الصحي قبل وأثناء وبعد الحمل؛ أن البيضة الواحدة تحتوي على 90 سعرة حرارية، من فيتامينات ومعادن بالإضافة إلى الكثير من البروتينات، وهو ما يعد أمر ضروري جداً للحمل.

كما أنه يحوي على مركب الكولين (Choline) الكيميائي الذي يعد كمعزز أساسي لنمو دماغ الطفل ومنع عيوب الأنبوب العصبي لديه، كذلك يحتوي البيض على أحماض أوميغا 3 الدهنية المهمة للدماغ، أما عن احتواء البيض على الكولسترول فتبين د. وارد ألا يكون الكولسترول الموجود في البيض مصدر قلق لك، حيث يمكنك تناول بياض البيض بدلاً عن البيضة كلها؛ نظراً لأن الكولسترول يتركز في صفار البيض وليس في بياضه.

سمك السلمون مصدر جيد لأحماض الأوميجا التي تحتاجها الأم وجنينها

تبين منظمة الحوامل الأمريكية في مقال لها عن السمك أن سمك السلمون غني بالبروتين وهو مصدر جيد لأحماض الأوميجا 3 الدهنية، وهو ما يساعد الجنين على النمو بشكل صحي، أما عن احتواء سمك السلمون على الزئبق فلا داعي للقلق، حيث يعتبر سمك السلمون من الأسماك منخفضة الزئبق على عكس أسماك الإسقمري وتايل فيش وسمك القرش، لذلك قومي بتناول ما لا يزيد عن 12 أوقية من سمك السلمون في الأسبوع لتجنب تناول الكثير من الزئبق.

يحتوي اللبن (الروب) على عناصر غذائية هامة للمرأة الحامل

بين موقع (Organic Facts) في الهند المؤلف من فريق مختصين ناشطين يهدفون إلى نشر الوعي الصحي والتغذية الجيدة؛ في مقال له عن أهم الأطعمة للمرأة الحامل، أن لبن الزبادي يعد من الأطعمة المهمة جداً للمرأة الحامل نظراً لاحتوائه على حمض الفوليك وفيتامين (د)، علاوة على ذلك، فإن اللبن يحتوي على البريبايوتكس (Prebiotics) وهي نوع من الألياف الغذائية التي تساعد امتصاص الفيتامينات والمعادن الضرورية لك ولطفلك، وتحسن جهازك الهضمي.

البطاطا الحلوة من الأغذية الهامة للمرأة الحامل وجنينها

بين موقع (Baby Center) البريطاني الذي يهتم بالمرأة الحامل وفترة ما بعد الولادة بالنسبة للأم والطفل في مقال له عن أهم الأطعمة للمرأة الحامل أن البطاطا الحلوة تحتوي على البروتين والكالسيوم والحديد والأملاح المعدنية والبوتاسيوم، مما يجعلها مصدراً مهماً لغذاء الحامل والحفاظ على صحتها.

كما بين موقع (Organic Facts) السابق ذكره في مقال له عن أهمية البطاطا الحلوة أنها تساعد على تقوية مناعة الجسم نظراً لغناها بالبيتا كاروتين، الذي يعد أهم مضادات الأكسدة الرئيسية المهمة للجسم؛ لهذا تعتبر البطاطا الحلوة من الأغذية المهمة التي على الحامل تناولها لدعم صحتها وصحة جنينها.

اللحم خالي الدهون مصدر هام للبروتين الذي تحتاجه الأم وجنينها

أكد المعهد الإيرلندي للتغذية والحمية وتعزيز الصحة (Irish Nutrition and Dirtetic Institute for health promotion) في دراسة له عن أفضل الأطعمة للمرأة الحامل أن اللحوم الحمراء الخالية من الدهن تعتبر من أهم الأغذية الخاصة بالمرأة الحامل؛ لاحتوائها على البروتينات المهمة؛ لصحتها وتقوية جسمها، وصحة نمو جنينها، وإنتاج كريات الدم الحمراء لهما.

الحبوب الكاملة جزء هام في غذاء المرأة الحامل

حسب وثيقة علمية أصدرها مشفى (Brigham and Women’s Hospital) في هارفرد، فإن الحبوب الكاملة مثل (القمح، الشوفان، الصويا، الشعير، الذرة) جزء مهم من غذاء المرأة الحامل، حيث يمكن أن تساعد في تلبية السعرات الحرارية الإضافية التي تحتاجها المرأة الحامل، خصوصاً خلال الثلث الثاني والثالث من الحمل، فتحتوي الحبوب الكاملة على الألياف والفيتامينات المركبة مثل فيتامين B بالإضافة إلى المغنيزيوم.

يحتوي الأفوكادو على مضادات الأكسدة وعناصر يحتاجها جسم الأم وجنينها

ذكرت دراسة لجامعة (Herald) في عام 2016 أن الأفوكادو من الأطعمة المغذية للمرأة الحامل؛ لغناه بحمض الفوليك، بالإضافة لأنه مصدر مهم لفيتامين B، كما يحتوي على الألياف والبوتاسيوم، وأكدت الدراسات أن الأفوكادو يقلل من خطر وجود عيوب خلقية؛ وذلك لاحتوائه على مضادات الأكسدة.

يعزز البرتقال وعصيره مناعة الأم وجنينها

ذكرت منظمة الحوامل الأمريكية في مقال لها عن أهم المعادن والفيتامينات التي يجب أن تتواجد في طعام المرأة الحامل أن الفوليك أسيد (وهو أحد أشكال فيتامين B القابلة للذوبان في الماء والذي يساعد على منع الإجهاض وتقوية الجسم) يعد من الأغذية التي يتواجب تواجدها في طعام المرأة الحامل، ويوجد بنسبة جيدة في البرتقال وعصير البرتقال، بالإضافة إلى أن البرتقال يحتوي على نسبة كبيرة من فيتامين C، الذي يساعد في تقوية مناعة الجسم ومنع حدوث الالتهابات.

الموز من أهم الأغذية التي تحتاجها المرأة الحامل

بينت مجلة الحامل والمولود (Pregnancy & Newborn Magazine) في تقرير لها عن أهم المأكولات التي يجب على المرأة الحامل تناولها أثناء الحمل، أن الموز يساعد المرأة الحامل على تجاوز الغثيان الذي يصيبها في فترة الحمل كأحد أعراضه، حيث يخلق حاجزاً بين بطانة المعدة والمواد الحمضية التي توجد في المعدة والتي تسبب الحرقة، مما يمنع حدوث تلك الحرقة، بالإضافة إلى احتوائه على البوتاسيوم الذي يمد جسم المرأة الحامل بالطاقة ويبعدها عن التعب.

الجوز واللوز من أهم المكسرات التي تحتاجها المرأة الحامل وجنينها

بينت مجلة (Pregnancy & Newborn Magazine) في تقريرها المذكور سابقاً، أن المكسرات مثل الجوز واللوز تعتبر من الأغذية المهمة للمرأة الحامل؛ بسبب احتوائها على الكالسيوم الذي تحتاجينه لنمو طفلك وعظامه، وحتى لا تتعرضي لمرض هشاشة العظام الذي من الممكن أن يصيبك نتيجة استهلاك طفلك لكميات كبيرة من الكالسيوم والتي يحصل عليها من جسمك أنت؛ بالتالي خسارتك لكثافة عظامك مما يعرضك للإصابة بمرض الهشاشة، وتحتوي المكسرات أيضاً على حمض الفوليك والدهون غير المشبعة والتي تعتبر ضرورية لتطوير دماغ طفلك.

هكذا... من خلال هذا المقال نكون قد تعرفنا على أهم الأغذية التي يجب على الحامل أن تأكلها لكي تحصل على الفيتامينات والمعادن اللازمة لصحتها وصحة جنينها، مع الانتباه إلى عدم وجود أي مشكلة مرضية عند المرأة الحامل مثل الضغط أو السكري أو غيره، فعند وجود مثل تلك الحالة يجب أن يشرف على البرنامج الغذائي لها طبيب مختص يساعدها في تخطي مشكلتها المرضية أثناء الحمل دون وجود مضاعفات وتفاقم للمشكلة المرضية.