مرصد سعودي يعلن الموعد الفلكي لرمضان وعيد الفطر

  • تاريخ النشر: الخميس، 03 مارس 2022
مرصد سعودي يعلن الموعد الفلكي لرمضان وعيد الفطر
مقالات ذات صلة
السعودية تعلن موعد عيد الفطر 2022
موعد عيد الفطر 2022
مجموعة عبايات موزان لرمضان وعيد الفطر 2014

حدد رئيس مرصد الزعاق للدراسات الفلكية والجيوفيزيائية في السعودية، الدكتور خالد الزعاق موعد نهاية شهر شعبان فلكيا البالغ 29 يوما.

موعد غرة رمضان وعيد الفطر

وأوضح رئيس المرصد في تغريدة عبر حسابه الرسمي على موقع تويتر، أن يوم السبت 2 إبريل سيكون غرة شهر رمضان وعدته 30 يوما، ليكون يوم الاثنين 2 مايو أول أيام عيد الفطر، مضيفا أن "العامة يسمون شهر رمضان بالقصير لسرعة مرور أيامه حسيا ويسمون شهر شوال بالطويل.

كما قال في مقطع فيديو مرفق بالتغريدة: "إن رمضان يقع بين أقصر وأطول شهور السنة إحساسا، بين شهر شعبان، والذي يسمونه بالقصير نظرا لشوق الناس لرمضان، وشهر شوال الطويل لأننا نفارق رمضان الغالي على قلوب المسلمين"، لافتا إلى أن دوران الأرض حول محورها يعبر عن اليوم، ودوران القمر حول الأرض يعبر عن الشهر، ودوران الأرض حول الشمس يعبر عن السنة.

كذلك أضاف أن هذا الدوران يسمى بالوقت والزمن ويتم بغاية الدقة، والعرب يسمونها بالسنن وهي سنن كونية لا تتغير ولا تتبدل "لقوله تعالى ولن تجد لسنة الله تبديلا ".

ورأى أن "إحساس البشر بمرور الوقت والزمن يختلف حسب شعور كل إنسان وظروفه وحالته من حزن وفرح".

رؤية شهر شعبان

جدير بالذكر أنه يولد هلال شهر شعبان مباشرة بعد حدوث الاقتران في تمام الساعة 19:35 بتوقيت جرينتش ليوم الأربعاء 29 من رجـب 1443 هـجريا، الموافق الثاني من شهر مارس/ آذار 2022 (يوم الرؤية).

تشير الحسابات الفلكية إلى أن يوم الخميس 3 مارس/ آذار هو المتمم لشهـر رجـب 1443 هجريا، وعلى أن تكون غرة شهر شعبان 1443 هـ فلكيا يوم الجمعة الموافق الرابع من مارس/ آذار لعام 2022.

ويغرب القمر قبل غروب الشمس في يوم الرؤية، وذلك في مكة المكرمة بـ10 دقائق، وفي القاهرة بـ12 دقيقة، أما في داكار بالسنغال فإن القمر يغرب بعد غروب الشمس بدقيقتين، وفي نواكشوط وموريتانيا يغرب القمر بعد غروب الشمس بدقيقة واحدة".

والتقويم الهجري أو القمري أو الإسلامي هو تقويم يعتمد على دورة القمر لتحديد الشهور، وأنشأه الخليفة عمر بن الخطاب وجعل هجرة الرسول (صلى الله عليه وسلم)، من مكة إلى المدينة في 12 ربیع الأول؛ مرجعاً لأول سنة فيه، وهذا هو سبب تسميته "التقويم الهجري".