إزالة الانتفاخ تحت العين بسرعة

السهر واللحوم الزائدة: عادات يومية خاطئة ترسلك إلى الشيخوخة مبكراً

مرض ارتفاع الضغط: أسبابه وأعراضه وطرق علاجه

  • الثلاثاء، 19 مايو 2020 الثلاثاء، 19 مايو 2020
مرض ارتفاع الضغط: أسبابه وأعراضه وطرق علاجه

تقدم لكِ داليا متني طبيبة عامة-اختصاصي داخلية معلومات عن مرض ارتفاع الضغط، الذي يعد أحد أمراض القلب الأوعية والمسؤول الأول عن الوفيات في العالم.


مبدئياً، عليكِ معرفة أن الدم داخل جسم الإنسان موجود ضمن أوعية، وخلال جريان الدم داخل الوعاء يطبق قوة ضغط اسمها الضغط الدموي، قيمة هذا الضغط تتعلق بعاملين الأول كمية الدم التي يضخها القلب والثاني مساحة الوعاء الدموي.

إذا كان القلب في حالة تقلص يكون قيمة الضغط انقباضي، إذا كان القلب بحالة استرخاء يكون قيمة الضغط انبساطي، هاتان القيمتان تتراوحان ما بين 120 للضغط الانقباضي و80 للضغط الانبساطي، أي ارتفاع في هذه القيم هو ارتفاع في الضغط.


أسباب ارتفاع الضغط

90% من أسباب ارتفاع الضغط مجهولة، أما 10 % فتكون من جراء اضطراب أوعية وأشهرها تضيق الشريان الأبهر، أو اضطراب بعمل الغدد داخل الجسم.

أعراض ارتفاع الضغط

نظراً لأن أعراض ارتفاع الضغط صامتة فهو يطلق عليك القاتل الصامت، حيث أنه في معظم الحالات يتم اكتشافه فجأة من جراء فحص روتيني، ولكن بشكل عام من الأعراض التي من الممكن أن تدل على أن الشخص يعاني من ارتفاع الضغط هو معاناته من الصداع وتشوش في رؤية والشعور بالدوار.


عوامل خطورة تزيد من فرص الإصابة بارتفاع الضغط

عليك معرفة أن الوراثة من العوامل التي تعزز من الإصابة بمرض ارتفاع الضغط، كذلك المدخنين من أكثر الأشخاص عرضه للإصابة بارتفاع الضغط، وأيضاً من يعانون من البدانة المفرطة وقليلي الحركة، وربما تصاب النساء الحوامل بارتفاع في الضغط ويمتد الأمر إلى ما بعد الولادة.


طرق علاج ارتفاع الضغط

فور معاناتك من ارتفاع الضغط توجه في الحال إلى طبيب القلب فهو المسؤول عن علاج هذا المرض، واحرص على المواظبة على تلقي العلاج اللازم مع عدم توقيفه من جراء نفسك حتى لا تعرض حياتك لخطر الإصابة بسكتة قلبية أو نسف دماغي.

وفي حالة شعورك بآثار جانبية من جراء تناول الدواء الخاص بارتفاع الضغط، اطلب من الطبيب تعديل الجرعة أو تبديل الدواء ولكن إياك من توقيفه من نفسك.

الوقاية من مرض ارتفاع الضغط

وأخيراً، من أجل الوقاية من مرض ارتفاع الضغط احرص على ممارسة الرياضة بصورة منتظمة، مع التخلص من عادة التدخين وشرب الكحول وتناول وجبات غذائية متوازنة.