مرض الجرب: تعريفه وأسبابه وأبرز أعراضه

  • تاريخ النشر: الأحد، 15 أبريل 2018
مرض الجرب

ما هو مرض الجرب؟ الجرب من الأمراض الجلدية المعدية الذي يسبب حكة شديدة وينتج عنه البثور والطفح الجلدي، وعادةً ما يُصاب به الأطفال ولا يصاب به البالغين، وتظهر أعراض الإصابة الأولية للعدوى بعد مرور أسبوعين إلى ست أسابيع، أما الإصابة بالعدوى للمرة الثانية فإن الأعراض تظهر في نفس اليوم، ومن الممكن أن يظهر الجرب في كافة مناطق الجلد أو قد تصاب بها بعض الأجزاء بالجسم كالرسغين ومحيط الخصر وعند السرة وبين أصابع اليدين والرأس، وسنتعرف بشكلٍ أوسع على مرض الجرب في هذا المقال.

شاهدي أيضاً: فرط التصبغ الجلدي الأسباب والعلاج

مرض الجرب

أعراض مرض الجرب 

1- الإصابة بحكة شديدة بالجلد، وتعتبر من العوارض الرئيسية للمرض، ويمتاز الجرب بانتشار حبوب صغيرة الحجم على الجلد وتكون ملتهبة ولونها أحمر، وتنتشر هذه الحبوب في أغلب مناطق جسم المصاب. 

2- الجحور التي تظهر بصورة خطوط لونها غامق على سطح الجلد حيث تستقر العثّة في الجحور وتتزايد في مناطق الجلد، ويتم ملاحظتها بعد الحكة بحيث تظهر على شكل بقع حمراء منتفخة وبالتالي يصاب الجلد بطفح جلدي في أجزاء الجسم، ويكون أكثر انتشاراً في منطقة الفخذ والبطن وعلى المؤخرة. 

3- إصابة الجلد بالخدوش الناتجة بسبب الحكة الشديدة، ومن الممكن الإصابة بالتهابات بكتيريّة تؤدي إلى سخونة في الجلد واحمراره مما يسبب الألم.

أسباب مرض الجرب 

عادةً ما يُصاب المريض بالجرب نتيجة العدوى، بحيث ينتقل طفيل صغير إلى الجسم، وهذا الطفيل ينتمي إلى الفصيلة العنكبوتية، وتتراوح فترة حضانته مدة 14 يوماً، ويتقابل بنوع آخر ليحدث تزاوج وبعدها تقوم الأنثى بقتل الذكر ثم تبدأ ببناء بيتها عن طريق حفر الأخاديد بالجلد، ومن ثم تضع بيوضها البالغ عددها 200 بيضة، ثم يفقس البيض وتخرج هذه الطفيليات وتنتشر وتتكاثر في الجسم، وننوه في هذا المقال بضرورة إجراء فحوصات طبية عند طبيب جلدي مختص في حال الإصابة بهذا المرض لوصف العلاج المناسب، ومن أهم العوامل المسببة لمرض الجرب:

1- انتقالها من الشخص المصاب إلى شخص سليم عن طريق الالتصاق المباشر بالشخص كالمصافحة أو المعاشرة الجنسية.

2- استعمال أدوات المصاب وأغراضه كالملابس والأغطية والمناشف.

3- انتشار الجرب في أماكن التجمعات والأماكن المزدحمة كالأسواق والمدارس.

طرق علاج مرض الجرب 

هناك طرق طبية لعلاج المرض وطرق أخرى طبيعية سنتعرف عليها في هذا المقال:

الطرق الطبية: تناول العقاقير الطبية، ودهن الجسم بالكامل من الرقبة إلى أسفل القدمين لمدة 3 أيام متواصلة قبل النوم بمحلول بنزيل بنزويت 25%، أو بدهن الجسم بالكامل بكريم البيريميثرين 5% قبل غسل الجسم بمدة تصل إلى 14 ساعة وتكرار استعماله بنفس الطريقة لمدة أسبوع وبشكل يومي على أن يكون الجلد جاف قبل استخدام الكريم، ويمكن دهن جلد الأطفال بدهان الكبريت 10%.

الطرق الطبيعية: استخدام زيت القرنفل حيث يعمل على تطهير الجلد والتخلص من الطفيليات والبكتيريا ويعمل على تسكين تهيج الجلد، بحيث تخلط ملعقة صغيرة من زيت القرنفل مع 1/2 كوب من الماء وتدلك المنطقة المصابة بالجرب، ويمكن استعمال زيت شجرة الشاي بحيث يتم خلطه كمية قليلة من الزيت في الماء والاستحمام بالمزيج.

طرق الوقاية من مرض الجرب 

1- تنظيف الحمامات والأرضيات والأسطح والسجاد والأثاث باستعمال مطهر.

2- ضرورة تنظيف الممسحة وتطهيرها بعد عملية تنظيف المنزل.

3- استخدام المكنسة الكهربائية لتنظيف الأسطح والسجاد من الغبار.

4- الحفاظ على نظافة المناشف والأغطية وتعريضها للشمس لمنع تفشي العث.

5- تجنب ملامسة المصابين بالجرب وتجنب استخدام أدواتهم وملابسهم.

6- تجنب الاحتكاك المباشر بالحيوانات المصابة بالجرب كالقطط والكلاب.

7- تهوية المنزل باستمرار.

ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار