موضة المجوهرات المستوحاة من الفضاء: طريقة عصرية لإظهار شخصيتك الفريدة

المجوهرات الزجاجية موضة رائعة تستحق التجربة

معلومات عن أحجار الأوبال وقصة الطاقة الملعونة التي تجلبها

  • بواسطة: هدير السيد الخميس، 02 يوليو 2020 منذ 6 أيام
معلومات عن أحجار الأوبال وقصة الطاقة الملعونة التي تجلبها

أحجار الأوبال "Opals" هي ملكة الأحجار في عالم الأحجار الكريمة، آمن شعب اليونان القديمة بقوة الأوبال وبتفاؤل ألوانها في التقاليد العربية، كان يُعتقد أن أحجار الأوبال بها طاقة جيولوجية من الصواعق وبالطبع الأوبال رومانسي أيضاً وكان غالبا ما يطلق عليه حجر كيوبيد "Cupid stone". 

من جمال هذه الأحجار، أعطى نابليون واحدة لجوزفين باللون الأحمر كانت تسمى حرق طروادة وأحبّت الملكة فيكتوريا الأوبال وأعطته لبناتها كهدايا الزفاف. 


أحجار الأوبالهناك ثنائية Jekyll و Hyde للأوبال والتي تكون متقلبة لونياً، فهي لا يمكن الاعتماد عليها مثل الماس، إنها تتغير فهي تعتبر من الأحجار الحرة في عالم الأحجار الكريمة.  
هناك أيضاً أسطورة تقول أن الأوبال غالباً ما كان يتم وصفه على أنه من الأحجار الكريمة الملعونة تاركاً أثراً من الكارثة والمأساة خلفه، تردد أن ضحية الموت الأسود ارتدت الأوبال العقيق الذي أصبح باهتاً وخالياً وقت وفاتها وفي رواية السير والتر سكوت Sir Walter Scott آن أوف جيرستين Anne of Geierstein ارتدت جدة آن اليدي هيرميون مشبك شعر أوبال في شعرها كان يلمع بالألوان عندما تكون سعيدة ويتلاشى اللون ويصبح الحجر باهتاً عندما تكون حزينة وفي يوم تعميد ابنتها، تم رش حجر الأوبال الخاص بالليدي هيرميون بطريق الخطأ بالماء المقدس، فقدت الأحجار الكريمة نورها على الفور وأغمى عليها السيدة هيرميون، بعد بضع ساعات، لم يبق من الأحجار شيء سوى كومة من الرماد. 


أحجار الأوبال

تتألق أحجار الأوبال بألوان الأحجار الكريمة الأخرى في زوالها الذي لا يمكن التنبؤ به، أفضل ما كتبه عالم الطبيعة والكاتب الروماني بليني Pliny عن أحجار الأوبال هو: "لأنك ستشاهد فيها النيران الحية من الياقوت، البنفسجي المجيد من الجمشت، أخضر البحر من الزمرد وكلها تتألق معاً في مزيج رائع من الضوء.


أحجار الأوبالسواء كانت أحجار الأوبال حجر فاخر أو مجرد حجر عادي، فالصحيح أنها ضعيفة وناعمة، حيث تم تسجيلها ما بين 5 و 7 على مقياس الصلابة ويمكن أن تفقد ضوئها الداخلي ولونها بسهولة إلى حد ما.
هذا لأن الأوبال ليس لديه بنية بلورية صلبة كلاسيكية وهي مواد معدنية تحتوي غالباً على كمية كبيرة من الماء تصل أحياناً إلى 20 في المائة من وزنها وهذا يمكن أن يسبب الشق إلى جانب الأساطير والخرافات، التي تقول إن هذه الهشاشة الجيولوجية في الأوبال هي التي تجعلها ساحرة وملعونة.

كيف يتم صناعة أحجار الأوبال


أحجار الأوبال
الأوبال هي قطرات مطر متحجرة بشكل أساسي، تتشكل على مدى ملايين السنين من نوافير الماء والسليكا Silica التي تتسرب عميقاً داخل الأرض المتشققة، تتجمد السيليكا الأسيرة والماء وتتحول إلى أوبال بين طبقات الصخور الرسوبية، يأتي حوالي 95 في المائة من الأوبال الآن من المناطق النائية في أستراليا.

الأوبال المختلطة مقابل الثمينة


أحجار الأوبال

الأوبال الشائع هو لون واحد ويبدو حليبياً بشكل مخيف أو مجرد لون أحمر أو أسود باهت، لكن الأنواع الثمينة تحتوي على مجموعة من الألوان داخلها، تسمى لعب اللون في عالم الأحجار الكريمة، الأوبال الثمينة أيضاً تتألق وتومض مثل تقصير الدوائر الكهربائية.


أحجار الأوبالتأتي الشرارة التي تشبة الألعاب النارية الداخلية الخاصة بالأوبال من أطوال موجية مختلفة من الانحناء الضوئي حول أكوام الكرات المجهرية من السيليكا، يعتمد لون الحرائق وتألقها على حجم كرات السليكا ومدى قربها من بعضها البعض، تنتج كرات السليكا الصغيرة ضوء بنفسجي، بينما تتألق كرات أكبر باللون الأحمر، هذه هي الأكثر قيمة.


أحجار الأوبال
تسمى الأوبال الموجودة في الطيف الأحمر البرتقالي التي يظهر من خلالها اللعب بالألوان، غالباً بالنار أو الأوبال المكسيكية، الأوبال التي تحتوي على بعض المنغنيز "Manganese" هي وردية وبنفسجية وغير متقزحة، الأوبال الأسود داكن ويمكنه عرض ألوان مختلفة اعتماداً على الزاوية التي يتم عرضها منها.

الأوبال في المجوهرات


مجموعة Chimera لعام 2008تشمل مجموعة أحجار الأوبال أيضاً أنواع عديدة منها أوبال بولدر "Boulder Opal"، التي تسمى الصخرة الأم أو المصفوفة والتي تم تشكيلها فيها، عرضت كارتييه Cartier بشكل رائع هذا النوع من حجر الأوبال في مجموعة Chimera لعام 2008، مع أوبال مصفوفة من قطع الكابوشون الأسترالية محاطة بالياقوت والماس والعقيق في السوار ومجموعة من الخواتم والأقراط.

احذري من التقليد


أحجار الأوبال تم تصنيع الأوبال المزيفة، المسماة جيلسون، من قبل بيير جيلسون Pierre Gilson في عام 1974 وهي تشبة إلى حد كبير أحجار الأوبال الحقيقية باستثناء غياب الماء الذي يمنحها نسيجاً متموجاً يشبة الزواحف، هذا شيء يمكن لصائغ محترف التقاطه من خلال العدسات المبكرة، شيء آخر يجب الانتباه إليه هو أنه يتم حقن الأوبال المزيف أحياناً بالراتنج أو الزجاج أو الشمع أو الزيت أو حتى البلاستيك لتصلبها أو إخفاء العيوب وأيضاً، احذري من  الأنواع الزوجية أو الثلاثية والتي تبدو مثل ورقة رقيقة مع طبقات أخرى من الحجارة أو الزجاج لجعلها تبدو أكبر.

عامل الثقة


أحجار الأوبالنظراً لتقلب حجر الأوبال، من المهم الحصول على واحدة من مصدر موثوق به، يجب عرض الأحجار الجديدة في السوق بعد أن تحصل الأحجار على الوقت الكافي للجفاف والتأقلم بشكل صحيح وهي عملية يمكن أن تستغرق سنوات، إذا تم تجفيفها بشكل غير صحيح أو تعرضها للضوء الشديد أو الحرارة الشديدة، قد يتكسر حجر الأوبال أو تتلف، يرفض العديد من بائعي الأحجار الكريمة والمجوهرات بيع الأوبال إلا إذا مروا بفترة تكيف طويلة لأنهم حساسون للغاية، يمكن أن تسبب الاهتزازات الناتجة عن الشرخ إلى إتلافها.