ملهمات ورائدات إماراتيات نجحن في مختلف المجالات

  • تاريخ النشر: الخميس، 11 أغسطس 2022 آخر تحديث: الجمعة، 26 أغسطس 2022
ملهمات ورائدات إماراتيات نجحن في مختلف المجالات
مقالات ذات صلة
نجمات إماراتيات ملهمات دخلن عالم الفن وسطعت أسمائهن
إماراتيات حفرن أسمائهن في تاريخ الفن: مبدعات ورائدات
نورا المطروشي: تعرفي على أول رائدة فضاء عربية إماراتية

حققت المرأة الإماراتية الكثير من الإنجازات في العديد من مجالات الحياة سواء فيما يخص القضايا الاجتماعية والسياسية وعلوم والفنون والموضة والجمال، حيث أثبتت أنها قادرة على تحدي المستحيل وتحقيق المعجزات والصعاب، فكانت لها أدوار فعالة وبصمة واضحة في وضع دول الإمارات العربية المتحدة بين الدول التي لها مكانة في المساواة والاندماج ووجود فرص متساوية، حيث تُعد الإمارات الآن واحدة من أكبر وأغنى الدول بوجود مواهب نسائية متميزة حاربت وكافحت من أجل الوصول إلى تحقيق النجاح.

سيّدات إماراتيات ملهمات في مختلف المجالات

صاحبة السمو الشيخة مريم بنت خليفة بن سيف آل نهيان مصممة مجوهرات

انطلقت صاحبة السمو الشيخة مريم بنت خليفة آل نهيان في عالم تصميم المجوهرات منذ عام 2013، فهي صاحبة فكرة إعطاء المرأة الحرية والتعبير عن أفكارها وطموحها وتمكينها من التنفيذ، حيث شاركت قصتها وأتاحت العديد من الفرص للسيدات داخل دول الإمارات للإبداع وإخلاق الفرص لأنفسهم، فهي مؤسسة ومصممة مجوهرات MKS الشهيرة، وتمثل الآن سفيرة للمرأة الإماراتية لجميع قضاياها.

ملهمات ورائدات إماراتيات نجحن في مختلف المجالات

هند العتيبة أول سفيرة إماراتية في فرنسا

تم تعيين سعادة/ هند مانع العتيبة سفيرة لدولة الإمارات لدى الجمهورية الفرنسية في 7 يوليو 2021.

وأسست هند العتبية وترأست إدارة الاتصال الاستراتيجي في وزارة الخارجية والتعاون الدولي اعتباراً من مايو 2019، حيث تولت الإدارة لتعزيز السياسة والمصالح الخارجية للدولة، حيث كانت الوجه الدائم لدولة الإمارات العربية المتحدة أمام العالم، فقد قدمت الإمارات من خلال دعم الفنون والثقافة أو من خلال العلاقات الدبلوماسية والعامة، لتصبح الآن هي سفيرة الإمارات في فرنسا.

وقبل أن تعين سفيرة، شغلت سعادتها، منصب مديرة إدارة الاتصال في مؤسسة أبوظبي للإعلام، كما شغلت في وقت سابق من مسيرتها المهنية، منصب مديرة إدارة الاتصال للبرامج الثقافية في هيئة أبوظبي للسياحة والثقافة عملت خلالها على مشروع متحف اللوفر-أبوظبي.

ملهمات ورائدات إماراتيات نجحن في مختلف المجالات

زهرة لاري متزلجة

أصبحت الآن الشابة زهرة لاري أول متزلجة إماراتية منافسة دوليًا مرتدية الحجاب أمام لجنة تحكيم دولية، وهذا ما تسبب لها بخصم نقاطها خلال المسابقة، وتقوم بتوجيه حملة إلى الاتحاد الدولي للتزلج حتى صدرت تعليمات للمسؤولين بعدم اعتبار الحجاب انتهاكًا، حيث وجهت رسالة إلى الفتيات قالت فيها: "هذه هي الرسالة الرئيسية التي أحاول إرسالها إلى الفتيات، لا تدعي أي شيء يمنعك من فعل ما تحبين، خاصة إن كنت محجبة".

ملهمات ورائدات إماراتيات نجحن في مختلف المجالات

عهود الرومي وزيرة السعادة

تم تعيين عهود الرومي وزيراً للسعادة في عام 2016، حيث قامت بوضع خطة للسعادة لمدة 100 يوم، ومبادرة تركز بها على علم السعادة، حيث قالت: "تتطرق إلى الطب والصحة والعلوم الاجتماعية. نحاول نقل السعادة من إطار واسع إلى ممارسة يومية في مجتمعنا، في حكومتنا. ما هو الغرض من الحكومة إذا لم تعمل على إسعاد الناس؟ ".

ملهمات ورائدات إماراتيات نجحن في مختلف المجالات

نايلة الخاجة مخرجة

نايلة الخاجة هي أول مخرجة ومنتجة أفلام إماراتية، حيث وصلت بأحد أفلامها إلى مهرجان كان السينمائي العالمي من خلال فيلم Animal، وكتبت وأخرجت العديد من الأفلام الوثائقية القصيرة ومنها "إزاحة الستار عن دبي” و “الجار” و “الظل"، وهي الآن تدعم المواهب الجديدة وتدفع بالمرأة في مجال السينما.

ملهمات ورائدات إماراتيات نجحن في مختلف المجالات

منى المري نائب رئيس مجلس الإمارات للتوازن بين الجنسين

قالت في مقابلة لها سابقة: " رياح التغيير تهب ، وصدقيني أنك لا تريدين أن تتخلفي عن ركبها"، فهي من أقوى المدافعات عن المرأة، حيث عدلت في قوانين الأمومة في دولة الإمارات العربية المتحدة، وعملت على المساواة بين الجنسين في العمل.

ملهمات ورائدات إماراتيات نجحن في مختلف المجالات

لارا زكي نسيبة ممثلة دولة الإمارات العربية المتحدة لدى الأمم المتحدة

تم تعيينها كأول امرأة مندوبة دائمة لدولة الإمارات العربية المتحدة لدى الأمم المتحدة في عام 2013، ثم تم انتخابها لرئاسة المجلس التنفيذي لهيئة الأمم المتحدة للمرأة في عام 2017.

فهي لها جملتها الشهيرة حول المساواة بين الجنسين في العمل والحياة والحقوق قائلة: " يضمن دستور الإمارات العربية المتحدة حقوقًا متساوية لكل من النساء والرجال ، ويعزز الإيمان الأساسي بأن النساء والرجال شركاء متساوون في المجتمع".

ملهمات ورائدات إماراتيات نجحن في مختلف المجالات

نورا المطروشي رائدة فضاء

نورا المطروشي أول رائدة فضاء عربية إماراتية، ورقم 66 في العالم التي تسافر إلى الفضاء، حيث تم اختيارها بين أكثر من 4000 مرشح للتدريب على مهام استكشاف الفضاء المستقبلية، وهي ممثلة دولة الإمارات العربية المتحدة في مؤتمر الأمم المتحدة الدولي للشباب في عامي 2018 و 2019

ملهمات ورائدات إماراتيات نجحن في مختلف المجالات.

سارة الأميري وزيرة العلوم المتقدمة بدولة الإمارات العربية المتحدة

عملت سارة الأميري قائد ونائب في مركز محمد بن راشد للفضاء وهي رئيسة مجلس علماء الإمارات ووزيرة دولة للتكنولوجيا المتقدمة، حيث قادت بنجاح إطلاق مشروع مسبار الأمل إلى المريخ، فهي أول إماراتية تتحدث على مسرح TED ، حيث قالت عن أول مبادرة عربية للوصول إلى المريخ: “مشروع Hope يديره فريق تقل أعمارهم عن 35 عامًا ، فريق مكون من 34 ٪ نساء".

ملهمات ورائدات إماراتيات نجحن في مختلف المجالات