منصة شاهد تحدد موعد عرض المسلسل السعودي المثير للجدل رشاش

  • تاريخ النشر: السبت، 26 يونيو 2021
منصة شاهد تحدد موعد عرض المسلسل السعودي المثير للجدل رشاش
مقالات ذات صلة
اختطاف مسلسل من منصة إلى شاشة التلفزيون بعد نجاحه وهذا موعد عرضه
عرض آخر مسرحية لسمير غانم على منصة شاهد في هذا الموعد
مسلسل رشاش

حددت منصة ”شاهد Vip“ الإلكترونية السعودية، والمعنية بعرض المحتوى الترفيهي، موعد عرض مسلسل ”رشاش“، الذي أثار ضجة واسعة في المجتمع السعودي، قبل أكثر من ستة أشهر وتسبب في تأجيل عرضه لأجل غير مسمى حينها.

ونشرت منصة ”شاهد“، برومو المسلسل عبر حسابها في موقع ”تويتر“، والذي ظهر فيه الفنان السعودي يعقوب الفرحان، بطل المسلسل.

كما أفرجت المنصة عن بوستر العمل، مشيرة إلى أن عرض العمل سيبدأ في التاسع من شهر تموز/ يوليو المقبل.

وواجه مسلسل رشاش منذ بداية الإعلان عنه الجدل على منصات التواصل الاجتماعي، حيث وجهت له الاتهامات، ورفضت أسرة رشاش وقبيلته عرضه، وجاء ذلك بعد إعلان منصة MBC (شاهد) عن موعد عرضه في 21 يناير/كانون الأول 2021، إلا أنها فاجأت جمهورها بتأجيله، مما جعل كثيرين ومنهم عائلته يعتقدون أنه تم إلغاء المسلسل.

فبعد إعلان شبكة إم بي سي MBC عن موعد عرض مسلسل رشاش، والذي كان من المفترض أن يكون الخميس 21 يناير، فاجئت الشبكة الشهيرة متابعيها بالإعلان عن تأجيل موعد العرض، وهو ما اعتبره المتابعون إلغاء للمسلسل بعد الجدل المثار حوله.

لكن عادت شاهد لتعلن عبر موقعها الرسمي بموعد عرض المسلسل في 9 يوليو/تموز، والذي يتكون من 8 حلقات مقسمه لجزأين كل جزء 4 حلقات بحسب مصدر من فريق العمل، وأكد أن هناك مشروع فيلم وثائقي عن الموضوع لكن لم ينفذ حتى الآن.

منصة شاهد تحدد موعد عرض المسلسل السعودي المثير للجدل رشاش

أزمة كبيرة في السعودية بسبب مسلسل رشاش

منذ بداية الإعلان عنه يواجه مسلسل رشاش، واجه المسلسل السعودي الكثير من الجدل على منصات التواصل الاجتماعي، حيث وجهت له الاتهامات ومنها اتهامات قبلية بعد أن اتهمته قبيلة سعودية بإهنتها، خاصة يعقوب الفرحان، والذي كان له نصيب الأسد من هذه الاتهامات في المملكة العربية السعودية.

وكانت قبيلة بني عتيبة  نشرت بيان  لها أدانت فيه المسلسل واعتبرته أنه يسيء لها، خاصة يعقو الفرحان، والذي اعتبرت أنه يتعمد الإساءة لها، خاصة وأنها ليست الشخصية الأولى التي يقدمها، وإنما سبق وقدم شخصية جهيمان العتبي في مسلسل العاصوف.

حيث تعارض عائلة رشاش بث المسلسل، وبينما يتداول مدونون سعوديون كُثر، مناشدة منسوبة لوالدته، بمنع بث المسلسل، فإن بزعاء حجلان، تحدثت بشكل صريح لإحدى الصحف المحلية، عن اعتراضها على المسلسل الذي يحكي قصة ابنها الأكبر.

وأبدت حجلان، والدة رشاش العتيبي، مخاوفها من أن يتعرض أبناء العائلة للتنمر والمضايقات بعد عرض المسلسل؛ لا سيما من صغار السن والمحيطين بهم من المراهقين؛ وذلك وفق تصريحات سابقة لصحيفة ”الوطن“ السعودية.

وأضافت: ”عندما شاهدنا إعلان المسلسل فُجِعنا وتجددت مواجعنا؛ حيث لا يعلم أبناء العائلة عما حدث سابقا، وقد أخبرناهم مسبقا بأن وفاة رشاش كانت طبيعية“.

وتابعت: ”كل أسرة لديها مساحة من الخصوصية، ورشاش نال جزاءه، وتوارت قصته، ولا أحد يعلم عنها سوى أسرته؛ وبالتالي فإن نشرها بهذه الطريقة دون استئذان الأسرة يُعتبر انتهاكا لخصوصيتها“.

منصة شاهد تحدد موعد عرض المسلسل السعودي المثير للجدل رشاش

رشاش الشيباني

يعرض المسلسلس قصة حقيقية مأخوذة عن شخص يدعى رشاش الشيباني، ورشاش بن سيف الشيباني العتيبي هو أحد أكبر المهربين وكان يرأس عصابة كبيرة في العقد الثمانينيات الماضية وكان معروف بالسرقة وقطع الطرق على المواطنين واغتنام السرقات من أضعف البشر فهو أحد اخطر المطلوبين في المملكة العربية السعودية على مدى عصور وكان يختبئ في غسالة حسب الرواية التي ستشاهدونها وستعرفون القصة.

إعلان عرض المسلسل استفز قبيلة عتيبة، وهي قبيلة عربية عدنانية مشهورة في شبه الجزيرة العربية ويرجع نسب عتيبة إلى هوازن بن منصور بن عكرمة بن خصفه بن قيس بن عيلان بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان من ذرية إسماعيل بن إبراهيم.

وعصابة قحص واحدة من أخطر العصابات في تاريخ السعودية،  وكانت تضم عدداً  من السعوديين من عائلة واحدة وتم القبض عليهم مختبئين في غسالة.

وتم تنفيذ القصاص منهم بالإعدام شنقاً إلا أن رئيسهم رشاش قام بالانتحار قبل إلقاء القبض عليه، وكان رشاش شديد متعصب يحظى بكره الكثيرين خصوصاً أن كان يغتنم الفقراء ويبتعد عن الأقوياء.

وخطف يعقوب الفرحان الأنظار بأداء مبهر له في مسلسل رشاش، برز بمجرد الإعلان عن البرومو الرسمي للمسسلسل السعودي، قبل تعطله لسبة أشهر.

يشار إلى أن مسلسل رشاش ليس هو المسلسل الأول الذي يلفت فيه يعقوب الفرحان الأنظار، وإنما خطف الفرحان الأنظار وإنتباه المشاهدين بعد عرض مسلسل "العاصوف"والذي تناول أحداث العملية الإرهابية على الحرم وحادثة "جهيمان" الت وقعت في عام 1979، بدأ التفاعل مع المسلسل وقد ازداد هذا التفاعل يوماً بعد يوم، خاصة وأنها كانت المرة الأولى التي يتم فيها التطرق لهذه الحادثة في الدراما السعودية والعربية.