مسلسلات رمضان 2024 التي أثارت الجدل بعد أسبوع من عرضها

  • تاريخ النشر: الإثنين، 18 مارس 2024
مسلسلات رمضان 2024 التي أثارت الجدل بعد أسبوع من عرضها

على الرغم من مرور أسبوع واحد على بداية عرض مسلسلات رمضان 2024، إلا أن موجة الجدل الواسعة التي أحدثتها بعض المسلسلات، كانت كافية لرصد ردود أفعال النشطاء تعقيباً على مستوى أو مضمون هذه الأعمال التي تنافس في الماراثون الرمضاني هذا العام.

تعالوا نتعرف على أبرز المسلسلات الدرامية التي أثارت الجدل في موسم رمضان 2024، والتي لا تزال تعرض حالياً عبر مختلف القنوات التليفزيونية والمنصات الترفيهية..

زوجة واحدة لا تكفي

أثار مسلسل زوجة واحدة لا تكفي جدلاً حاداً عبر مواقع التواصل الاجتماعي، وتسبب في أزمة لصُناعه، بعد إعلان وزارة الإعلام الكويتية في بيان رسمي، عن اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة ضد المشاهد المسيئة لدولة الكويت، وذلك بعد الهجوم الشرس على المسلسل عبر عدد من منصات التواصل الاجتماعي. 

ورفضت وزارة الإعلام الكويتية  بشكل قاطع، أي عمل فني يتضمن إساءة إلى دولة الكويت أو شعبها، مشددة على أنها باشرت اتخاذ كافة الإجراءات ضد المسلسل الرمضاني المثير للجدل، والذي تجاوز احترام اللوائح والقوانين والمواثيق، بحسب البيان، كما أشادت بالدور الذي لعبته الجمعيات العامة والنشطاء باستنكار هذه الأفعال.

خرج عدد من أبطال المسلسل عن صمتهم وردوا على هذه الانتقادات، مثلا الفنان فاطمة الصفي استنكرت الهجوم الشرس على المسلسل برغم أن صناعه حاولوا الخروج عن المألوف والكف عن التكرار نزولاً على رغبة الجماهير التي تنتقدهم حالياً، كما طالبت المنتقدين بالانصراف عن مشاهدة العمل، أما الفنانة هدى حسين فشاركت تعليقاً على نجاح المسلسل وتصدر الترند، كرد غير مباشر على هذه الانتقادات.

الجدل الدائر حول مسلسل زوجة واحدة لا تكفي ليس جديداً على كاتبة المسلسل المؤلفة هبة مشاري حمادة التي تعرضت العديد من أعمالها لانتقادات سابقة، لعل أقربها مسلسل دفعة لندن ومسلسل من شارع الهرم إلى، وكلاهما عرضا في مواسم  رمضانية سابقة.

مسلسل زوجة واحدة لا تكفي من بطولة عدد من نجوم الكويت والعالم العربي أبرزهم  النجمة الكبيرة هدى حسين، مع نور الغندور، ليلى عبدالله، لولوة الملا، ماجد المصري، آيتن عامر،  زين جوليا، أحمد إيراج، والمسلسل من إخراج علي العلي.

مسلسل العتاولة

أثار مسلسل العتاولة من بطولة كل من النجوم أحمد السقا وطارق لطفي وباسم سمرة، الجدل منذ الحلقات الأولى، بسبب جرأة بعض المشاهد التي لم تطابق معايير المشاهدة العائلية الآمنة، منها مشهد رقص الفنانة نهى عابدين.

في مشهد جريء قامت الفنانة نهى عابدين بالرقص أمام الفنان طارق لطفي الذي شارك بإلقاء النقود عليها، وأثار فستان الفنانة المصرية الجدل بسبب جرأة الاختيار فضلاً عن مشهد آخر للفنانة هدى الإتربي التي شاركته مع الفنان محمد التاجي، وفي إشارة غير لائقة سألته عن طبيعة الطعام الذي تناوله بعد محاولات واضحة للتحرش بها ليرد قائلاً "كابوريا" وهو ما استدعى هجوماً حاداً على المسلسل.

مسلسل الحشاشين

مسلسل الحشاشين التاريخي يرصد حقبة مهمة في التاريخ، حول ازدهار جماعة الحشاشين الباطنية، الجماعة الشرسة التي اشتهرت تاريخياً بعدة أسماء وألقت الرعب في القلوب، تم تجسيد سيرة قائدها حسن الصباح في مسلسل رمضاني هذا العام من بطولة النجم كريم عبد العزيز.

أثار مسلسل الحشاشين جدلاً واسعاً عبر منصات التواصل الاجتماعي وفي مختلف بلدان الوطن العربي، بسبب اختيار اللهجة المصرية كلهجة رسمية لأبطال العمل، وهو ما دافع عنه كثيرون أيضاً ممن يجدون أن اللهجة المصرية لهجة مستقلة ومهمة فضلاً عن وصولها للعديد من سكان البلاد العربية بسهولة أكبر من الفصحى، وكان المستشار تركي آل الشيخ من أبرز المدافعين عن المسلسل.

انتقادات أخرى تم توجيهها لمسلسل الحشاشين، بسبب اختلاف الأحداث الدرامية عن الأحداث التاريخية في أكثر من خط، فضلاً عن ضعف اللغة الحوارية المستخدمة في بعض المشاهد، منها حوار بين عمر الخيام -نيقولا معوض- وإحدى الجواري، وغيرها من المشاهد التي وجد النشطاء أنها تعد تراجعاً لمستوى الأعمال التاريخية عن السنوات الذهبية للدراما المصرية التي أنتجت العديد من الأعمال الكبرى بالفصحى وكانت ناجحة بل لا تزال.

للتعرف على المزيد من مسلسلات رمضان 2024 التي أثارت الجدل فور عرضها، يمكنكم الاستمتاع بمطالعة الألبوم أعلاه..

ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار