نصائح غذائية للحامل

  • تاريخ النشر: السبت، 02 يناير 2021
نصائح غذائية للحامل
مقالات ذات صلة
كيف أعرف أني حامل
جهاز بخار للأطفال
تعرفي على أسرار سرة طفلك

إن اتباع نظام غذائي صحي متوازن ومتكامل من الأمور المهمة والضرورية للمرأة والجنين أثناء مرحلة الحمل بداية من الشهر الأول وحتى بعد الولادة، ولذلك لتوفير كافة العناصر الغذائية التي تحتاجها الحامل والجنين حتى ينمو بصورة طبيعية ولمنع إصابة الحامل بمشاكل صحية نتيجة نقص عنصر غذائي أو أكثر، وسنتعرف خلال هذا المقال على نصائح غذائية للحامل.

تغذية الحامل

تواجه معظم النساء الحوامل بعض المشاكل في تغيير النظام الغذائي عند أول مرحلة للحمل وهي مرحلة اكتشاف الحمل، كما تجد الكثيرات صعوبة بالالتزام بنظام غذائي صحي وسليم أثناء هذه الفترة وترك النمط السابق، فمن المعروف بأن المرأة الحامل تزيد شهيتها على تناول الطعام بعد الأشهر الأولى من حصول الحمل، ولكن الكثيرات يبحثنّ عن أطعمة تتوفر فيها جميع العناصر الغذائية ليتغذى عليها الجنين وينمو بشكل صحي وطبيعي، ولابد على المرأة من اختيار ما يجب عليها تنتاوله من طعام والابتعاد عن أطعمة تضر بالجنين وذلك بوضع جدول تغذية شهر بشهر لتتمتع بصحة جيدة.

نصائح غذائية للحامل في الشهر الأول

يعتبر الشهر الأول للحمل من أكثر الفترات صعوبة على الحامل وخاصةً إن كان حملها الأول إذ تشعر بالغثيان والقيء وعدم توازن وقلة تناول الطعام وهي من الأعراض الطبيعية التي تحدث أثناء الحمل، وبدورنا سنقدم لكِ نصائح غذائية إن كنتِ حامل في الشهر الأول خلال السطور الآتية:

  • الإكثار من تناول الخضار والفواكه

تحتوي الخضار والفواكه على نسبة عالية من الألياف الغذائية التي تحسن عملية هضم الطعام وتحسن عمل الجهاز الهضمي إضافةً لاحتوائها على مجموعة عالية من الفيتامينات المختلفة التي تحتاجها الأم والجنين كما أنها غنية بالمعادن والعناصر الغذائية التي تحسن نمو الجنين بشكل سليم.

  • التركيز على تناول الأطعمة الغنية بالدهون غير المشبعة

تحتوي الأسماك وخاصة السلمون على الدهون غير المشبعة وأهمها الأوميغا 3 الذي يعزز نمو الجنين ويمد جسم الحامل بالطاقة ويمنع إصابتها بالعديد من المشاكل الصحية، كما توجد الدهون غير المشبعة بالمكسرات والبذور مثل بذور الكتان وبذور الشيا.

  • تناول المصادر الغنية بالبروتين يومياً وبكمية معتدلة

يجب أن تحرص الحامل على تناول البروتينات من اللحوم الحمراء الخالية من الدهون والأسماك والدواجن والبيض والبقوليات كونها من العناصر الضرورية لتعزيز نمو الجنين.

  • تناول الخضار الورقية والفاصولياء الجافة والحمضيات

تعتبر الخضروات الورقية والفاصولياء الجافة والحمضيات من الأطعمة الغنية بحمض الفوليك الذي يعتبر مصدر ضروري لحماية الجنين من الإصابة بالتشوهات.

  • تناول المصادر الغنية بعنصر الكالسيوم

يجب أن تحرص المرأة الحامل على تناول الحليب ومنتجات الألبان لتوفير عنصر الكالسيوم الذي يحتاجه الجنين لبناء عظامه بشكل سليم.

  • تناول الأغذية الغنية بعنصر الحديد

يعتبر عنصر الحديد مهم وضروري لسلامة المرأة الحامل وجنينها في كافة فترات الحمل ولذلك تنصح الحامل بالإكثار من تناول الخضار الورقية لمنع إصابتها بفقر الدم (الأنيميا).

  • الإكثار من شرب الماء

تتعرض المرأة الحامل إلى عدة عوارض مرتبطة بالحمل مثل الإمساك، والتورم، والبواسير وشرب كميات كبيرة من الماء يساهم في الوقاية من هذه الأعراض.

  • تجنب تناول المشروبات المحتوية على الكافيين

يفضل أن تمتنع الحامل عن تناول القهوة، والنسكافيه وجميع المشروبات التي تحتوي على نسبة عالية من الكافيين لأنها تسبب خطورة على صحة الجنين، ويفضل استبدال هذه المشروبات بالعصائر الطبيعية الطازجة.

نصائح غذائية للحامل في الشهر الرابع

تحتاج الحامل في الشهر الرابع من الحمل إلى نسبة عالية من الحديد وذلك لزيادة كمية الدم التي تساهم في تغذية الجنين بصورة صحية ويعتبر من العناصر الغذائية الضرورية للحامل والجنين في كافة مراحل الحمل، وتنصح الحامل بالشهر الرابع إلى الاستمرار باتباع نظام غذائي صحي ومتوازن يشمل جميع العناصر الغذائية، وإن كنتِ حامل بالشهر الرابع فعليكِ اتباع النصائح الآتية:

  • تناول البروتينات

تعتبر اللحوم والأسماك والدواجن والبقوليات من المصادر الغنية بالبروتينات التي تعزز نسبة الحديد في الجسم، مما يحمي الحامل من الإصابة بفقر الدم.

  • الخضار الورقية

تعتبر الخضار الورقية من المصادر الغنية بعنصر الحديد ويتوفر بنسبة عالية بالسبانخ، والجرجير، والسُلق، والبقدونس وهي من الأطعمة التي ينصح بتناولها للحامل في الشهر الرابع.

  • الفيتامينات

تعتبر الفيتامينات مهمة وضرورية لنمو الجنين بشكل صحي، وينصح بأن تتناول الحامل في الشعر الرابع الفاكهة والخضار الغنية بالفيتامينات وخاصة فيتامين C الذي يتوفر بنسبة عالية في الليمون، والبروكلي، والبرتقال، والفلفل الأخضر والشمام.

نصائح غذائية للحامل في الشهر السابع

تعتبر مرحلة انتهاء مرحلة الحمل في الشهر السادس والدخول في الشهر السابع من المراحل التي يزداد فيها حجم البطن كما أنها من أصعب الفترات على الحامل نتيجة حدوث تغيرات تسبب بشعورها بالتعب نتيجة زيادة حجم الجنين مما يسبب ضغط على المعدة ويسبب بعض الأعراض مثل الشعور بالحموضة الناتج من ارتجاع إفرازات المعدة من المريء، لذلك تنصح المرأة الحامل في الشهر السابع بتجنب الأطعمة المقلية والأطعمة الدسمة وتجنب إضافة التوابل والبهارات إلى الأطعمة، كما تنصح الحامل بتناول كمية معتدلة من الطعام وتقسم على عدة وجبات يومية أي على مدار اليوم لمنع امتلاء المعدة، ومن الضروري في هذه المرحلة الإكثار من تناول الخضار والفواكه والأسماك وتنصح بتناول الحليب البارد للتخفيف من الشعور بالحرقة، وتناول الأطعمة الغنية بالحديد لمنع الإصابة بفقر الدم، وتناول الأغذية الغنية بفيتامين C الذي يساعد على امتصاص الحديد في الجسم، ويجب التركيز على تناول الأطعمة الغنية بمضادات الأكسدة والألياف الغذائية.

أطعمة ممنوعة للحامل

تعتمد المرأة الحامل نمط غذائي صحي متوازن من بداية حملها وحتى موعد الولادة وذلك للحفاظ على صحتها وصحة جنينها، وتتساءل الكثيرات عن الأطعمة الممنوعة لتجنب تناولها، وإليكم أبرز الأطعمة الممنوعة للحامل:

  • الأجبان الطرية المصنوعة من الحليب غير المبستر، فهذه الأجبان تحتوي على أنواع من البكتيريا التي لا يتم التخلص منها لعدم تعرضها للبسترة، وقد تسبب هذه الأجبان تسمم غذائي وترافقه الكثير من الأعراض مثل التقيؤ والإسهال، كما أنها تؤثر على صحة الحمل بشكل سلبي.
  • الأطعمة المصنعة والمعلبة مثل الحليب المكثف، وبوردة الكعك الجاهزة، والعصائر، والأطعمة التي تحضر بالميكرويف، وغيرها من الأطعمة المعلبة التي تحتوي على نسبة عالية من الملح أو السكر والمواد الحافظة التي لا تقدم أية فائدة للأم والجنين.
  • المأكولات البحرية التي تحتوي على نسبة عالية من الزئبق.
  • تجنب تناول بعض الفاكهة البابايا غير الناضجة إذ تحتوي على مادة اللاتكس التي قد تسبب تقلص في الرحم وتؤدي لخطر الولادة المبكرة أو الإجهاض في الشهور الأولى من الحمل، كما ينصح بتجنب تناول الأناناس الذي يحتوي على مادة البروميلين التي تعمل على استرخاء العضلات وقد تسبب الإجهاض.
  • تجنب تناول اللحوم النيئة وغير المطهية جيداً فإنها تحتوي على بكتيريا بأنواع مختلفة لا يتم التخلص منها إلا من خلال طهيها على حرارة عالية، لذلك يجب طهو اللحوم جيداً قبل تناولها.