أعراض نقص فيتامين د عند الأطفال وكيفية تفاديه

  • تاريخ النشر: الإثنين، 02 أبريل 2018 آخر تحديث: الإثنين، 17 أكتوبر 2022
أعراض نقص فيتامين د عند الأطفال وكيفية تفاديه
مقالات ذات صلة
أعراض نقص فيتامين د وطرق العلاج
أعراض نقص فيتامين سي في الجسم
أعراض نقص فيتامين ب، اكتشفيها الآن!

تتساءل أمهات كثر عمّا إذا كان طفلهنّ مصاباً بنقص فيتامين د، لا سيما أن المنطقة العربية واحدة من أكثر المناطق التي تعاني من هذا الأمر، على الرغم من أشعة الشمس الساطعة بقوة، ما يرجعه البعض للعِرق العربي بحد ذاته وليس الشروط الأخرى من قبيل التعرّض لأشعة الشمس. 

الفحص الطبي هو الوحيد القادر على تحديد الأمر، ويكون هذا من خلال اختبار عينة من الدم لدى الطفل أو البالغ والتأكد من خلالها، ومن ثم وصف الدواء بحسب الحالة الموجودة.

 نقص فيتامين د عند الأطفال

شاهدي أيضاً: 9 نصائح لإطعام طفلك الرضيع للمرة الأولى

إليكِ بعض المعلومات حول نقص فيتامين د عند الأطفال:

أعراض نقص فيتامين د عند الأطفال حديثي الولادة

في العادة، يتم تحديد الأمر لدى الطفل حديث الولادة من خلال فحص الدم والإجراءات الوقائية التي يتخذها طبيب الأطفال لمراقبة صحة الطفل ومدى سلامته. لكن في بعض المرات يظهر ذلك من خلال شحوب يعتري الجلد، ومن خلال حالة من الخمول لدى الطفل بما لا يتناسب مع عمره وسلامة أعضائه الأخرى. وقد يتطوّر الأمر، وتحديداً ما يتعلق باعتلالات العظام، ليصل إلى الكساح.

علاج نقص فيتامين د عند الأطفال بالأعشاب

يحذّر الأطباء بالمجمل من إعطاء الطفل الأعشاب كيفما اتفق؛ إذ يخشون من تأثيرها الضار على الجهازين الهضمي والعصبي لديه. لذا، يُعطى الطفل بعض الأعشاب البسيطة بعد إتمامه الشهر السادس وبعد استشارة الطبيب. لذا، في حالة نقص فيتامين د، فإن الحل الأمثل هو أخذ مكمل غذائي طبي بوصفة خاصة من طبيب الأطفال، ووفقاً للجرعة التي يحدّدها. 

علاج نقص فيتامين د عند الأطفال بالأعشاب

أعراض نقص فيتامين دال النفسية

الخمول المفرط والشحوب والدوار في مرات وتدني المزاج والدخول في حالات اكتئاب من دون مبرر واضح، كلها إشارات لوجود نقص في فيتامين دال. 

زيادة فيتامين د عند الأطفال

يُحذّر الأطباء من تناول الفيتامينات بكمية مفرطة ومن دون الرجوع للطبيب ذلك أنها قد تفضي لترسّبات في الكبد على المدى الطويل. ويؤدي فرط أخذ فيتامين د عند الأطفال والبالغين على السواء لتعقيدات صحية من بينها تغييرات في مستوى امتصاص الكالسيوم وقد يصل الأمر للتأثير سلباً على سلامة الطفل الذهنية. 

زيادة فيتامين د عند الأطفال

أعراض نقص الكالسيوم عند الأطفال

أكثر ما يفضي إليه نقص الكالسيوم لدى الأطفال الاعتلالات التي تصيب العظام والأسنان، بالإضافة لنتائج تكون ماثلة في الفحوصات الطبية الخاصة بالطفل، والتي تشير لوجود نقص في هذا العنصر المهم والأساسي في عملية النمو. 

ماهي أعراض نقص الفيتامينات عند الاطفال؟

كثيرة هي الأعراض التي تشير لنقص الفيتامينات لدى الطفل، منها كثرة إصابته بالأمراض، ووجود اعتلالات ظاهرة في جهازه العظمي والعضلي، وقد تشير إلى ذلك صعوبات النمو وبطئه، كما قد تظهر بعض الأعراض الذهنية السلبية على الطفل في حال نقص الفيتامينات لديه، عدا عن شحوب الجلد وتساقط الشعر. 

أعراض نقص الكالسيوم عند الأطفال