كيفية الحفاظ على الوزن عند الأطفال

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 28 يوليو 2021 آخر تحديث: الإثنين، 17 أكتوبر 2022
كيفية الحفاظ على الوزن عند الأطفال

الوزن زائد عند الأطفال ناجمة عن أسباب وراثية ، وسهولة الوصول إلى الأطعمة الدهنية التي هي أيضًا منخفضة في التغذية وقلة الوصول إلى الحدائق والملاعب. يجب على الآباء توخي الحذر الشديد بشأن صحة الأطفال واتخاذ كل الإجراءات الممكنة للحفاظ على الوزن عند الأطفال. في هذا الصدد ، يجب أن يكون الآباء على دراية بالتدابير التي تحافظ على صحة الأطفال وتحافظ على زيادة الوزن.

أسباب زيادة الوزن المفاجئ عند الأطفال

يعد فهم كيفية زيادة وزن الأطفال في المقام الأول خطوة مهمة نحو كسر الحلقة. تحدث معظم حالات السمنة لدى الأطفال بسبب الإفراط في تناول الطعام وقلة ممارسة الرياضة. يحتاج الأطفال إلى غذاء كافٍ لدعم النمو الصحي والتطور. ولكن عندما يتناولون سعرات حرارية أكثر مما يحرقونه على مدار اليوم ، فقد يؤدي ذلك إلى أسباب زيادة الوزن :

  • قد تشمل أسباب مشاكل الوزن عند الأطفال ما يلي:
  • العائلات المشغولة تطبخ في المنزل أقل وتناول الطعام بالخارج
  • سهولة الوصول إلى الوجبات السريعة الرخيصة وعالية السعرات الحرارية والوجبات السريعة.
  • كميات أكبر من الطعام ، سواء في المطاعم أو في المنزل.
  • يستهلك الأطفال كميات كبيرة من السكر في المشروبات المحلاة ويختبئون في مجموعة من الأطعمة.
  • يقضي الأطفال وقتًا أقل في اللعب النشط بالخارج ، ووقتًا أطول في مشاهدة التلفزيون ولعب ألعاب الفيديو والجلوس أمام الكمبيوتر.
  • ألغت العديد من المدارس أو قلصت برامج التربية البدنية الخاصة بهم.

أضرار السمنة عند الأطفال

يجب أن تقلق إذا كان طفلك يعاني من وزن زائد لأن الوزن الزائد قد يزيد من فرص إصابة طفلك بمشاكل صحية الآن أو لاحقًا في الحياة، على المدى القصير ، على سبيل المثال ، قد يعاني من مشاكل في التنفس أو آلام في المفاصل ، مما يجعل من الصعب مواكبة الأصدقاء. قد يُصاب بعض الأطفال بمشكلات صحية ، مثل داء السكري من النوع 2 ، وارتفاع ضغط الدم ، وارتفاع الكوليسترول . قد يعاني بعض الأطفال أيضًا من المضايقة أو التنمر أو الاكتئاب رابط خارجي أو تدني احترام الذات.

يتعرض الأطفال الذين يعانون من زيادة الوزن لخطر أكبر لدخول مرحلة البلوغ بوزن زائد. تكون فرص الإصابة بمشاكل صحية مثل أمراض القلب رابط خارجي وأنواع معينة من السرطان رابط خارجي أعلى بين البالغين ذوي الوزن الزائد.

مؤشر كتلة الجسم عبارة عن أداة فحص ولا تقيس بشكل مباشر نسبة الدهون في الجسم أو مخاطر تعرض الطفل لمشاكل صحية. إذا كنت قلقًا بشأن وزن طفلك ، فتحدث إلى طبيب طفلك أو غيره من متخصصي الرعاية الصحية. يمكنه فحص صحة طفلك العامة ونموه بمرور الوقت وإخبارك ما إذا كانت إدارة الوزن قد تكون مفيدة. لا يحتاج الكثير من الأطفال الذين ما زالوا يطولون إلى إنقاص الوزن، قد يحتاجون إلى تقليل مقدار الوزن الذي يكتسبونه أثناء نموهم أطول. لا تضع طفلك على نظام غذائي لإنقاص الوزن ما لم يخبرك طبيب طفلك بذلك.

كيفية القضاء على سمنة الأطفال

دعم الطفل نفسيًا وجسديًا

تحدث مع أطفالك واسمح لهم أيضًا بمشاركة مخاوفهم. بصرف النظر عن هذا ، لا تنتقد الأطفال أبدًا لأن صورتهم الذاتية تتأثر بمشاعر ورأي الوالدين.

تشجيع عادات الأكل الصحية

لتشجيع الأطفال على الأكل الصحي ، قم بإشراكهم في شراء البقالة والطبخ. سيؤدي ذلك إلى تطوير اهتمامهم بالطعام الصحي.

قللي من السعرات الحرارية

ناقش معهم دائمًا الفرق بين الأطعمة الصحية والوجبات السريعة. بصرف النظر عن هذا ، قلل أيضًا من الأطعمة اللينة والمعلبة مثل الشوكولاتة ورقائق البطاطس والآيس كريم.

تناول وجبة عائلية واحدة على الأقل كل يوم

تناول وجبة واحدة على الأقل مع طفلك. الأطفال الذين يأكلون مع والديهم يستهلكون المزيد من الفاكهة والخضروات. إن تناول المزيد من الفاكهة والخضروات يقلل من خطر زيادة الوزن.

تخصص وقتًا لممارسة النشاط البدني يوميًا

النشاط البدني مهم جدا للأطفال. خصص 60 دقيقة على الأقل للنشاط البدني للأطفال. تشمل الجري والقفز على الحبل وكرة القدم والسباحة.

نصائح هامة لتحضير وجبات خفيفة

  • اصنع مثلجات الزبادي. ضع الزبادي العادي قليل الدسم أو خالي الدسم بالفواكه الطازجة أو المجمدة أو المعلبة ، مثل الموز أو الفراولة أو الخوخ. رشي حبوب الفطور الكاملة على الوجه لتحضير القرمشة.
  • اصنع جيوب البيتا. تُحشى خبز بيتا صغير من القمح الكامل مع شرائح الفليفلة الحلوة والصلصة وشريحة من الجبن قليل الدسم. تذوب في الميكروويف لمدة 15-20 ثانية.
  • اعزف موسيقى جميلة على رقائق الفطور المفضلة لديك. اصنع مزيجًا دربًا. قلّب ربع كوب من المكسرات غير المملحة وربع كوب من الزبيب أو التوت البري المجفف وربع كوب من الحبوب الكاملة معًا.
  • اصنع شطيرة من الفاكهة. قطّع تفاحة إلى شرائح رفيعة. وزعي زبدة الفول السوداني أو زبدة اللوز بين شريحتين لعمل شطائر التفاح.
  • اغمس الخضار. اصنع مكافآت نباتية عن طريق غمس شرائح الخيار والفلفل والجزر في صلصة السلطة قليلة الدسم أو الحمص.
  • قم بتعبئة الفاكهة الطازجة مثل الموز والبرتقال لاستخدامها بعد أنشطتهم المدرسية.
  • جرب قطعة من الخبز المحمص بالجبن. نخب شريحة من خبز القمح الكامل وضع فوق شريحة من الجبن قليل الدسم المفضل لديك.
  • جمد الفاكهة. للحصول على علاج مجمد في الأيام الحارة ، جرب تجميد العنب أو الموز. لا تنسى تقشير الموز وسحب العنب من الساق قبل التجميد.
  • لف شريحة من الديك الرومي قليل الملح حول قطعة من التفاح أو حول شريحة من الجبن قليل الدسم.
  • اصنع سلطة فواكه. امزج شرائح الفاكهة المفضلة لديك مثل الأناناس والعنب والبطيخ.
ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار