وداعاً إلياس الرحباني: نجوم لبنان والوطن العربي يرثون الموسيقار الراحل

  • تاريخ النشر: الإثنين، 04 يناير 2021
وداعاً إلياس الرحباني: نجوم لبنان والوطن العربي يرثون الموسيقار الراحل
مقالات ذات صلة
وفاة الإعلامي الرياضي السعودي عادل التويجري إثرأزمة قلبية حادة
وفاة الفنان الجزائري بلاحة بن زيان: مات مرتين في نفس اليوم!
مشاري البلاك يفاجئ مؤلف الوصية الغائبة بطلب غريب قبل وفاته

حالة من الصدمة أصيب بها نجوم ونجمات لبنان والوطن العربي بعد إعلان خبر وفاة الموسيقار اللبناني الكبير إلياس الرحباني، والذي رحل عن عالمنا، اليوم الاثنين، عن عمر يناهز 83 عاماً، ومسيرة فنية طويلة حافلة بالأعمال الخالدة.

مشاهير لبنان والعالم العربي يودعون إلياس الرحباني بكلمات حزينة

وقد استقبل مشاهير لبنان والعالم العربي خبر رحيل الموسيقار إلياس الرحباني بحزن شديد، حيث كان الراحل واحداً من أهم صناع الموسيقى في لبنان والوطن العربي، والذي ترك وراءه إرثاً فنياً عظيماً.

حيث غردت الفنانة نجوى كرم عبر حسابها على موقع تويتر قائلة: "تعازينا الحارة للرحابنة بوفاة الموسيقي الكبير إلياس الرحباني.. وفاتك خسارة كبيرة إلنا وللبنان.. الله يرحمك وانشالله تكون نفسك بالسما."

وكتب الفنان راغب علامة: "يا ضيعانك يا صديقي يا إلياس الرحباني.. الرحمة لروحك الحلوة.. برحيلك رحلت قطعة رومانسية كبيرة من بلدنا الجريح، وراح الكثير من الأغاني التي تزرع الفرحة والراحة والحب، وراح عامود من عواميد بعلبك، وراحت الروح الحلوة التي تجسدت بكلماتك وجملك الموسيقية السهلة لدرجة الصعوبة.. إلى جنة الخلد."

كما كتبت الفنانة كارول سماحة على تويتر، قائلة: "رحل الآن كبير من بلادي وأخذ معه أجمل حقبة موسيقية في تاريخ الأغنية اللبناني.. وداعاً إلياس الرحباني.. شكراً لعطائك ولوفائك لوطننا لبنان.. أعمالك خالدة في الذاكرة والوجدان.. أتقدم بأحر التعازي للعائلة الرحبانية أجمع وبالأخص نينا، جاد وغسان."

وغرد الفنان رامي عياش قائلاً: "بكامل الأسى والحزن تلقيت خبر وفاة الكبير إلياس الرحباني.. ألف رحمة عليه.. خسارة كبيرة.. صاحب القلب النقي والمحب للفن والوطن."

فيما قالت الفنانة نانسي عجرم عبر حسابها على تويتر: "يوم حزين على لبنان الإنسان ولبنان الفنان.. الموت عم ياخد منا ناس منحبن.. إلياس الرحباني أعمالك باقية معنا.. غيابك رح يترك فراغ كبير.. أحر التعازي للعائلة الكريمة.. الله يرحم عاصي ومنصور وإلياس الرحباني."

وفاة الموسيقار اللبناني إلياس الرحباني

وكانت وسائل إعلام لبنانية قد أعلنت اليوم الاثنين خبر وفاة الموسيقار اللبناني المخضرم إلياس الرحباني عن عمر ناهز 83 عاماً، متأثراً بإصابته بفيروس كورونا المستجد منذ نحو أسبوع.

من هو إلياس الرحباني؟

والراحل إلياس الرحباني من مواليد عام 1938 في محافظة جيل لبنان، وهو ينتمي إلى عائلة فنية لبنانية عريقة، فهو وهو الشقيق الأصغر للأخوين الراحلين عاصي ومنصور الرحباني.

وبحسب ما ذكرته تقارير فنية، فقد درس الرحباني الموسيقى في الأكاديمية اللبنانية والمعهد الموسيقي وهو في مقتبل العمر، كما تلقى دروساً على يد أساتذة فرنسيين لمدة تقترب من الـ 10 سنوات.

وشكل الراحل، إلى جانب أخويه الراحلين منصور وعاصي الرحباني والمطربة الشهيرة فيروز، ما يُوصف بالجيل الذهبي للموسيقى والمسرح والتليفزيون في لبنان، واشتهر إلياس الرحباني بمزجه بين التلحين والتوزيع وكتابة الأغاني، كما كان قائداً لأوركسترا موسيقية.

وقد تزوج الموسيقار الراحل من نينا، ولديه ولدان هما: غسان وجاد الرحباني.

أشهر أعمال إلياس الرحباني

وخلال مسيرته الفنية الطويلة، قام الراحل إلياس الرحباني بتلحين أكثر من 2500 أغنية ومعزوفة، وألف الموسيقى التصويرية لنحو 25 فيلماً، وكذلك مسلسلات ومعزوفات كلاسيكية على البيانو.

ومن أشهر الأعمال الفنية التي وضع لها الرحباني موسيقتها التصويرية، أفلام: دمي ودموعي وابتسامتي، حبيبتي، أجمل أيام حياتي، ومسلسلات مثل عازف الليل.

ووضعت الأغاني التي كتبها إلياس الرحباني ولحنها للسيدة فيروز بصمة خالدة في ذاكرة الفن اللبناني، ومن ضمنها: يا لور حبك، الأوضة المنسية، معك، يا طير الوروار، بيني وبينك، جينا الدار، قتلوني عيونا السود، يا اخوان، منقول خلصنا، ياي ياي يا ناسيني، كان الزمان، كان عنا طاحون.

كما لحن الرحباني أيضاً وكتب أغان لعدد كبير من الفنانين اللبنانيين، مثل: صباح، وديع الصافي، ملحم بركات، ماجدة الرومي وغيرهم.

وقد تُوج الراحل خلال حياته بالعديد من الجوائز الفنية المرموقة، مثل جائزة روستوك الألمانية، وجوائز أخرى فنية في دول مختلفة مثل البرازيل وبلغاريا وبريطانيا واليونان.