الموسيقار حلمي بكر: مكتشف المواهب وصانع النجوم

  • تاريخ النشر: الجمعة، 01 مارس 2024 آخر تحديث: السبت، 02 مارس 2024
الموسيقار حلمي بكر: مكتشف المواهب وصانع النجوم

توفي مساء اليوم الموسيقار المصري حلمي بكر، عن عمر ناهز الـ86 عاماً وذلك بعد صراع طويل مع المرض، تاركاً خلفه إرث خالد من أجمل ألحانه، قدم حلمي بكر نحو 1500 أغنية ولحّن لكبار النجوم من بينهم الفنان عبد الحليم حافظ، ليلى مراد، وردة الجزائرية، نجاة الصغيرة وفيما يلي نستعرض أبرز أعماله الفنية خلال مشواره الفني الطويل.

حلمي بكر

  • ولد الموسيقار الراحل حلمي بكر في 6 ديسمبر عام 1937 في مدينة القاهرة.
  • جاءت بدايته الفنية بعد لقائه الفنانة وردة الجزائرية، حيث قابلها صدفة في حفلة أقامتها بالقوات المسلحة، وكان وقتها منضماً للقوات المسلحة المصرية قبل أن يسلك المسار الفني.
  • قدمته وردة للموسيقار محمد الشجاعي والذي كان يعمل مديراً للإذاعة المصرية.
  • مسيرته الفنية تشمل 1500 أغنية قام بتلحينها للعديد من الفنانين والتي كانت أغانيه تمثل نقطة كبيرة في انطلاق الفنان الذي قام بغنائها.
  • من أشهر أغانيه "أوبريت الحلم العربي".
  • لم يكتف بتلحين الأغاني فقط بل لحن الموسيقى التصويرية للعديد من الأعمال المسرحية المختلفة، قدم نحو 48 لحناً لـ 48 مسرحية، من أشهرها مسرحية "سيدتي الجميلة".
  • شارك في تلحين موسيقى فوازير رمضان لأكثر من 15 عاماً منها فوازير للفنانة نيللي والفنانة شريهان.
  • شغل منصب رئيس شرفي لنقابة المهن الموسيقية، وشغل عضوية اللجنة التحضيرية الدائمة لمهرجان الموسيقى العربية.
  • كان له دور كبير في اكتشاف العديد من الأصوات الفنية وتقديمها للجمهور.

أشهر 10 أغانِ للموسيقار حلمي بكر

اشتهرت العديد من الأعمال الفنية له ولكن برزت 10 أغان له من بينها أنه لحن للفنانة عزيزة جلال أغنية "روحي فيك"، وأغنية "عرباوي" للفنان محمد رشدي، وأيضاً أغنية "غالي والله غالي"، وأغنية "ع اللي جرى" للفنانة وزوجته السابقة عليا التونسية، وأغنية "زي الحلم" للفنانة أصالة نصري، ولحن أغنية "يا صابرة يا أنا" للفنانة السورية أصالة نصري، ولحن أغنية "هوا دا وقته" للفنان محمد الحلو، ولحن أغنية "خلاص ارتحت" للفنان عبد الباسط حمودة، ولحن أغنية "كدة من أولها" للفنانة سميرة سعيد، ولحن أغنية "أنا ولا أنت"، للفنانة سميرة سعيد.

هل لحن حلمي بكر لأم كلثوم؟

لحن الموسيقار الراحل لكوكب الشرق أم كلثوم أغنية ولكن لم يمهلها العمر بغنائها، بالإضافة إلى حدوث موقف طريف بينه وبينها في بداياته الفنية، حيث أغلق السماعة في وجهها عندما كان يريد الموسيقار الراحل محمد عبد الوهاب أن يعرفهما على بعضهما البعض فظن أنه يمزح فقط لذلك قام بإغلاق الهاتف في وجهها.

كما أنه لحن لها أغنية "معنديش فكرة" ولكنها توفت قبل أن تغنيها، وغنتها الفنانة وردة الجزائرية.

مواقف الموسيقار حلمي بكر

تعرض الموسيقار الراحل طوال فترة حياته الفنية للعديد من المشاكل بسبب انتقاداته اللاذعة للعديد من الفنانين.
من أبرزها دخوله في أزمة كبيرة مع الفنان اللبناني فارس كرم بسبب حديث الأخير عن أم كلثوم، كما دخل في أزمة كبيرة مع الفنان عمرو دياب ووصفه بأنه ليس مطرباً، بالإضافة إلى رفضه الكبير لمغنيين المهرجانات.
كما هاجم فيروز بألبومها الذي أصدرته عام 2017 وقال إنه لم يضف جديداً لتاريخها الفني.

ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار