وفاة الموسيقار اللبناني إلياس الرحباني

  • تاريخ النشر: الإثنين، 04 يناير 2021
وفاة الموسيقار اللبناني إلياس الرحباني
مقالات ذات صلة
مي العيدان تنشر آخر صور لمشاري البلام مع عائلته وتبكي محبيه بكلماتها
حياة الفهد تبكي القلوب برثائها لمشاري البلام
مي العيدان تنفي اتهامها لغدير السبتي بالتسبب في عدوى مشاري البلام

توفى الموسيقار اللبناني إلياس الرحباني اليوم الاثنين، وهو الشقيق الأصغر للأخوين الراحلين عاصي ومنصور الرحباني

من هو إلياس الرحباني؟

ولد الرحباني في المتن بمحافظة جبل لبنان عام 1938، وهو الشقيق الأصغر للراحلين عاصي ومنصور، وقدم إلياس المئات من الأعمال الموسيقية، التي أثرَت الموسيقى العربية في القرن العشرين. 
والياس الرحباني موسيقي ملحن وموزع، كاتب أغاني، وقائد أوركسترا، لحن أكثر من 2500 أغنية ومعزوفة، 2000 منها عربية. وألف موسيقى تصويرية لـ25 فيلما منها أفلام مصرية، وأيضا لمسلسلات، ومعزوفات كلاسيكية على البيانو، من أشهرها موسيقى فيلم "دمي ودموعي وابتسامتي" وفيلم "حبيبتي" وفيلم "أجمل ايام حياتي" ومسلسل "عازف الليل". 

الرحباني متزوج من السيدة نينا خليل وله منها ولدان غسان وجاد المعروفان في مجال الفن وصناعة الموسيقى في لبنان والعالم العربي. 

قصة حب وزواج إلياس الرحباني

روى إلياس الرحباني قصة زواجه الرومانسية من رفيقة عمره نينا، وذكر أنه "أخذها خطيفة" من دون علم والديها، بعد قصة حب عاصفة، فأكملا الحياة سوياً ورزقا بجاد وغسّان. 
يقول الياس الرحباني عن زواجه: "بعد 5 لقاءات مع نينا إتخذت قرار الزواج، وكانت نينا في السابعة عشرة من عمرها"، وفي الرابعة والعشرين من عمرها كتبت نينا قصصاً إحداها بعنوان "حتى آخر العمر"، التي تحولت إلى فيلم ونال جائزة المجمع الكاثوليكي في مصر، وقصة "عازف الساكسفون" التي تحولت إلى فيلم "شبح الماضي". 
وأصبحا جداً وجدة لـ"رامي" و"ريان" ولدي جاد الرحباني ورانيا طرابلسي، وللتوأم "كريستي وسيندي"، و"ميا" بنات غسان الرحباني وصاحبة أجمل وجه في ملكة جمال لبنان عام 1997 داليدا شماعي