إكسبو دبي شاهد على آخر تكريم للموسيقار الراحل بشير عباس

  • تاريخ النشر: الجمعة، 28 يناير 2022
اكسبو دبي شاهد على آخر تكريم للموسيقار الراحل بشير عباس

ودعت الإمارات مساء الجمعة، الموسيقار السوداني الشهير وعميد عازفي العود، بشير عباس نصر "82 عاماً"، إلى مثواه الأخير بعد رحلة عامرة بالعطاء في مجال التأليف الموسيقى والتلحين الغنائي.

وتوفي بشير عباس نهار الخميس في أحد مستشفيات دبي، وتمت الصلاة عليه بعد صلاة عصر الجمعة في مسجد محيصنة، قبل نقل الجثمان إلى السودان، ليوارى الثرى في مقابر الأسرة بمدينة حلفاية الملوك شمال العاصمة الخرطوم. 

إكسبو دبي يكرم بشير عباس:

شاءت الأقدار أن يتم تكريم الراحل بشير عباس ضمن فعاليات معرض إكسبو في دبي، قبل 17 يوماً من رحيله، حيث تمت دعوته من "منتدى دال الثقافي" للحضور من كندا التي يقيم فيها منذ سنوات طويلة، بمناسبة إقامة يوم السودان في إكسبو ومشاركة فرقة بيت العود السوداني، وجرى تكريمه خلال الأمسية التي غنت فيها المطربة السودانية إنصاف فتحي يوم الاثنين 10 يناير الحالي وسط حضور معتبر. 

وتعد دبي هي المدينة العربية الأولى التي تستقبل معرض إكسبو 2020 الذي تم تأجيله العام الماضي بسبب جائحة فيروس كورونا وقد بلغت تكلفة إكسبو 2020 حوالي سبعة مليارات دولار وانطلق بمشاركة 192 دولة حول العالم.

وافتتحت دولة الإمارات العربية المتحدة، في الأول من أكتوبر/تشرين الأول 2021 إكسبو دبي 2020، وشارك نجوم الغناء في الوطن العربي والعالم في حفل الافتتاح المبهر، الذي تستضيفه الإمارات ضمن أول انعقاد للحدث العالمي في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا وجنوب آسيا، وأدهش نجوم الغناء الجمهور ببراعتهم وغنائهم بكل لغات العالم.

الموسيقار بشير عباس:

ويُعد بشير عباس أحد كبار الموسيقيين والملحّنين في السودان، وله دور بارز في تطوير فن موسيقى الطرب والغناء في السودان والترويج له في العالم.

ولد الراحل بحلفاية الملوك بالخرطوم بحري قبل أن ينتقل مع أسرته إلى مدينة أم درمان وتعلم العزف على الآلات الموسيقية منذ صباه بالمدرسة الأولية، وعمل في الإذاعة السودانية كعازف لآلة العود في 1959، ثم عيّن في وظيفة سكرتير أوركسترا الإذاعة القوميَّة، واستمر فيها حتى 1963 واستقال منها ليعمل كعازف حر مع الفرق الموسيقية وغيرها.

وعمل بعد ذلك في الهيئة القضائية في الخرطوم في وظيفة محاسب، لكنه ما لبث طويلاً حتى عاد إلى الإذاعة السودانية مسؤولاً عن قسم الموسيقى، وفي عام 1966 تمَّ تعيينه نائباً لضابط الموسيقى بالإذاعة، وفي العام 1967م تولَّي مهمَّة إدارة قسم الموسيقى بها.

في عام 1990م سافر إلى دولة الإمارات العربية المتحدة وأقام فيها حتى عام 1995 ليغادرها إلى فرنسا من ثم بريطانيا، والولايات المتحدة، وخلال تلك الفترة سُجِلت له عدة حلقات لبرامج موسيقية في كل من إذاعة "مونت كارلو" وهيئة الإذاعة البريطانية في لندن، وظل يتنقل في السنوات الأخيرة بين كندا والإمارات والسودان. 

بلغ رصيد بشير عباس من المقطوعات الموسيقية حوالي 48 مقطوعة موسيقية قام بتأليفها، إلى جانب 120 عملاً غنائياً ملحناً لعدد من كبار المغنيين السودانيين أمثال أحمد المصطفى، محمد وردي، عبد العزيز محمد داؤود، وزيدان إبراهيم، حسن عطية، وفرقة البلابل التي ارتبط اسمه بها وقدم لهم حوالي 35 عملاً غنائياً.

إكسبو دبي شاهد على آخر تكريم للموسيقار الراحل بشير عباس

محمد بن زايد في افتتاح إكسبو 2020:

كان قد أطلق إكسبو 2020 دبي أغنيته الرسمية خلال الأسبوع الماضي التي تحمل عنوان "هذا وقتنا". تحتفي الأغنية بقصة الشعار الرئيسي لإكسبو "تواصل العقول وصنع المستقبل" بلغة الموسيقى العالمية. يقود الأغنية، المتاحة للتنزيل عبر هذا الرابط، النجم الإماراتي حسين الجسمي، سفير إكسبو 2020، ترافقه كل من المغنية وكاتبة الأغاني الإماراتية ألماس، البالغ عمرها 21 عاما، إلى جانب المغنية وكاتبة الأغاني اللبنانية الأمريكية المرشحة لنيل جائزة الغرامي، ميسا قرعة.

وقال حسين الجسمي: "أغنية ’هذا وقتنا‘ تحتفي بدولة الإمارات وكل ما حققته، وتحققه اليوم، وما ستحققه في السنوات القادمة. إنها أنشودة اعتزاز وإيمان ووحدة، وآمل أن ترسم البسمة على وجه كل من يسمعها، أينما كان في العالم. المشاركة في مثل هذا الحدث البارز في تاريخ الإمارات أمر شيق ومشرّف للغاية.

من جانبه نشر محمد بن زايد تغريدة عبر حسابه الشخصي على تطبيق تويتر، شارك فيها مجموعة من الصور في حفل افتتاح إكسبو 2020  وعلق: "حفل افتتاح "إكسبو 2020 دبي"، يدعو للفخر، ويؤكد أن الإمارات تنظم دورة استثنائية غير مسبوقة، أهلاً بالعالم على أرض المحبة والسلام والأمل، أهلاً بالعقول التي تصنع المستقبل بالتفاعل والتواصل، أهلاً بثقافات العالم وابتكاراته ومنجزاته، شكراً أخي محمد بن راشد، شكراً لكل فرق العمل".