قصص أطفال قبل النوم

السيريلاك: فوائده وطرق تقديمه لطفلك

10 أفكار لتطوير مهارات طفلكَ الكتابية في عطلة الصيف

  • الخميس، 02 يونيو 2016 الخميس، 02 يونيو 2016
10 أفكار لتطوير مهارات طفلكَ الكتابية في عطلة الصيف
       من قال بأن العطلة الصيفية تعني تعطيل النشاطات الذهنية؟ ومن قال بأن النشاط الترفيهي بعيد الثيمة عن النشاط الأكاديمي للطفل؟
 
فيما يلي 10 أفكار لتطوير مهارات طفلكِ الكتابية في عطلة الصيف:
 
- اتفقي وطفلكِ على إصدار مجلة حائطية تضعانها عند طاولة الطعام في المطبخ أو في غرفته أو في غرفة الجلوس. حضّري اللوح الورقي أو القماشي الذي ستثبتين عليه المواد والرسومات وما إلى ذلك من متعلقات خاصة بالمجلة.
 
- هل فكّرتما بإنشاء مدوّنة على شبكة الإنترنت تدوّنان عليهما يوميّاتكما وطرائفكما ومعلومات جديدة اهتديتما إليها؟ فكّري بهذه المدوّنة واجعليها واقعاً.
 
- أعيدي زمن مراسلات البريد الورقي. قومي بكتابة رسالة لطرف ما بعيد، واطلبي من طفلكِ فعل الأمر ذاته، واجعليه يرى طقوس إلصاق الطوابع وانتظار الرد عبر صندوق البريد وما إلى ذلك.
 
- ابتاعي لطفلكِ مفكرة جذابة الشكل واشتري له قلماً جميلاً وأنيقاً. إن لم يكن لديه مكتب للدراسة فهذه فرصة ليكون له واحد؛ إذ ستشجعينه بطريقة كبيرة على الجلوس والكتابة.
 
- عقب كل نزهة أو رحلة سفر في فصل الصيف، أعدّي مع طفلكِ "بروشور" خاص بوصف الرحلة وأجمل أماكنها.
 
- اختاري واحدة من الحكايات التي تفتقر للنهايات المقنعة أو الواضحة، وأعّدي بمساعدة طفلكِ نهاية جميلة لها.
 
- اختاري لطفلكِ كتاباً من المكتبة، واطلبي منه إعداد مراجعة له بفقرة أو اثنتين. فليتحدث فيهما عن أهم ما فهمه من أفكار الكتاب وما استفاده.
 
- أدخليه في مسابقة كتابية مع أترابه في المكتبة أو أطفال الجيران أو الأقارب. شجّعيه من خلال تنظيم هذه المسابقات إن لم تكن جهة ما تقوم بها.
 
- أعيدي أمجاد لعبة "اسم جماد حيوان" التي كنتِ تلعبينها مع أقرانكِ عند الصغر. نظّمي هذه اللعبة بقالب مسلّ مع طفلكِ وإخوته أو أصدقائه.
 
- اطلبي منه كتابة قائمة التسوّق المطلوبة من السوبرماركت. كل ما عليك هو إحضار ورقة صغيرة وقلم واضح، واطلبي منه كتابة ما يلزمكِ. ستتأكدين بهذا من مهاراته الإملائية وستنشطين المهارة الكتابية لديه.