10 مهارات في الحياة علميها لطفلكِ في العاشرة من عمره

  • تاريخ النشر: الخميس، 28 يوليو 2016 آخر تحديث: الثلاثاء، 20 مارس 2018
10 مهارات في الحياة علميها لطفلكِ في العاشرة من عمره
مقالات ذات صلة
كيف تحفزين مستوى التحصيل الدراسي لدى طفلك؟
لتحفزي الذكاء والتميز عند طفلك.. اتبعي هذه النصائح
نصائح هامة للوجبات المدرسية الصحية .. تعرفي عليها

style="text-align: right;">      يعدّ عمر 10 أعوام مفصلياً في حياة الطفل؛ نظراً لكونه قد اكتسب مهارات الطفولة التي من شأنها إدخاله عالم اليافعين بثقة.
 
إليكِ 10 مهارات في الحياة على طفلكِ في العاشرة من عمره اكتسابها؛ لتطمئني لكونه دخل المرحلة التي تليها بأريحية وثقة:
 
- على طفلكِ في هذا العمر اكتساب مهارة فصل الغسيل الأبيض عن الملوّن، وتحديد أي هذه الملابس يجب البدء به، مثل المناشف والبياضات ومن ثم القطع العلوية، فالملابس الداخلية فالبناطيل.
 
- تأكدي من كون طفلكِ اكتسب مهارة بذر الحبوب في التربة، وأنه قادر على تحديد المساحة الكافية للبذار كي تنمو وتنبت أغصانها وأوراقها وتمتدّ من دون أن تضايق النباتات المجاورة.
 
- على طفلكِ في هذا العمر معرفة كيف يلف هدية ما بمفرده، وفقاً لحجمها ونوع ورق التغليف المتوفر لديه، وكيفية كتابة بطاقة مرفقة بالهدية.
 
- احرصي أن يعرف طفلكِ جيداً كيف يقص أظافره في هذا العمر وينظفها ويعتني بها.
 
- ليس مبكراً على طفلكِ تعلم تحضير وجبة خفيفة، من قبيل تحضير الساندويتشات أو فتح علبة تونة ووضعها في طبق مع بعض المطيّبات. علّمي طفلكِ تحضير وجبة بسيطة.
 
- سيكتسب طفلكِ فوائداً عدة إن تمكّن من التجديف في هذا العمر؛ إذ ستنمو لديه ملكة التأمل في الطبيعة بالإضافة لتقوية هذه المهارة عضلات ساعديه وكتفيه ورقبته.
 
- علّمي طفلكِ تنظيف الجرح وتعقيمه وتقييم ما إذا كان يحتاج لتدخل من الطبيب أو إن كانت هنالك ضرورة للتوجه لقسم الطوارئ.
 
- احرصي في هذا العمر على تعليم طفلكِ كيفية تنظيف الحمام بعد الاستخدام، من قبيل سحب الماء في المرحاض ومسح أطراف السيفون بالمعقم في حال تعرّضت للأوساخ وغسل يديه بالصابون، وما إلى ذلك.
 
- على طفلكِ في هذا العمر معرفة أبجديات التسوق، من قبيل المفاضلة بين الأسعار واختيار الأنسب له ولميزانيته، بالإضافة لتقدير المقاس المناسب له حتى وإن لم يكن دقيقاً مائة بالمائة.