13 مؤشر لجلب التعاسة احذر منها

  • تاريخ النشر: الأحد، 20 ديسمبر 2020
13 مؤشر لجلب التعاسة احذر منها
مقالات ذات صلة
"شو كفرت" بهذا ردت الفنانة ورد الخال على منتقدي تصريحها الأخير
"عندي ثقة بحالي" هكذا رد معتصم النهار على حالة التنمر التي تعرض لها
"روعة ياسين" ملكة جمال البادية السورية لم تتزوج حتى الآن

الكثير يتحدث عن كيفية جلب السعادة والتفكير الإيجابي والتحفيز والطموح والنجاح، لكن مع ضغوطات الحياة نتعرض أحيانا لمشاعر سلبية تصل لدرجة الشعور بالتعاسة، إذا شعرت بإحدى الأعراض الأتية عليك التوقف عن تلك الممارسات واستشارة متخصص إذا لزم الأمر.

غياب الهدف

من الصعب للغاية أن تكون تعيساً عندما يكون لديك أهداف قابلة للتنفيذ، وتريد العمل لتحقيقها، أو حين يكون لحياتك معنى. ولذلك فإن التعاسة تتمثل في التخلص من كل الأهداف التي تظهر عليها بوادر الطموح أو التحقق  القريب. فنتبه أيضا وضع أهدافًا غير واضحة وغير قابلة للتحقيق من ضمن أسباب التعاسة.

حمِّل نفسك فشل الكون

تحميل النفس أسباب الفشل سواء الخاصة لديك، أو فشل البيئة المحيطة بك أمر خطير، فلا يجب أن تحمّل نفسك أكثر مما ينبغي حتى لا تتحول لإنسان تعس وتصاب بنوبات جلد الذات.

عد نفسك بأحلام وردية

الأمل والأحلام والطموح أشياء إيجابية، لكن عندما تعد نفسك بأحلام وردية ليس لها علاقة بالأجواء المحيطة، وعدم التعايش مع الواقع  ورؤيته بشكل حقيقي يعد من أسباب التعاسة لأنه يجعل الشخص متعلق بأشياء واهية يصعب تحقيقها.

غياب الأكل الصحي والتدخين

التدخين والعادات غير الصحية في الأكل، تساعدك في الوصول إلى التعاسة بشكل أسرع، خاصة الوجبات السريعة والمشروبات الغازية والكثير من الحلوى التي تؤثر بشكل سلبي على كفاءة الجسم. لذلك عليك اتباع حمية غذائية سليمة.

مواعيد النوم والطعام العشوائية

تناول طعامك في ساعات مختلفة كلّ يوم، وعدم وضع مواعيد محددة للنوم والنوم متأخرًا ولساعات قليلة جداً أو كبيرة جداً يعد من أسباب التعاسة.

عدم ممارسة التمارين الرياضية

تساعدك التمارين الرياضية على تحفيز إفراز هرمونات الأندورفين في الدماغ، مما يحسّن من مزاجك ويساعدك على النوم بشكل أفضل، وفي حالة غياب الرياضة يسيطر الشعور بفقدان الطاقة وهو من علامات التعاسة.

التحديق في الشاشات

سواءً كان تلك شاشة ألعاب الفيديو، أو مواقع التواصل الاجتماعي، اليوتيوب، أو مسلسلات وأفلام، فقضاء وقت طويل عليها من أسباب التعاسة، ومن علامات ذلك الشعور بالألم في العينين أو الرأس أو الرقبة.

تجنب التواصل البشري

الإنسان كائن اجتماعي بالفطرة، وعدم التواصل الإنساني بين البشر وبعضهم يجلب الشعور بالوحدة ومن ثم التعاسة.

السعي خلف السعادة

الهوس العالمي بالسعادة، أمر شاق ويعد سباحة في التيار المعاكس سيصل بك الأمر إلى جلب التعاسة.

اكبح المشاعر السلبية

ينصح خبراء ع لم النفس بعدم كبت المشاعر السلبية بل التعبير عنها ومعرفة أسبابها وحلها، لأن كبحها يجعل الشخص كئيبا تعيسا.

البحث عن الحجج والأعذار

عدم مواجهة الشخص بأخطائه وسلبياته، وخلق أعذار لأي فشل يقوم به أو إلقاء اللوم على عيره، فتلك الأشياء من مؤشرات التعاسة.

عدم البدء في أي شيء

القيام بالخطوة الأولى والبدء بفعل شيء ما، هي أول بوادر التحسّن والتقدّم إلى الأمام. وعدم فعل ذلك والبعد عن أي خطوة جديدة من المؤشرات الخطرة للتعاسة فتجنبها، وحاول البدء في أي شيء.

الاستمتاع بالتعاسة

أحياناً بعض الناس يسعدون عندما يشعرون بالتعاسة، والاستمتاع بدور الضحية والفشل الأمر الذي  يجلب مزيدا من التعاسة وصعوبة الخروج من تلك الدائرة.

هكذا استعرضنا مؤشرات التعاسة فعليك تجنبها والحذر منها،  والانتباه لأي عرض من الأعراض السابقة،وتذكر دائماً لا أحد سيساعدك غير نفسك أولاً.