خطوات أساسية لتحقيق النجاح في تربية الأبناء

  • تاريخ النشر: الإثنين، 07 ديسمبر 2020
خطوات أساسية لتحقيق النجاح في تربية الأبناء
مقالات ذات صلة
قصص أطفال إسلامية مكتوبة
قصص أطفال هادفة
أجمل قصص للأطفال

النجاح لا يأتي من قبيل الصدفة، بل هو يتطلب عملاً شاقًا ومثابرة وتعلمًا ودراسة وتضحية ، والأهم من ذلك كله ، حب ما تفعله أو تعلمه، بالنسبة للآباء فإن النجاح هو شيء يجب تعليم الأطفال على تحقيقه، ولكي ينجح الأطفال به، يجب أولاً تزويدهم بالأدوات والعادات التي يحتاجونها للاستفادة من النصائح والكلمات الحكيمة والإرشادات التي تأتي من قبل الوالدين.

خطوات أساسية لتحقيق النجاح في تربية الأبناء

كن شخصًا أكثر سعادة وأقل توتراً بنفسك

هناك دراسات أثبتت أن الآباء السعداء هم أكثر عرضة لإنجاب أطفال سعداء وفقًا للأخصائيين النفسيين للزوج والزوجة ، "لا يكون أداء الأطفال جيدًا إذا كان الكبار لا يعتنون بأنفسهم وعلاقاتهم"، توتر الأمهات يحدث عندما تنشغل في العمل وتحاول أن تجد الوقت مع الاطفال، وهذا قد يؤثر على أطفالهم بشكل سيئ، العواطف معدية إذا كنت بائسًا ومتوترًا ، فسوف يصاب أطفالك بهذه المشاعر مثل الزكام.

اجعلهم يقومون بالأعمال المنزلية

سواء كان الأمر يتعلق بإخراج القمامة ، أو غسل الأطباق ، أو تمشية الكلب أو طي الملابس ، فهذه الأعمال تساعدهم على فهم قيمة العمل الجاد والتعاون لإنجاز الأمور فهي تعلم تحمل المسؤولية.

اجعل أطفالك يقرؤون يوميًا

قام مؤلف الكتاب الأكثر مبيعًا توماس كيرلي   أن "ثلاثة وستين بالمائة من هؤلاء المليونيرات العصاميين طلبوا من آبائهم قراءة كتابين أو أكثر في الشهر"، إلى جانب تشجيع أطفالك على القراءة ، علمهم مهارات الرياضيات منذ الصغر، فإن إتقان مهارات الرياضيات المبكرة لا يتنبأ فقط بإنجاز الرياضيات في المستقبل ، بل إنه يتوقع أيضًا إنجازًا للقراءة في المستقبل تمامًا كما يتنبأ إتقان القراءة والكتابة المبكر للمفردات والحروف والصوتيات بنجاح القراءة لاحقًا

ضع توقعات عالية

اكتشف باحثون من جامعة كاليفورنيا ، لوس أنجلوس (UCLA) والأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال أن توقعات الآباء تتنبأ بنجاح طفلهم في المدرسة، أن الآباء الذين رأوا الجامعة في مستقبل أطفالهم يديرون أطفالهم نحو هذا  الهدف بغض النظر  عن دخلهم وممتلكاتهم الأخرى".

امدحهم بشكل صحيح

أن الموهبة والمهارة فطرية ولا يمكن تغييرها، فأنت فقط جيد في شيء كما ولدت لتكون، ولكن يعتقد أن المواهب يمكن تطويرها مع مرور الوقت والمهارات المكتسبة مع جهدا كافيا، وتنطبق هذه الفكرة على كيفية مدح طفلك. عندما يحصلون على درجة عالية في اختبار علمي أو يفوزون بكأس كرة قدم ، امدحهم على عملهم الشاق وجهدهم بدلاً من إخبارهم بأنهم أذكياء أو موهوبون. 

إنشاء طقوس الأسرة

 لقد وجدت الأبحاث أن الأطفال ذوي المهارات الاجتماعية القوية في رياض الأطفال سوف يزدهرون كبالغين. واحدة من أفضل الطرق وأكثرها متعة لتشجيع هذه المهارات الاجتماعية هي الطقوس العائلية.

علمهم أن يكونوا "شجعان"

علِّم العزيمة من خلال محاولة تنمية شيء يجذب انتباههم في البداية ، لكنهم يصبحون على دراية كافية ، ومعرفة كافية بحيث يستيقظون في اليوم التالي وفي اليوم التالي وفي العام التالي ، ولا يزالون مهتمين بهذا الشيء، ومن هنا شجع طفلك على الاستمرار في الممارسة وربط الغرض بعملهم الشاق.

ساعدهم على بناء علاقات هادفة

ساعد أطفالك على بناء علاقات صحية وقوية من خلال مواعيد اللعب والمشاركة في الأنشطة التي يستمتعون بها. علمهم كيفية إدارة عواطفهم وحل النزاعات من خلال  مساعدتهم على تطوير ذكائهم العاطفيـ فالأطفال الذين ليس لديهم علاقات هم أكثر عرضة للوقوع في مشاكل مع القانون وغالبًا ما يصابون بمشاكل نفسية.

علمهم أن يكونوا بصحة جيدة

العادات الصحية  ضرورية للنجاح كبالغين وصغار. ضع حدودًا تشجع أطفالك على الحصول على قسط كافٍ من النوم وتناول الطعام الصحي والنشاط. على سبيل المثال ، لا تدعهم يجلسون بالداخل ويشغلون مقاطع الفيديو طوال اليوم. أرسلهم إلى الخارج للعب. علمهم الفوائد الصحية للاعتناء بأنفسهم بدلاً من التركيز على مظهرهم أو الشكوى من شعورك بالذنب بعد شرائهم للوجبات السريعة.

أعطهم أسماء مقاومة للتحيز

هناك مجموعة واسعة من الأبحاث  التي وجدت أن اسمك يؤثر على نجاحك. على سبيل المثال ، يميل الأشخاص الذين لديهم أسماء يسهل نطقها إلى أن يكونوا محبوبين بشكل أفضل. إذا كان اسمك شائعًا ، فستكون لديك فرصة أفضل للتوظيف.

تشجيع روح المبادرة

أن غالبية رواد الأعمال الناجحين تم تشجيعهم على التصرف مثل رواد الأعمال في سن مبكرة من خلال:

  • مراقبة شخصية رائد أعمال أثناء نشأته.
  • يتم تشجيعهم على بدء عملهم التجاري الخاص كطفل حتى لو كان مجرد جز العشب.
  • تعلم كيفية جمع المال. علمهم كيفية إصدار  فاتورة  للعملاء بأنفسهم.
  • أن تكون متحمسًا بسبب الضرورة ، مثل أن تكون فقيرًا أو تعاني من انتكاسة.
  • تحدي والديهم للتفكير في طرق إبداعية لكسب المال.