أبرز لقطات افتتاح مهرجان الجونة السينمائي: ملابس سوداء وكلمات لغزة

  • تاريخ النشر: الخميس، 14 ديسمبر 2023 آخر تحديث: الخميس، 21 ديسمبر 2023
أبرز لقطات افتتاح مهرجان الجونة السينمائي: ملابس سوداء وكلمات لغزة

بحفل استثنائي بدأ مهرجان الجونة السينمائي 2023 في دورته السادسة، التي شهدت لأول مرة إلغاء الاحتفالات ومراسم السجادة الحمراء لإقامتها بالتزامن مع القصف المستمر على غزة منذ السابع من أكتوبر الماضي.

محمود حميدة يرفض الوقوف دقيقة حداد

بدأ مهرجان الجونة السينمائي 2023 بكلمة مؤثرة للفنان محمود حميدة عن دور الفن في نقل الحقيقة معتبراً أن ذلك هو جوهر الإنسانية الذي يتمثل في تسليط الضوء على القصص التي لا يمكن روايتها.

وبدأ محمود حميدة كلمته: "أقف اليوم أمامكم لأتكلم عن المسؤولية التي نتقاسمها جميعاً، وهي مسؤولية تسليط الضوء على أكثر أوقات الإنسانية ظلاماً، ونجن كصناع ومبدعين وناقلي حقيقة نمتلك القدرة على هذا الأمر، وواجب علينا لأننا رواة القصص غير المروية وحاملو الحقائق غير المريحة".

ولفت إلى أن العالم يغض نظره الآن عن الفظائع التي تحدث في غزة، قائلاً: "من قصص اليأس نستطيع أن نسلط الضوء على جوهر إنسانيتنا المشتركة في عالم أصبح يغض النظر عن الفظائع، القهر ليس مجرد فصول تاريخية ولكنه جروح حية تتطلب الاعتراف والفهم من أجل الشفاء، فلتكن أفلامنا دليلاً على صمود الروح الإنسانية وأملاً في وسط الظلام".

وأوضح أنه كان من المقرر أن يقف الحاضرون دقيقة حداد على أرواح ضحايا غزة إلا أنه لا تروق له هذه الفكرة معتبراً أن الوقوف حداد يعتبر نوعاً من التجاوز والنسيان للآلم وهو ما يرفض حدوثه.

وقال محمود حميدة: "لا أريد أن أنسى ولا أريدكم أن تسنوا".

الفلسطينية إلينان تغني غصن الزيتون

وشهد الحفل مشاركة المغنية الفلسطينية التشيلية إليانا من خلال أغنية "غصن الزيتون" وهي من كلمات إليانا وفراس مرجية وعبير مرجية وألحان وتوزيع فراس مرجية.

تقول كلمات أغنية حفل الافتتاح: "خلص الحكي شو بعد بقول خلص البكي والقلب مجروح بعيدي هيك وعم صلي ليك وأبعت سلام بغصن زيتون بعيدي هيك وعم صلي ليك وأبعت سلام بغصن زيتون بأرض السلام مات السلام وكون غافي ع طفل موجوع ".

المغنية الفلسطينية إليانا خلال حفل افتتاح مهرجان الجونة السينمائي

يسرا تحيي صمود الشعب الفلسطيني

وبدأت الفنانة يسرا تقديم حفل التكريم، بكلمات أغنية حدوتة مصرية للفنان محمد منير قائلة: "لا يهمني اسمك لا يهمني عنوانك لا يهمني لونك ولا ميلادك يهمني الإنسان ولو ملوش عنوان".

وأوضحت خلال كلمتها أن العالم لا بد أن يتحلى بالإنسانية أمام صمود الشعب الفلسطيني مشيرة إلى أن الإنسانية هي شعار المهرجان، قائلة: "مهرجان الجونة السينمائي شعاره سينما للإنسانية ومعتقدش أن فيه أداة أقوى من الفن تفكر الإنسان بإنسانيته ده سلاح قوي مؤثر".

وتابعت: "نهدي كل لحظة ولقطة في المهرجان ومعنى شريف لشعب عظيم علم الدنيا كلها أسمى معاني الإنسانية، شعب عدوه يحاربه، وحقيقي عٌدمت منه الإنسانية".

مروان حامد يرثي والده

وقدمت الفنانة يسرا درع تكريم مهرجان الجونة إلى المخرج مروان حامد، الذي عبر عن سعادته الشديدة بهذا التكريم، إلا أنه كان يتمنى تواجد والده معه في هذه اللحظة.

وقال مروان حامد: "كنت أتمنى والدي يكون موجود وبهديه التكريم هو ووالدتي ومهما وصفت هما أصحاب الفضل ولو والدتي بتتفرج هتكون سعيدة جدا وعاوز أشكر زوجتي على المشاركة والدعم".

يسرا خلال تقديم مروان حامد في مهرجان الجونة السينمائي

وأضاف قائلًا: "تحية شكر وتقدير وعرفان لأستاذ شريف عرفة كنت محظوظ بشغلي معاه وبوجه بالشكر للمخرج سمير سيف وخيري بشارة وجميع أستاذتي". وتابع قائلًا: "أنا مدين بفضل كبير للنجم والأستاذ عادل إمام أوقات عملي معه من أسعد أوقات عملي كمخرج، ولا أنسى الدعم الكبير اللي ادهولي وكذلك الأستاذ نور الشريف في فيلم عمارة يعقوبيان".

إطلالات النجوم باللون الأسود في مهرجان الجونة

غلب اللون الأسود على إطلالات الكثير من النجمات في مهرجان الجونة السينمائي 2023، حيث ظهرت الفنانة يسرا على المسرح ببنطلون باللون الأسود وجاكيت بحزام في منطقة الوسط.

واعتمدت الفنانة السورية نسرين طافش على فستان بسيط باللون الأسود بدون أكمام وفتحة ساق ووضعت فيونكة في الظهر من نفس اللون، وحرصت على إظهار دعمها لفلسطين من خلال الشال الذي يحمل طبعات الكوفية الفلسطينية التي وضعته حول رقبتها.

أما الفنان أبو فقد قدم أغنية لأطفال فلسطين بعنوان " the world is blind" باللغة الإنجليزية وحرص على إظهار الدعم لغزة من خلال طبعات الكوفية الفلسطينية في حزام حول منطقة الوسط

ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار