أحمد السقا يكرر اعتذاره عن تصريحه المثير للجدل ويوضح قصده الحقيقي

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 19 أكتوبر 2021
أحمد السقا يكرر اعتذاره عن تصريحه المثير للجدل ويوضح قصده الحقيقي

كرر الفنان أحمد السقا اعتذاره عن تصريحه حول أفلام السينما المصرية في الفترة ما بين حرب 1967 وبداية التسعينيات، مع طرح فيلم إسماعيلية رايح جاي، والذي صرح به على هامش تكريمه في الدورة الخامسة من مهرجان الجونة السينمائي.

أحمد السقا: كنت أقصد حجم الإنتاج

أوضح أحمد السقا في بث مباشر على صفحته الرسمية بموقع فيسبوك، أنه لم يقصد الإساءة للسينما المصرية في أي فترة، مشيراً إلى أن كل فناني السينما هم أساتذته الكبار الذين يُكن لهم كل الاحترام والتقدير.

أشار أحمد السقا إلى أنه كان يقصد فقط حجم الإنتاج السينمائي، والذي تأثر بنكسة 1967، لافتاً إلى أنه من الطبيعي بعد أي كارثة أو نكسة حرب، أن يحدث ركود في صناعة السينما، بعدها تزدهر وتنمو مثلما حدث، وبالفعل تم إنتاج العديد من الأفلام المهمة والمؤثرة، ولكنه أكد أن تصريحه قد تم تفسيره بصورة خاطئة

قال أحمد السقا خلال البث: "أنا ما قصدتش كده خالص، ولا أجرؤ أن أخطئ في بلدي ولا في سينما بلدي، ولا في نجوم بلدي اللي اتربينا من صغرنا على التليفزيون الأبيض والأسود، اتربينا على حبهم واحترامهم"

أكد أحمد السقا أنه حرص على الخروج في بث مباشر عبر صفحته الرسمية، للتشديد على النقطة السابقة، وتابع: "أنا حريص على توضيح النقطة دي، ولو كان حد أساء فهمي -رغم أني لم أرتكب ذنب- فحقكم عليا تقبلوا اعتذاري".

توالت التعليقات على بث أحمد السقا، وأكد الجمهور المتفاعل معه، على تفهمهم لوجهة نظره وتصريحه ومقصده، موجهين له التحية على حرصه على الاعتذار وإيضاح الأمور للجمهور.

اعتذار أحمد السقا عن كلمة عفوية في مهرجان الجونة:

وبينما تسببت كلمته الارتجالية أثناء التكريم بجدل واسع، حيث صعد إلى المسرح وأخبر الجميع أنه لم يقم بتحضير خطاب للمناسبة، وارتأى أن يرتجل، فتحدث بعدها عن حال السينما المصرية عقب نكسة 67 حتى نهاية التسعينيات حينما قدم فيلم "اسماعيلية رايح جاي" وبعده "صعيدي في الجامعة الأميركية"، معتبراً أن السينما كانت في تلك الفترة ضيقة.

واستعمل الفنان تعبيراً مصرياً فقال: "خلقها ضيق"، وهو ما اعتبره عدد كبير من السينمائيين تقليلا من حجم الأفلام التي قدمت في هذه الفترة الكبيرة.

وبعد الجدل، حرص السقا على توضيح وجهة نظره في المؤتمر الصحافي الذي عقد ظهر الجمعة بمناسبة تكريمه في المهرجان، مؤكداً أنه لا يجرؤ على الانتقاص من الأعمال التي قدمت في الماضي، موضحاً أنه قصد في حديثه التقنيات التي لم تكن متوفرة وكذلك دور العرض، لذلك لم تحصل الأفلام على حقها في العرض، وهو ما كان سببا في أن تكون الصناعة مخنوقة، وفق قوله.

وأضاف باللهجة المصرية: "لو حد فهم غلط أنا بعتذر".. ليحسم الفنان الجدل بكلامه.

مهرجان الجونة السينمائي هو مهرجان سينمائي سنوي يعقد في مدينة الجونة، وقد تأسس المهرجان عام 2017. مؤسسا المهرجان هما رجلا الأعمال الشقيقان نجيب وسميح ساويرس، المهتمان بالشأن الثقافي والفني المصري، تحت إدارة انتشال التميمي المدير العام للمهرجان.

وتستمر فعاليات مهرجان الجونة 2021 على مدار أسبوع في الفترة من 14  أكتوبر/تشرين الأول وحتى 22 من الشهر الجاري، بحضور نخبة من نجوم الفن في مصر والعالم والوطن العربي، ويشارك خلال هذا العام مجموعة من صناع الأفلام ويتنافسون فيما بينهم بأكثر من 16 فيلما روائيا طويلا و23 فيلما قصيرا و10 أفلام وثائقي، إلى جانب الأفلام التي ستعرض خارج المسابقة.

ويشارك في مهرجان الجونة في نسخته الخامسة لهذا العام نخبة من النجوم على رأسهم يسرا، عضو اللجنة الاستشارية للمهرجان، ليلي علوي، سمية الخشاب، إلهام شاهين، هالة صدقي، منى زكي، نيللي كريم، أنوشكا، بسمة، لبلبة، روجينا، ريهام عبد الغفور، نجلاء بدر.

سوسن بدر، مايا دياب، إيناس الدغيدي، داليا البحيري، مريم الخشت، تارا عماد، ثراء جبيل، أمينة خليل، هدي الإتربي ، يسرا اللوزي، آسر ياسين، باسل خياط، آدم الشرقاوي، علي الطيب، وهدى المفتي ونخبة من نجوم الفن في مصر والعالم والوطن العربي.

ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار