أخطاء تجنبيها عند تطبيق روتين العناية بالبشرة في الصيف

  • تاريخ النشر: الإثنين، 03 يوليو 2023
أخطاء تجنبيها عند تطبيق روتين العناية بالبشرة في الصيف

تتعرض بشرتنا للكثير من العوامل الطبيعية التي تؤثر في الحفاظ على صحة الجلد، من الضروري اتباع روتين منتظم للعناية بالبشرة للحفاظ على البشرة نظيفة ورطبة ومحمية ومتوازنة، ولكن هل تقومين بتطبيق الروتين بشكل صحيح ولا ترى أياً من النتائج الناجحة، فعند تطبيق روتين العناية بالبشرة بطريقة خطأ يمكن أن يضر بالبشرة أكثر من نفعها.

أهمية تطبيق روتين العناية بالبشرة

  • قبل الاستثمار في منتجات العناية بالبشرة باهظة الثمن وتخزينها، من المهم أن تفهم نوع بشرتك ومخاوفها. على سبيل المثال يختلف روتين العناية بالبشرة الدهنية عن روتين العناية بالبشرة الجافة.
  • هناك فرق أيضًا بين روتين العناية بالبشرة الليلي والخطوات الروتينية للعناية بالبشرة في الصباح.
  • من الضروري أيضًا معرفة المكونات الموجودة في منتجات العناية بالبشرة. إذا كنت مبتدئًا.
  • اتباع روتين للعناية بالبشرة للرجال لا يقل أهمية عن ذلك بالنسبة للنساء.

أخطاء يجب تجنبها عند تطبيق روتين العناية بالبشرة

الإفراط في التطهير

التطهير هو أساس أي روتين للعناية بالبشرة. يساعد في إزالة الأوساخ والزيوت والشوائب الأخرى. ومع ذلك فإن الإفراط في التطهير يمكن أن يزيل الزيوت الطبيعية من البشرة ويترك بشرتنا جافة ومشدودة ومتهيجة.

يمكن أن يؤدي أيضًا إلى تعطيل حاجز رطوبة الجلد مما يساعد على الاحتفاظ بالرطوبة والحماية من العوامل البيئية الضارة. لذلك التزمي بتنظيف وجهك مرتين في اليوم صباحاً ومساءً.

تخطين واقي الشمس

أحد أكبر أخطاء العناية بالبشرة هو تجنب واقي الشمس. بعد وضع كريم الوقاية من الشمس خطوة مقدسة في روتين العناية بالبشرة لجميع أنواع البشرة. تعتبر أشعة الشمس فوق البنفسجية مساهماً هاماً في شيخوخة الجلد المبكرة والبقع الداكنة والخطوط الدقيقة والتجاعيد. من خلال عدم استخدام واقي الشمس، تضعف آلية الدفاع الطبيعية للبشرة ضد الأشعة فوق البنفسجية، مما يجعلها عرضة للتأثيرات السلبية للجذور الحرة.

الإفراط في التقشير

يساعد التقشير المعتدل على إزالة خلايا الجلد الميتة عن طريق استبدالها بخلايا جلد جديدة. لكن المبالغة في ذلك يمكن أن تلحق الضرر بالجلد. يمكن أن يسبب التقشير القاسي والصارم تهيجًا والتهابًا في الجلد مما يؤدي إلى احمرار أو حكة أو إحساس بالحرقان.

يمكن أن يؤدي التقشير المفرط إلى تعطيل توازن الرطوبة الطبيعية للبشرة مما يؤدي إلى الجفاف المفرط والجفاف. قللي من التقشير لمرة أو مرتين في الأسبوع.

وضع المكياج بترتيب خاطئ

إذا قمت بوضع مرطب كريمي كثيف، قبل السيروم ذي الأساس المائي، فإن هذا سيخلق حاجزًا يمنع المكونات النشطة في المصل من اختراق الجلد. غالبًا ما يتم وضع منتجات العناية بالبشرة على شكل طبقات لاستهداف اهتمامات مختلفة وتقديم فوائد متعددة.

يعد دمج المصل في روتين العناية بالبشرة أمرًا غير قابل للتفاوض. تحتوي الأمصال على كميات أكبر من المكونات النشطة التي تفيد بشرتنا الجافة.

النوم بالمكياج

يحتوي المكياج على عطور ومواد حافظة وصبغات يمكن أن تهيج الجلد إذا تركت طوال الليل. يمكن أن تسد منتجات المكياج الثقيلة المسام مما يؤدي إلى ظهور البثور والرؤوس السوداء.

أثناء النوم تخضع البشرة لعملية إصلاح طبيعية. قد يؤدي ترك المكياج إلى إعاقة العملية، مما يؤدي إلى ملمس بشرة باهت وغير لامع وغير متجانس.

عدم الترطيب بعد التطهير

بعد التنظيف يشعر الجلد دائمًا بالجفاف والضيق. يمكن أن يؤدي الماء الساخن والمنظفات القاسية إلى تفاقم هذا الشعور. هذا هو المكان الذي يلعب فيه الترطيب بعد الاستحمام دورًا رئيسيًا.

الترطيب بعد التنظيف مباشرة يمنع الجفاف والتهيج والحكة. يساعد الترطيب في الحفاظ على مرونة البشرة وليونتها. يؤدي عدم كفاية الترطيب إلى عدم تناسق ملمس البشرة.

استخدام المكونات القاسية على البشرة

منتجات العناية بالبشرة التي تحتوي على مكونات مثل الكبريتات والبارابين والزيوت المعدنية والسيليكون والعطور الاصطناعية يمكن أن تسد المسام وتسبب تهيج الجلد.

يمكن أن يكون للكبريتات وبعض الكحوليات آثار تجفيف على الجلد. يمكن أن تؤدي المكونات القاسية إلى ردود فعل تحسسية للأفراد ذوي البشرة الحساسة. اختيار منتجات العناية بالبشرة المصنوعة من مكونات طبيعية.

نصائح هامة عند تطبيق روتين العناية بالبشرة

تطبيق المرطب للبشرة الدهنية

هناك اعتقاد خاطئ شائع في مجال العناية بالبشرة وهو أن البشرة الدهنية لا تتطلب مرطبًا. عندما تفتقر البشرة الدهنية إلى الترطيب، فإنها قد تفرز المزيد من الزيت لتعويض الجفاف. يمكن أن يوفر استخدام مرطب خفيف الوزن وخالي من الزيوت ترطيبًا مناسبًا للبشرة ويساعد في تنظيم التحكم في الزيت.

العناية ببشرة العنق واليدين

يمكن أن تظهر علامات الشيخوخة على رقبتك ويديك أيضًا، قومي بتمديد روتين العناية بالبشرة الخاص بك إلى تلك المناطق عن طريق وضع مرطب وواق من الشمس للحفاظ على ترطيبها وحمايتها.

أهمية الخطوات الأساسية للعناية بالبشرة

يبدأ الروتين الأساسي للعناية بالبشرة بالتنظيف، يليه التنغيم، والعلاجات المستهدفة باستخدام الأمصال، والترطيب والتشطيب باستخدام واق من الشمس.

من المهم اختيار المنتجات المناسبة لنوع بشرتك. إذا لم تكن متأكدًا من منتجات العناية بالبشرة التي يجب وضعها على بشرتك، فاستشري طبيب الأمراض الجلدية أو أخصائي العناية بالبشرة للحصول على توصيات مخصصة.

ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار