أهم الأدعية أثناء الولادة

  • تاريخ النشر: الإثنين، 25 ديسمبر 2023
أهم الأدعية أثناء الولادة

من المستحب أن تدعو المرأة أهم الأدعية أثناء الولادة بما يناسب حالها وحال جنينها، ولم يرد عن النبي صلى الله عليه وسلم أي دعاء خاص بأمر تيسير الولادة أو دعاء للولادة، ولكن يمكن ترديد الأدعية غير المأثورة من باب تيسير الولادة. سنقدم لكم أهم الأدعية أثناء الولادة وتسهيلها.

أدعية تيسير الولادة وتسهيلها

1- اللهم أسألك حسن الخلق وهون الطلق، يا خالق النفس من النفس، ويا مخلص النفس من النفس، ويا مخرج النفس من النفس يسر لي ولادتي.

2- اللهم يا مسهّل الشديد ويا مليّن الحديد ويا منجز الوعيد، يا من هو كل يومٍ في أمر جديد، أخرجني من حلق الضيق إلى أوسع الطريق، بك أدفع ما لا أطيق ولا حول ولا قوة إلّا بالله، وصلّى الله على سيّدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.

3- اللهم أسألك حُسْن الخُلُق وهَوْن الطَّلْق، يا خالق النفْس من النفْس، يا مُخَلِّص النفْس من النفْس، يا مُخْرِجَ النفْس من النفْس، خلِّصني.

4- إلهي كيف أدعوك وأنا أنا، وكيف أقطع رجائي منك وأنت أنت، إلهي إن لم أسألك فتعطني فمن ذا الذي أسأله فيعطني؛ وإن لم أدعك فتستجيب لي فمن ذا الذي أدعوه فيستجيب لي، وإن لم أتضرّع إليك فترحمني فمن ذا الذي أتضرّع إليه فيرحمني، إله وكما فلقت البحر لموسى فنجّيته من الغرق، فصلّ وسلم يا ربّ على محمّد وآل محمّد ونجّني ممّا أنا فيه من كرب وسهّل ولادتي بفرج عاجل غير آجل وبرحمتك يا أرحم الراحمين.

5- يا حي يا قيوم، يا نور يا قدوس، يا حي يا الله، يا رحمن اغفر لي الذنوب التي تحل النقم، واغفر لي الذنوب التي تُورث الندم، واغفر لي الذنوب التي تحبس القِسم، واغفر لي الذنوب التي تهتِك العِصم، واغفر لي الذنوب التي تقطع الرجاء، واغفر لي الذنوب التي تُعجّل الفناء، واغفر لي الذنوب التي ترد الدعاء، واغفر لي الذنوب التي تمسك غيث السماء، واغفر لي الذنوب التي تُظلم الهواء، واغفر لي الذنوب التي تكشِف الغِطاء، اللهم إني أسألك، يا فارج الهم، يا كاشف الغم، مجيب دعوة المضطر، رحمن الدنيا والآخرة ورحيمها، أسألك أن ترحمني برحمةٍ من عندك تُغنني بها عن رحمة من سواك وتيسر لي أمر ولادتي.

6- اللهمّ إليك أشكو ضعف قوّتي، وقلَّة حيلتي، وهواني على الناس، يا ربّ العالمين، أنت ربّ المستضعفين، وأنت أرحم الرّاحمين، وأنت ربي، إلى مَن تكلني إلى بعيدٍ يتجهَّمني أم عدوٍّ ملَّكته أمري؟ إن لم يكن بك غضب عليَّ فلا أبالي غير أنّ عافيتك هي أوسع لي، أعوذ بنور وجهك الذي أشرقت له الظّلمات، وصَلُح عليه أمر الدّنيا والآخرة، أن يحلَّ عليّ غضبك، أو أن ينزل بي سخطك، لك العُتبى حتّى ترضى، ولا حول ولا قوّة إلّا بك، اللهم إنّك أنت الأعلم بما حلّ بي في أمر ولادتي، فسهلها علي ويسرها لي.

أهم الأدعية المستحبة أثناء الولادة

1- اللهم اجعل ولادتي برداً وسلاماً علي وعلى جنيني، كما جعلت النار برداً وسلاماً على سيدنا إبراهيم.

2- يا حي يا قيوم يا حي يا قيوم يا حي يا قيوم، لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير، اللهم أخرج المولود بقدرتك، يا حي يا قيوم برحمتك أستغيث، يا أرحم الراحمين، يا أرحم الراحمين، يا أرحم الراحمين.

3- يا حي يا قيُّوم برحمتك أستغيث.

4- اللهمّ أرنا من كرمك ورحمتك، وأخرج المولود سالماً سليماً عافياً متعافاً، لا شر فيه ولا ضر، اللهم واجعله من عبادك الصالحين وجنّبه الشيطان، واجعله نصرة وذخراً وخيراً للإسلام والمسلمين.

5- رب هب لنا من أزواجنا وذرياتنا قرة أعين واجعلنا للمتقين إماماً.

6- اللهم ارزق طفلي جمال الخَلق والخُلق، وارزقه سعادة في الدنيا والآخرة، وارزقه قوة الدين والبدن. اللهم اجعل جنيني قرّة عين لي ولوالده ولأخواته والمسلمين.

7- اللهم إنّي أستودعك جنيني الذي في رحمي، فردّه إليّ عند مولده مردّاً سالماً معافى من كلّ شرّ، وكلّ مرض، وكلّ أذى.

8- اللهم يسِّر حملي، وولادتي، ورضاعتي، وتربيتي لطفلي، واجعله مطيعاً لربّه، بارًاً بوالديه، متعاوناً مع إخوته.

هل الدعاء عند الولادة مستجاب؟

لا يوجد دليل شرعي على مشروعية قراءة آيات معينة من القرآن الكريم أو ترديد الأدعية المعينة عند الولادة، لكن يمكن للأهل أن يحمدوا الله تعالى ويشكرونه على ما رزقهم من الذرية، وأن يدعوه ما يشاؤون بأن يجعل مولودهم صالحاً مباركاً. كما أنه ليس هناك دليل يثبت أن ساعة الولادة ساعة إجابة، إلا أنه إذا تعسرت الولادة فهي مضطرة، ودعوة المضطر مستجابة، كما قال تعالى: (أَمَّنْ يُجِيبُ الْمُضْطَرَّ إِذَا دَعَاهُ وَيَكْشِفُ السُّوءَ). [1]

تتجه المرأة الحامل نحو الله تعالى بترديد أهم الأدعية أثناء الولادة بإخلاص ليخفف عنها أوجاع الولادة. كما ينبغي عليها بأن تدعو لنفسها ولطفلها بغض النظر إن كانت الولادة ميسرة أو معسرة.

موضوعات ذات صلة:

ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار