دعاء في العمرة مستجاب

  • تاريخ النشر: الخميس، 25 مايو 2023
دعاء في العمرة مستجاب

تعتبر العمرة من الشعائر الدينية، ويمكن للمسلم أن يعتمر في أي وقت من العام بعكس الحج الذي له وقت محدد، ويتوافد المسلمون من جميع أنحاء العالم إلى الكعبة المشرفة لأداء العمرة طوال العام، والكثير من المسلمين يؤدون شعائر العمرة في شهر رمضان المبارك لأن الأجر فيه مضاعف كما أن العمرة فيه تعدل حجة، إذ يتمنى الكثيرون القيام بها للتقرب من الله تعالى وطلب المغفرة والبركة، وسنقدم في هذا المقال دعاء في العمرة مستجاب.

دعاء في العمرة مستجاب من السنة النبوية

ورد في السنة النبوية العديد من أدعية يمكن للمعتمر الدعاء بها، نذكر منها ما يلي:

  • (اللَّهُمَّ أَصْلِحْ لي دِينِي الذي هو عِصْمَةُ أَمْرِي، وَأَصْلِحْ لي دُنْيَايَ الَّتي فِيهَا معاشِي، وَأَصْلِحْ لي آخِرَتي الَّتي فِيهَا معادِي، وَاجْعَلِ الحَيَاةَ زِيَادَةً لي في كُلِّ خَيْرٍ، وَاجْعَلِ المَوْتَ رَاحَةً لي مِن كُلِّ شَرٍّ). [1]
  • (اللهمّ إنّي أعوذ بك من جهد البلاء، ودرك الشقاء، وسوء القضاء، وشماتة الأعداء). [2]
  • (اللَّهُمَّ إنِّي أعُوذُ بكَ مِن فِتْنَةِ النَّارِ وعَذابِ النَّارِ، وفِتْنَةِ القَبْرِ وعَذابِ القَبْرِ، وشَرِّ فِتْنَةِ الغِنَى وشَرِّ فِتْنَةِ الفَقْرِ، اللَّهُمَّ إنِّي أعُوذُ بكَ مِن شَرِّ فِتْنَةِ المَسِيحِ الدَّجَّالِ، اللَّهُمَّ اغْسِلْ قَلْبِي بماءِ الثَّلْجِ والبَرَدِ، ونَقِّ قَلْبِي مِنَ الخَطايا كما نَقَّيْتَ الثَّوْبَ الأبْيَضَ مِنَ الدَّنَسِ، وباعِدْ بَيْنِي وبيْنَ خَطايايَ كما باعَدْتَ بيْنَ المَشْرِقِ والمَغْرِبِ، اللَّهُمَّ إنِّي أعُوذُ بكَ مِنَ الكَسَلِ، والمَأْثَمِ والمَغْرَمِ). [3]
  • (اللَّهمَّ إنِّي أسألُكَ مِنَ الخيرِ كلِّهِ عاجلِهِ وآجلِهِ ، ما عَلِمْتُ منهُ وما لم أعلَمْ ، وأعوذُ بِكَ منَ الشَّرِّ كلِّهِ عاجلِهِ وآجلِهِ ، ما عَلِمْتُ منهُ وما لم أعلَمْ ، اللَّهمَّ إنِّي أسألُكَ من خيرِ ما سألَكَ عبدُكَ ونبيُّكَ ، وأعوذُ بِكَ من شرِّ ما عاذَ بِهِ عبدُكَ ونبيُّكَ ، اللَّهمَّ إنِّي أسألُكَ الجنَّةَ وما قرَّبَ إليها من قَولٍ أو عملٍ ، وأعوذُ بِكَ منَ النَّارِ وما قرَّبَ إليها من قولٍ أو عملٍ ، وأسألُكَ أن تجعلَ كلَّ قَضاءٍ قضيتَهُ لي خيرًا). [4]
  • (اللَّهمَّ إنِّي أعوذُ بِك من شرِّ ما عمِلتُ ومن شرِّ ما لم أعمَلْ بعدُ). [5]
  • (اللهمَّ إنِّي أعوذُ بكَ مِن شرِّ سَمْعي، ومِن شرِّ بصَري، ومِن شرِّ لساني، ومِن شرِّ قَلْبي، ومِن شرِّ مَنِيِّي). [6]
  • (اللهمَّ احفَظْني بالإسلام قائمًا ، واحفظني بالإسلام قاعدًا ، واحفظني بالإسلام راقدًا ، ولا تُشْمِتْ بي عدوًّا ولا حاسدًا ، اللهمَّ إني أسألُك من كل خيرٍ خزائنُه بيدِك ، وأعوذ بك من كل شرٍّ خزائنُه بيدِك). [7]

دعاء في العمرة مستجاب ومستحب 

يجوز للمعتمر أن يدعو بما يشاء من أدعية لنيل الخير في الدارين، وفيما يلي نذكر أدعية للعمرة مستجابة ومستحبة:

  • ربِّ اغفِر وارحم إنَّك أنت الْأعزُّ الْأكرم.
  • ربِّ أَعِنِّي ولاَ تُعِن عليَّ وانصُرني ولاَ تنصر عليَّ وامْكُر لي ولاَ تمْكُر عليَّ واهدني ويسِّرِ الْهدى لي وانصرني على من بغى عليَّ ربِّ اجعلني لَكَ شَكَّارًا لَكَ ذَكَّارًا لَكَ رَهَّابًا لَكَ مطواعًا لَكَ مخبتًا إليْكَ أوَّاهًا منيبًا ربِّ تقبَّل توبتي واغسل حوبتي وأجب دعوتي وثبِّت حجَّتي وسدِّد لساني واهدِ قلبي واسلُل سخيمةَ صدري.
  • اللهُمَّ اغْفِرْ لي خَطِيئَتي وَجَهْلِي، وإسْرَافِي في أَمْرِي، وَما أَنْتَ أَعْلَمُ به مِنِّي، اللَّهُمَّ اغْفِرْ لي جِدِّي وَهَزْلِي، وَخَطَئِي وَعَمْدِي، وَكُلُّ ذلكَ عِندِي، اللَّهُمَّ اغْفِرْ لي ما قَدَّمْتُ وَما أَخَّرْتُ، وَما أَسْرَرْتُ وَما أَعْلَنْتُ، وَما أَنْتَ أَعْلَمُ به مِنِّي، أَنْتَ المُقَدِّمُ وَأَنْتَ المُؤَخِّرُ، وَأَنْتَ علَى كُلِّ شيءٍ قَدِيرٌ.
  • اللَّهمَّ أعِنَّا علَى شُكرِكَ ، وذكرِكَ ، وحُسنِ عبادتِكَ.
  • اللهمَّ إنِّي عَبدُك، وابنُ عبدِك، وابنُ أمتِك، ناصِيَتي بيدِكَ، ماضٍ فيَّ حكمُكَ، عدْلٌ فيَّ قضاؤكَ، أسألُكَ بكلِّ اسمٍ هوَ لكَ سمَّيتَ بهِ نفسَك، أو أنزلْتَه في كتابِكَ، أو علَّمتَه أحدًا من خلقِك، أو استأثرتَ بهِ في علمِ الغيبِ عندَك، أن تجعلَ القُرآنَ ربيعَ قلبي، ونورَ صَدري، وجَلاءَ حَزَني، وذَهابَ هَمِّي.
  • اللهمّ ارزقنا رزقاً واسعاً حلالاً طيباً من غير كدٍّ، واستجب دعاءنا من غير رَدّ، ونعوذ بك من الفقر والدَّين، اللهمّ يا رازق السائلين، يا راحم المساكين، ويا ذا القوة المتين، ويا خير الناصرين، يا وليّ المؤمنين، يا غيّاث المُستغيثين، إيّاك نعبدُ وإيّاك نستعين.
  • يا كريم، اللهمّ يا ذا الرحمة الواسعة، يا مُطَّلِعَاً على السرائر، والضمائر، والهواجس، والخواطر، لا يَعزُبُ عنك شيء، أسألك فَيضةً من فيضان فضلك، وأُنساً وفَرجاً من بحر كرمك، أنت بيدك الأمر كلّه، ومقاليد كلّ شيء، فهَبْ لنا ما تَقرّ به أعينُنا، وتُغنينا عن سؤال غيرك، فإنّك واسع الكرم يا كريم يا رحيم.
  • اللهمّ لا تحرمنا سعة رحمتك، وسبوغ نعمتك، وشمول عافيتك، وجزيل عطائك، ولا تمنع عنّا مواهبك لسوء ماعندنا، ولا تجازنا بقبيح أعمالنا، ولا تصرف وجهك الكريم عنا برحمتك يا أرحم الراحمين.
  • اللهمّ أخرجنا من ظُلمات الدهر، وأكرِمنا بنور الفَهم، وافتحْ علينا بمعرفة العلم، وحَسِّن أخلاقَنا بالحِلم، وسَهِّل لنا أبواب فضلك، وانشر لنا من خزائن رحمتك يا أرحم الراحمين.
  • اللهمّ ارزقنا لذّة النظر إلى وجهك الكريم، والشوق إلى لقائك غير ضالّين، ولا مُضِلّين، وغير مَفتونين، اللهمّ أظِلّنا تحت ظِلّك يوم لا ظِلّ إلّا ظِلّك، اللهمّ لك أسلمنا، وبك آمنّا، وعليك توكّلنا، وبك خاصمنا، وإليك حاكمنا، فاغفر لنا ما قدّمنا وما أخّرنا، وما أسررنا وما أعلنّا، وأنت المُقدِّم والمُؤخِّر، لا إله إلّا أنت الأوّل والآخر، والظاهر والباطن، عليك توكّلنا وأنت ربّ العرش العظيم.
  • اللهمّ لا تؤاخذنا بما فعل السفهاء منّا، اللهمّ لا تعاملنا بما نحن أهله، وعاملنا بما أنت أهله، اللهمّ افتح لنا خزائن رحمتك، اللهمّ رحمةً لا تُعذّبنا بعدها في الدُّنيا ولا في الآخرة، وارزقنا من فضلك الواسع رزقاً حلالاً طيباً، ولا تُحوِجنا ولا تُفقِرنا إلى أحد سِواك، وزِدنا لك شُكراً، وإليك فقراً وفاقة، وبك عَمّن سِواك غنىً وتعفُّفاً.
  • اللهمّ سَخّر لي جميع خلقك كما سَخَّرت البحر لسيّدنا موسى عليه السلام، وأَلِن لي قلوبهم كما أَلَنت الحديد لداود -عليه السلام-، فإنّهم لا ينطقون إلّا بإذنك، نواصيهم في قبضتك، وقلوبهم في يدَيك، تُصرِّفها كيف شِئت.
  • اللهمّ عبدك قد ضاقت به الأسباب، وأُغلِقت دونه الأبواب، وبَعُد عن جادّة الصواب، وزاد به الهمّ والاكتئاب، وانقضى عمره ولم يُفتَح له باب، وأنت المَرجُوّ سُبحانك لكشف هذا المُصاب، يا مَن إذا دُعِي أجاب، يا سريع الحساب، يا ربّ الأرباب، يا عظيم الجَناب، يا كريم، يا وهاب.
  • اللهمّ لا تمنع بذنوبنا فضلك ورحمتك يا أرحم الراحمين ويا أكرم الأكرمين، اللهمّ لا تُسلِّط علينا بذنوبنا من لا يخافك فينا ولا يرحمنا.
  • اللهم اجعل اجتماعنا هذا اجتماعًا مرحومًا، واجعل تفرّقنا بعده تفرّقًا معصومًا، ولا تجعل معنا شقيًا ولا محرومًا.

قدمنا لكم في هذا المقال دعاء في العمرة مستجاب، فهناك الكثير من الأدعية من السنة النبوية وأدعية متنوعة يمكن أن يدعو بها المعتمر للتقرب من الله تعالى وطلباً للمغفرة وقضاء الحاجات ونيل الرزق والحصول على الخير الوفير والبركة، ويستحب الدعاء للنفس والأهل والأولاد، وتعد العمرة من الفضائل حيث قال الرسول صلى الله عليه وسلم: "العُمْرَةُ إلى العُمْرَةِ كَفَّارَةٌ لِما بيْنَهُمَا"، كما قال صلى الله عليه وسلم: "وفدُ اللهِ ثلاثةٌ : الحاجُّ ، والمعتَمرُ ، والغازي".

ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار