أدعية صلاة الوتر

  • تاريخ النشر: الخميس، 04 مايو 2023 آخر تحديث: الثلاثاء، 26 مارس 2024
أدعية صلاة الوتر

من الأفضل استغلال أفضل أوقات الدعاء لنفسك ولأهلك وللمسلمين والمسلمات بالخير والبركة، لذا سنقدم لكم في هذه المقالة أدعية صلاة الوتر من جملة ما يستحب في قنوت الوتر، سواء كان وتره في أول الليل، أو في آخر الليل.

أدعية الرسول في صلاة الوتر

فقد ورد عن الرسول -صلى الله عليه وسلم- أنه كان يدعو في صلاة الوتر القنوت ببعض الأدعية وهي:

1- اللهم اهدني فيمن هديت، وعافني فيمن عافيت، وتولني فيمن توليت، وبارك لي فيما أعطيت، وقني شر ما قضيت، فإنك تقضي ولا يقضى عليك، وإنه لا يذل من واليت، تباركت ربنا وتعاليت.

2- اللهم إني أعوذ برضاك من سخطك، وبعفوك من عقوبتك، وبك منك، لا أحصي ثناءً عليك، أنت كما أثنيت على نفسك.

3- اللهم إني أعوذ بك من البخل، وأعوذ بك من الجبن، وأعوذ بك أن أرد إلى أرذل العمر، وأعوذ بك من فتنة الدنيا، ومن عذاب القبر.

4- اللهم أعني على ذكرك، وشكرك، وحسن عبادتك، اللهم إني ظلمت نفسي ظلماً كثيراً، ولا يغفر الذنوب إلا أنت، فاغفر لي مغفرة من عندك، وارحمني، إنك أنت الغفور الرحيم.

أدعية صلاة الوتر مستجابة

1- للهمَّ إياكَ نعبُدُ ولكَ نُصلِّي ونَسجُدُ وإليكَ نَسْعَى ونَحْفِدُ نرجو رحمتَكَ، ونخشى عذابَكَ إنَّ عذابَكَ بالكافرينَ مُلْحِقٌ. اللهمَّ إنَّا نستعينُكَ ونستغفرُكَ، ونُثْنِي عليكَ الخيرَ، ولا نَكْفُرُكَ ونُؤمنُ بكَ ونخضعُ لكَ ونَخلعُ من يَكْفُرُكَ.

2- رَبَّنَا تَقَبَّلْ مِنَّا إِنَّكَ أَنتَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ.

3- رَبَّنَا لَا تُؤَاخِذْنَا إِن نَّسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا. رَبَّنَا وَلَا تَحْمِلْ عَلَيْنَا إِصْرًا كَمَا حَمَلْتَهُ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِنَا. رَبَّنَا وَلَا تُحَمِّلْنَا مَا لَا طَاقَةَ لَنَا بِهِ، وَاعْفُ عَنَّا وَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَا. أَنتَ مَوْلَانَا فَانصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ.

4- رَبَّنَا لَا تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً إِنَّكَ أَنتَ الْوَهَّابُ.

5- رَبَّنَا إِنَّنَا آمَنَّا فَاغْفِرْ لَنَا ذُنُوبَنَا وَقِنَا عَذَابَ النَّارِ.

6- رَبَّنا ظَلَمنا أَنفُسَنا وَإِن لَم تَغفِر لَنا وَتَرحَمنا لَنَكونَنَّ مِنَ الخاسِرينَ.

7- رَبَّنا آتِنا مِن لَدُنكَ رَحمَةً وَهَيِّئ لَنا مِن أَمرِنا رَشَداً.

8- اللَّهمَّ اقسِم لَنا من خشيتِكَ ما يَحولُ بينَنا وبينَ معاصيكَ، ومن طاعتِكَ ما تبلِّغُنا بِهِ جنَّتَكَ، ومنَ اليقينِ ما تُهَوِّنُ بِهِ علَينا مُصيباتِ الدُّنيا، ومتِّعنا بأسماعِنا وأبصارِنا وقوَّتنا ما أحييتَنا، واجعَلهُ الوارثَ منَّا، واجعَل ثأرَنا على من ظلمَنا، وانصُرنا علَى من عادانا، ولا تجعَل مُصيبتَنا في دينِنا، ولا تجعلِ الدُّنيا أَكْبرَ همِّنا ولا مبلغَ عِلمِنا، ولا تسلِّط علَينا مَن لا يرحَمُنا.

9- اللهمَّ تقبّل توبتنا وأغسل حوبتنا وأجب دعوتنا وثبّت حجّتنا واهدِ قلوبنا وسدّد ألسنتنا، اللهمَّ إنّا نسألك موجبات رحمتك وعزائم مغفرتك والسلامة من كلّ إثمٍ والغنيمة من كل برٍّ والفوز بالجنة والنجاة من النار.

10- يا حي يا قيوم برحمتك نستغيث اللهمَّ أصلح لنا شأننا كلّه ولا تكلنا إلى أنفسنا طرفة عينٍ ولا أقلّ من ذلك، اللهمَّ نسألك من الخير كلّه عاجله وآجله ما علمنا منه وما لم نعلم ونعوذ بك من الشرّ كلّه عاجله وآجله ما علمنا منه وما لم نعلم.

11- اللهمَّ إنّا نسألك صحةً وإيماناً ونجاحاً ورحمةً وعافيةً ومغفرةً ورضواناً، اللهمَّ إنّا نسألك إيماناً لا يرتدّ ونعيماً لا ينفد وقرّة عينٍ لا تنقطع ومرافقة نبيّك محمدٍ صلّى الله عليه وسلّم في أعلى جنان الخلد.

أدعية صلاة الوتر لنفسي

1- اللَّهُمَّ أَصْلِحْ لي دِينِي الذي هو عِصْمَةُ أَمْرِي، وَأَصْلِحْ لي دُنْيَايَ الَّتي فِيهَا معاشِي، وَأَصْلِحْ لي آخِرَتي الَّتي فِيهَا معادِي، وَاجْعَلِ الحَيَاةَ زِيَادَةً لي في كُلِّ خَيْرٍ، وَاجْعَلِ المَوْتَ رَاحَةً لي مِن كُلِّ شَرٍّ.

2- اللَّهمَّ إنِّي أسألُك فعلَ الخيراتِ، وتركَ المنكَراتِ، وحبَّ المساكينِ، وأن تغفِرَ لي، وترحَمَني، وتتوبَ عليَّ، وإذا أردتَ بعِبادِك فِتنةً فاقبِضني إليكَ غيرَ مَفتونٍ.

3- اللهمَّ إنِّي أسألُك من الخيرِ كلِّه عاجلِه وآجلِه ما علِمتُ منه وما لم أعلمُ، وأعوذُ بك من الشرِّ كلِّه عاجلِه وآجلِه ما علِمتُ منه وما لم أعلمُ. اللهمَّ إنِّي أسألُك من خيرِ ما سألَك به عبدُك ونبيُّك، وأعوذُ بك من شرِّ ما عاذ به عبدُك ونبيُّك. اللهمَّ إنِّي أسألُك الجنةَ وما قرَّب إليها من قولٍ أو عملٍ، وأعوذُ بك من النارِ وما قرَّب إليها من قولٍ أو عملٍ، وأسألُك أنْ تجعلَ كلَّ قضاءٍ قضيتَه لي خيراً.

4- اللَّهُمَّ إنِّي أَعُوذُ بكَ مِنَ العَجْزِ، وَالْكَسَلِ، وَالْجُبْنِ، وَالْبُخْلِ، وَالْهَرَمِ، وَعَذَابِ، القَبْرِ اللَّهُمَّ آتِ نَفْسِي تَقْوَاهَا، وَزَكِّهَا أَنْتَ خَيْرُ مَن زَكَّاهَا، أَنْتَ وَلِيُّهَا وَمَوْلَاهَا، اللَّهُمَّ إنِّي أَعُوذُ بكَ مِن عِلْمٍ لا يَنْفَعُ، وَمِنْ قَلْبٍ لا يَخْشَعُ، وَمِنْ نَفْسٍ لا تَشْبَعُ، وَمِنْ دَعْوَةٍ لا يُسْتَجَابُ لَهَا.

5- ربي إني اسألك النصيب الجميل من كل شيء، اللهم أكتب لي الخير في كل خطوة اخطوها في دربي، وحبب قلوب الناس بي، واجعلني خفيفاً لطيفاً في حياة كل شخص، واكتب لي الفرح والسعادة في حياتي، واعفو عني واغفر لي وارحمني، أنت مولانا فأنصرنا على القوم الكافرين.

6- لنفسي ربي أكتب لي تغيراً للأفضل في نفسي وحالي وحقق لي ما أتمنى وأرزقني الخير من حيث لا احتسب، يا رب وفقني وقويني في عمل الخير وأحسن لي نيتي اللهم أجعلني خيراً مما يظنون. واغفر لي مالا يعلمون ربي ارزقني وأكرمني، واحفظني، وصبرني، ويسر لي وبارك لي واجعلني من عبادك المخلصين يا رب العالمين.

7- اللهم إني أعوذ بك من فواجع الأقدار، ومن فقد الأهل، ومن حزن القلب، وحرقة الشعور، اللهم إني استودعتك نفسي، وأهلي ومن أحب، ربي أكتب لي أيام جميلة اسعدني بتفاصيلها، و اغمرني بخيرك الذي لا يفنى. اللهم إرزقني حظ الدنيا ونعيم الآخرة، ويـسر لي أمري يا رب.

وقت أدعية صلاة الوتر

لقد شرع الله تعالى لنا صلاة الوتر ما بين صلاة العشاء إلى طلوع الفجر، كما في الحديث عنه -عليه الصلاة والسلام- أنه قال: "إن الله أمدكم بصلاة هي خير لكم من حمر النعم، ما بين صلاة العشاء إلى طلوع الفجر".

كما سن الرسول -صلى الله عليه وسلم- أدعية صلاة الوتر بأن يدعو العبد بها بعد الركوع في الركعة الأخيرة من الصلاة، وإذا دعا بعد التشهد قبل أن يسلم؛ فهذا مستحب أيضاً. وذلك بعد أن يقول التشهد، وبعدها الصلاة الإبراهيمية ثم يصلي على النبي ﷺ، ثم يستعيذ بالله من عذاب جهنم، ومن عذاب القبر، ومن فتنة المحيا والممات، ومن فتنة المسيح الدجال، ثم يدعو بما يسر الله من الدعوات المستجابة.

الأسئلة الشائعة

ماذا كان يقول الرسول في دعاء الوتر؟

كان الرسول صلى الله عليه وسلم يقول في صلاة الوتر "اللهم إني أعوذ برضاك من سخطك، وبعفوك من عقوبتك، وبك منك، لا أحصي ثناءً عليك، أنت كما أثنيت على نفسك"

ماذا يُقال بعد الانتهاء من الوتر؟

كان النبي ﷺ يقول ذلك إذا سَلَّم من الوتر، يقول: سبحان الملك القدوس، سبحان الملك القدوس، سبحان الملك القدوس، ويمدها في الثالثة قليلاً.

هل يجوز مسح الوجه بعد دعاء الوتر؟

لا يشرع مسح الوجه بعد الدعاء، وقد تواتر في السنة دعاء النبي صلى الله عليه وسلم ربَّه، ولم يثبت أنه كان يمسح وجهه بعد دعائه.

تعتبر صلاة الوتر من الصلوات الهامة التي يجب كل إنسان مسلم أن يحافظ عليها، وأن يردد أدعية صلاة الوتر في آخر ركعة من الصلاة لعلَّ الله تعالى يعطيه سؤله وأن يبعد عنه المصائب وفواجع الأقدار. وأفضل أدعية صلاة الوتر بما جاء في السنة النبوية هي "اللَّهُمَّ أعُوذُ برِضَاكَ مِن سَخَطِكَ، وبِمُعَافَاتِكَ مِن عُقُوبَتِكَ، وأَعُوذُ بكَ مِنْكَ لا أُحْصِي ثَنَاءً عَلَيْكَ أنْتَ كما أثْنَيْتَ علَى نَفْسِكَ".

موضوعات ذات صلة:

شاهدي أيضاً: أدعية صلاة الوتر

ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار