دعاء الوتر في التراويح

  • تاريخ النشر: الخميس، 31 مارس 2022 آخر تحديث: الأحد، 03 أبريل 2022
دعاء الوتر في التراويح

صلاة التراويح من الصلوات التي يحمل المسلمون لها تقديرا ومكانة خاصة جدا، وهي صلاة لا تصلى إلا في شهر رمضان المبارك، ولدعاء الوتر في التراويح أيضاً مذاق خاص، إذ يختتم المسلم صلاته بركعة الوتر والدعاء آملا في الإجابة والقرب من الله.

وصلاة الوتر سنة مؤكدة عن الرسول صلى الله عليه وسلم، حيث قال عليّ رضي الله عنه، الوِتْرُ ليس بِحَتْمٍ كصلاتِكم المكتوبةِ ولكنْ سَنَّ رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ وقالَ إنَّ اللهَ وِتْرٌ يُحِبُّ الوِتْرَ ، فأَوْتِرُوا يا أهلَ القُرآنِ.

دعاء الوتر في التراويح من القرآن 

لم يرد في القرآن الكريم دعاءً مخصصاً لصلاة الوتر، ولكن هناك بعض الآيات التي يمكن الدعاء بها في صلاة الوتر في التراويح ومنها:

"رَبَّنَا آتِنَا فِي الدُّنْيَا حَسَنَةً وَفِي الْآخِرَةِ حَسَنَةً وَقِنَا عَذَابَ النَّارِ" [البقرة: 201].

"رَبَّنَا لَا تُؤَاخِذْنَا إِنْ نَسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا* رَبَّنَا وَلَا تَحْمِلْ عَلَيْنَا إِصْرًا كَمَا حَمَلْتَهُ عَلَى الَّذِينَ مِنْ قَبْلِنَا* رَبَّنَا وَلَا تُحَمِّلْنَا مَا لَا طَاقَةَ لَنَا بِهِ وَاعْفُ عَنَّا وَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَا أَنْتَ مَوْلَانَا فَانْصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ" [البقرة: 286].

"رَبَّنَا لَا تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِنْ لَدُنْكَ رَحْمَةً إِنَّكَ أَنْتَ الْوَهَّابُ" [آل عمران: 8].

"رَبَّنَا آمَنَّا بِمَا أَنْزَلْتَ وَاتَّبَعْنَا الرَّسُولَ فَاكْتُبْنَا مَعَ الشَّاهِدِينَ" [آل عمران: 53].

"رَبَّنَا اغْفِرْ لَنَا ذُنُوبَنَا وَإِسْرَافَنَا فِي أَمْرِنَا وَثَبِّتْ أَقْدَامَنَا وَانْصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ" [آل عمران: 147].

"رَبَّنَا إِنَّنَا سَمِعْنَا مُنَادِيًا يُنَادِي لِلْإِيمَانِ أَنْ آمِنُوا بِرَبِّكُمْ فَآمَنَّا رَبَّنَا فَاغْفِرْ لَنَا ذُنُوبَنَا وَكَفِّرْ عَنَّا سَيِّئَاتِنَا وَتَوَفَّنَا مَعَ الْأَبْرَارِ" [آل عمران: 193].

"رَبَّنَا وَآتِنَا مَا وَعَدْتَنَا عَلَى رُسُلِكَ وَلَا تُخْزِنَا يَوْمَ الْقِيَامَةِ إِنَّكَ لَا تُخْلِفُ الْمِيعَادَ" [آل عمران: 194].

"رَبَّنَا ظَلَمْنَا أَنْفُسَنَا وَإِنْ لَمْ تَغْفِرْ لَنَا وَتَرْحَمْنَا لَنَكُونَنَّ مِنَ الْخَاسِرِينَ" [الأعراف: 23].

"رَبَّنَا أَفْرِغْ عَلَيْنَا صَبْرًا وَتَوَفَّنَا مُسْلِمِينَ" [الأعراف: 126].

"فَلَا تُشْمِتْ بِيَ الْأَعْدَاءَ وَلَا تَجْعَلْنِي مَعَ الْقَوْمِ الظَّالِمِينَ" [الأعراف: 150].

دعاء الوتر في التراويح من السنة

وورد في دعاء الوتر حديثاً عن الحسن سبط رسول الله صلى الله عليه وسلم، ولم ترد الكثير من الأحاديث في هذا الشأن وقال:

عن الحسنِ بنِ عليٍّ رضي اللهُ عنهما قال: علَّمني جدِّي رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم دعاءً أدعو به في قُنوتِ الوِترِ: اللَّهمَّ اهدِني فيمن هديْتَ وعافني فيمن عافيْتَ ، وتولَّني فيمن تولَّيْتَ ، وبارِكْ لي فيما أعطيْتَ ، وقِني شرَّ ما قضيْتَ ، فإنَّك تقضي ، ولا يُقضَى عليك ، وإنَّه لا يذِلُّ من واليْتَ ولا يعِزُّ من عاديْتَ تباركتَ ربَّنا وتعاليْتَ". [2]

ويمكن للمسلمين الدعاء بالكثير من الأدعية النبوية التي تناسب صلاة القيام ومنها:

 لا إلهَ إلَّا اللهُ وَحْدَه لا شَريكَ له، له المُلْكُ وله الحَمدُ وهو على كُلِّ شَيءٍ قديرٌ، لا إلهَ إلَّا اللهُ ولا نعبُدُ إلَّا إيَّاه مُخلِصينَ له الدِّينَ ولو كَرِهَ الكافِرونَ، اللَّهُمَّ اعصِمْني بدِينِك وطواعيتِك وطواعِيَةِ نَبيِّك، اللَّهُمَّ جَنِّبْني حدودَك، اللَّهُمَّ اجعَلْني ممَّن يحِبُّك ويحِبُّ ملائكتَك وأنبياءَك ورُسُلَك، ويحِبُّ عبادَك الصَّالحينَ، اللَّهُمَّ حَبِّبْني إليك وإلى ملائكتِك وأنبيائِك ورُسُلِك وإلى عبادِك الصَّالحينَ، اللَّهُمَّ يَسِّرْني لليُسْرى وجَنِّبْني العُسْرى، واغفِرْ لي في الآخرةِ والأُولى، اللَّهُمَّ اجعَلْني من أئِمَّةِ المتَّقينَ، ومِن وَرَثةِ جَنَّةِ النَّعيمِ، اللَّهُمَّ اغفِرْ لي خطيئتي يومَ الدِّينِ، اللَّهُمَّ لا تُقَدِّمْني لتعذيبٍ، ولا تؤخِّرْني لسَيِّئِ الفِتَنِ، اللَّهُمَّ إنَّك قُلتَ: ادعوني أستَجِبْ لكم. [3]

اللهمَّ اجعلني ممن يُحِبُّك ويحبُّ ملائكتَك ويحبُّ رُسُلَك، ويحبُّ عبادَك الصالحين، اللهمَّ حبِّبني إليك وإلى ملائكتِك، وإلى رُسُلَك وإلى عبادِك الصالحين. [4]

اللَّهمَّ إنِّي أسألُكَ العفوَ والعافيةَ في الدُّنيا والآخرةِ، اللَّهمَّ إنِّي أسألُكَ العفوَ والعافيةَ، في دِيني ودنياي، وأهلي ومالي، اللَّهمَّ استُرْ عَوراتي، وآمِنْ رَوعاتِي، اللَّهمَّ احفَظْني من بينِ يديَّ، ومن خلفي، وعن يميني، وعن شمالي، ومن فَوقِي، وأعوذُ بعظمتِكَ أن أُغْتَالَ مِن تحتي. [5]  

دعاء الوتر في التراويح من الأدعية المأثورة

اللـهم اهـدِنا فيمَن هـديت، وعافـِنا فيمـَن عافيت، وتولنا فيمن توليت، وبارك لنا فيما أعطيت، وقِـنا شـر ما قضيت، إنك تقضي ولا يـُقضى عليك. إنه لا يذل مَن واليت، ولا يعـِـزُ من عاديت، تباركت ربنا وتعاليت، لك الحمد على ما قضيت، ولك الشكر على ما أعطيت. نستغـفـُرك اللـهم من جميع الذنوب والخطايا ونتوب إليك.

اللهم خذ بنواصينا إليك أخذ الكرام عليك، اللهم أكرمنا ولا تهنا وارحمنا ولا تعذبنا واجعل لنا من لدنك سلطانا نصيراً.

اللهم إني أسألـك فعـلَ الخيرات.. وتركَ المنكرات.. وحبَ المساكين.. وأن تغـفـر لي وترحمني وأن تتوب عليّ.. وإذا أردت بقومٍ فتنةً فـتوَفني غير مفتون.. وأسألك حبَك.. وحبَ مَن يُحبـك.. وحب كل عـملٍ يقربني إلى حـبك يا رب العالمـين يا أرحم الراحمينَ.

اللهم اغـفـر لجميع موتى المسلمين.. الذين شهدوا لك بالوحدانية.. ولنبيك الكريم بالرسالة.. وماتوا على ذلك.. اللهم اغفر لهُم وارحمهُم وعافهم واعفُ عنهم.. وأكرِم نـُزلَهم.. ووسِع مـُدخلهم.. واغسلهم بالماء والثلج والبـَرَد.. ونقـّهم من الخطايا والذنوب كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس وارحمنا برحمتك يا رحيم إذا صرنا إلى ما صاروا إليه.

اللهم اغـفـِر لنا، وارحمنا، واعتق رقابنا من النار، اللـهم تـقبـل منـا إنك أنت السميع العـليم.. وتُب علينا إنك أنت التواب الرحيم.. وصلى اللهم على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم.

ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار