صلاة ليلة القدر

  • تاريخ النشر: الجمعة، 14 أبريل 2023 آخر تحديث: الثلاثاء، 02 أبريل 2024
صلاة ليلة القدر

ينتظر المسلمون خلال شهر رمضان الكريم ليلة القدر، باعتبارها من أعظم الليالي، التي ورد فضلها في القرآن الكريم لمن يقوم بإحيائها بالذكر، وصلاة ليلة القدر، وكثرة الاستغفار والتسبيح. سنوضح لكم في هذه المقالة كيفية صلاة ليلة القدر والأدعية المستجابة في هذه الليلة العظيمة.

عدد ركعات صلاة ليلة القدر

لا يوجد هناك عدد محدد من ركعات صلاة ليلة القدر فقد سئل النبي صلى الله عليه وسلم عن قيام الليل فقال: مثنى مثنى، ولم يحدد بعدد. فإذا كان النبي صلى الله عليه وسلم بيَّن له كيفية الصلاة دون أن يحدد له بعدد؛ فهذا يدل على أن الأمر في هذا واسع، وأن للإنسان أن يصلِّيَ بقدر ما يشاء من الركعات.  ومع ذلك فقد بين العلماء على اختلاف مذاهبهم كيفية أداء صلاة ليلة القدر على النحو التالي:

  • المذهب الحنفي:

أشار أتباع المذهب الحنفي إلى أن صلاة ليلة القدر تُصلَى ب 20 ركعة ب10 تسليمات أي كل ركعتين بتسليمة واحدة، وينصح بالجلوس والاستراحة بعد كل أربع ركعات للدعاء والتسبيح.

لِما ورد عن ابن عبّاس -رضي الله عنهما- أنّ النبيّ -عليه الصلاة والسلام- كان يؤدّي عشرين ركعةً في رمضان، ثمّ الوتْر، وبما ورد عن السائب بن يزيد -رضي الله عنه-: (كانوا يقومونَ على عهدِ عمر بن الخطابِ -رضي الله عنه- في شهرِ رمضانَ بعشرينَ ركعة، يقومونَ بالمائتينِ، وكانوا يتوكّؤونَ على عصيهِم في عهدِ عثمانَ من شدةِ القيامِ).

  • المذهب المالكي:

صلاة ليلة القدر عند أتباع المذهب المالكي تُصلَى ب 36 ركعة ب9 تسليمات أي كل 4 ركعات بتسليمة واحدة، ثم أداء صلاة الوتر 3 ركعات.

  • المذهب الشافعي:

قالوا أتباع المذهب الشافعي بأن صلاة ليلة القدر 20 ركعة تصلى ركعتين ركعتين، ولكن من دون أداء صلاة الوتر.

  • المذهب الحنابلة:

قالوا الحنابلة أنه لا حرج في أداء صلاة التراويح أكثر من 20 ركعة مع الوتر بعد التراويح جماعة.

أدعية صلاة ليلة القدر

يكثر المسلم من أدعية ليلة القدر في آخر ساعة من الليل طلباً لثواب الله تعالى وتحقيقاً لمراده في الدنيا والآخرة، ومن هذه الأدعية:

1- اللَّهمَّ إنَّكَ عفوٌّ كَريمُ تُحبُّ العفوَ فاعْفُ عنِّي يا كريم، اللهم اجعلني من عبادك الراشدين الصالحين المتقين، واجعلني من الذين قلت فيهم: لا خوف عليهم ولا هم يحزنون.

2- اللهم ان كانت هذه ليلة القدر فاقسم لي فيها خير ما قسمت، واختم لي في قضائك خير مما ختمت، واختم لي بالسعادة فيمن ختمت.

3- اللهم ما قسمت في هذه الليلة المباركة من خير وعافية وصحة وسلامة وسعة رزق، فاجعل لي منه نصيباً. وما أنزلت فيها من سوء وبلاء وشر وفتنة فاصرفه عني وعن جميع المسلمين.

4- اللهم اجعلني في هذه الليلة ممن نظرت إليه فرحمته وسمعت دعاءه فأجبته.

5- اللّهم ارزقني فضل قيام ليلة القدر، وسهَلْ أموري فيه من العسر إلى اليسر، واقبل معاذيري وحطّ عني الذنب والوزر، يا رؤوفًا بعباده الصالحين.

6- اللّهم إنّا نسألك من خير ما سألك منه عبدك ورسولك سيّدنا محمد صلّى الله عليه وسلّم، ونستعينك من شر ما استعاذ بك منه عبدك ورسولك سيّدنا محمد صلّى الله عليه وسلّم.

الأعمال الصالحة في ليلة القدر

يستحب للمسلم أن يحيي ليلة القدر بالأعمال الصالحة التالية:

1- إحياؤها بالقيام والتهجد فعن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "من قام ليلة القدر إيماناً واحتساباً غفر له ما تقدم من ذنبه".

2- الإكثار من الدعاء فعن عائشة رضي الله عنها قالت: قلت: يا رسول الله، أرأيت إن علمت ليلة القدر ما أقول فيها؟ قال: قولي: "اللهم إنك عفو تحب العفو فاعف عني".

3- الإكثار من تلاوة القرآن الكريم وذكر الله تعالى من الاستغفار والتسبيح والحوقلة.

4- التصدق والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر.

ينصح المسلمون بإحياء ليلة القدر بالعبادة والتقرب إلى الله، والخشوع في صلاة ليلة القدر والتسبيح والاستغفار. وقد اختلف فقهاء المذاهب الأربعة في عدد ركعات صلاة ليلة القدر مع أنهم اجتمعوا على فضل القيام بها.

شاهدي أيضاً: صلاة ليلة القدر

شاهدي أيضاً: ماهي ليلة القدر

شاهدي أيضاً: اعمال ليلة القدر

شاهدي أيضاً: فضل ليلة القدر

شاهدي أيضاً: علامات ليلة القدر

ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار