أزياء ومجوهرات توت عنخ آمون تلهم صناع الموضة على مر السنين

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 09 نوفمبر 2022 آخر تحديث: الجمعة، 10 نوفمبر 2023
أزياء ومجوهرات توت عنخ آمون تلهم صناع الموضة على مر السنين

كانت البداية عندما كتب هوارد كارتر إلى اللورد كارنارفون، راعي أعمال التنقيب، في برقية تاريخية من مصر: "أخيراً، حققنا اكتشافاً رائعاً في الوادي: قبر رائع بأختام سليمة "وهكذا، استيقظ توت عنخ آمون، في نوفمبر 1922، من خمول كان مغموراً فيه لأكثر من 3000 عام ومع بريق الذهب، أصبحت هذه الثروات أهم اكتشاف أثري في القرن العشرين وأيقونة عمرها مائة عام على وجه التحديد.

بعبارة أخرى، كان من الممكن أن يمر قبر الفرعون الشاب دون أن يلاحظه أحد، لكن الاكتشاف كان عبارة عن سلسلة من العوامل التي لا تقاوم: كانت هناك مومياء ملكية وكنز لا يُصدق ودولة مغرية ولعنة الألفية التي ارتبطت بالموت المفاجئ للورد كارنارفون، القناع الجنائزي الشهير لتوت عنخ آمون، الذي يمثل مصر القديمة لا مثيل له في الخيال الشعبي، لم يتم الكشف عنه حتى عام 1925، فقد أصبح القبر حدثاً حقيقياً منذ ظهوره في عام 1922.

تأثير اكتشاف مقبرة توت عنخ آمون على موضة 

  • ما علاقة انتشار الأخبار والوقت الذي استغرقته عملية الاستخراج بالموضة؟ حسناً، كل شيء على الإطلاق، بدون هذا السياق، من الصعب فهم كيفية تطور إحدى صيحات الموضة المطلقة في عشرينيات القرن الماضي.
  • في البداية، كان ما تم العثور عليه في القبر، من حيث الملابس وربما تضمنت أكثر الاتجاهات اكتمالاً وأفضلها بقاءً على قيد الحياة من مصر القديمة " ويقول كريس نونتون، عالم المصريات المتخصص في شخصية توت عنخ آمون لموقع فوغ ويصرح قائلاً: "معظمها حديث بشكل مدهش في التصميم والتصنيع"، مشيراً إلى الصنادل الورقية والقصبية والجلدية من المقبرة وإبراز بعض قفازات الأطفال (نعم ، القفازات) والتي جذبت الانتباه بالفعل في عام 1922 نظراً لصغر حجمها. 
  • أدى التحقق من النحت إلى أن يشتبه علماء الآثار في أن الفرعون تولى العرش عندما كان مجرد طفل، بالإضافة إلى ذلك، تم إجبارهم على ترك مساحة أكبر للأصابع وهي تقنية لم تحصل على براءة اختراع في الولايات المتحدة حتى عام 1945 وفقاً لتقرير في صحيفة لوس أنجلوس تايمز.

مجوهرات توت عنخ آمون وآرت ديكو

  • إذا كان هناك قطاع في صناعة الأزياء كان الاكتشاف فيه علامة قبل وبعد، فهذا هو المجوهرات، تم دفن توت عنخ آمون مع العديد من الأساور والخواتم والعقود التي كانت مثالاً، على إتقان الصاغة المصريين، مع الخرز شبه الكريمة والبلورات التي تعمل بتقنيات مصوغة ​​بطريقة.

  •  كانت الأيقونات المصرية غنية بصور مختلف الكيانات المجنحة مثل الطيور، بالطبع وخاصة الصقر والنسر، اللذين يمثلان مختلف الآلهة.

  • ولكن أيضاً أشياء أخرى مثل قرص الشمس، الذي غالباً ما كان له أجنحة، تمامًا مثل الجعران نفسه وهو رمز للشمس.

الموضة والأزياء الفرعونية

  • لأغراض الموضة، أطلق خبر الاكتشاف مقبرة توت عنخ آمون ورددت صحيفة نيويورك تايمز أكثر القصص خيالية، مثل شركة القفازات التي اقترضت تلك الموجودة في المقبرة لنسخها أو مصنعي الأحذية الذين أرادوا تقليد أحذية توت عنخ آمون. 
  • يعد كتاب Style from the Nile تجميعاً جيداً لجميع أنواع الحكايات ذات الصلة، مثل الدعاوى القضائية التي حدثت في أمريكا الشمالية بشأن حقوق الطبع والنشر، حيث أراد الجميع تسويق المنتجات تحت اسم الفرعون الشاب. 

اختيار مصممي الأزياء الزخارف الفرعونية

  • كانت التصميمات في ذلك الوقت "أسلوباً مصرياً" أكثر من كونها مصدر إلهام مباشر من أي شيء من مقبرة توت عنخ آمون.
  •  كانت المراجع غامضة للغاية ولديها العديد من التراخيص، في المتاحف مثل Victoria & Albert أو Met في نيويورك، يمكنك العثور على ملابس وإكسسوارات مختلفة من عشرينات القرن الماضي مليئة بالزخارف الفرعونية مثل زهور اللوتس أو الهيروغليفية أو الفراعنة في عرباتهم.
  • كانت من بين صيحات الموسم المستوحاة من "الهند الصينية" و "الإمبراطورية الثانية" و "1880" وكان "الخط المصري الفرعوني" تكراراً مستمراً في الموضة الرئيسية.

بالطبع، كان العالم الغربي مفتوناً بمصر قبل وقت طويل من اكتشاف مقبرة توت عنخ آمون، من افتتاح قناة السويس إلى العرض الأول لأوبرا فيردي عايدة وقعت عدة أحداث في جنوب أفريقيا، تم ذكر كليوباترا أيضاً مراراً وتكراراً في المراجع الأسلوبية والإنتاج المسرحي، تماشياً مع الحفريات المصرية التي جرت في مطلع القرن، لكن ظاهرة توت عنخ آمون في عشرينات القرن الماضي، ساهمت في حدوث حمى لجميع الأشياء المصرية التي استمرت في الظهور بشكل متقطع في الموضة.

ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار