أسئلة شائعة عن السفر في رمضان

  • تاريخ النشر: الجمعة، 15 مارس 2024
أسئلة شائعة عن السفر في رمضان

يفضل معظم المسلمين البقاء بالقرب من المنزل خلال شهر رمضان المبارك، لأن السفر يمكن أن يكون مرهقاً خلال ساعات الصيام. لكن قد يضطر بعض الأشخاص للسفر في شهر رمضان إما لأداء العمرة أو لأغراض العمل والتعليم. سنجاوب في هذه المقالة على جميع أسئلة شائعة عن السفر في رمضان.

ما السفر المُبيح للفطر في رمضان؟

يجوز الإفطار في وقت السفر إذا تحققت بعض الشروط، وهي: [1]

  • أن يكون سفره طويلاً يزيد على 81 كم.
  • يجب أن يكون السفر لأغراض مفيدة كالعمل والتعليم، وليس سفر معصية.
  • أن يشرع في السفر قبل صلاة الفجر، أما إذا دخل عليه وقت الفجر ولم يبدأ بالسفر بعد فلا يجوز له الإفطار ذلك اليوم.
  • أن يقيم في المكان الذي سافر إليه 4 أيام فقط، فإن نوى الإقامة أكثر من ذلك فلا يجوز له الترخص بالفطر إلا في طريق العودة.

ما الرأي الشرعي حول رخصة الإفطار في شهر رمضان المبارك لأطقم الطائرات أثناء السفر؟

أجمع المسلمون على أن المسافر يباح له الفطر لقوله صلى الله عليه وسلم: "إن الله رفع عن المسافر الصوم" فإذا شق الصوم على من يسافر بعد الفجر، واحتاج لإنجاز عمله بدقة، كقائد الطائرة الذي يتحمل مسؤولية سلامة جميع الركاب، ففي هذه الحالة جاز له الفطر. مع التنبيه على وجوب القضاء بعد رمضان، والله أعلم. [2]

كيف للمسافر على متن الطائرة أن يعرف مواعيد الإمساك والإفطار؟

إذا صام المسافر فإنه يمسك ويفطر على حسب توقيت المكان الموجود فيه، ولا عبرة بتوقيت البلد المتجه إليه، ولا بالبلد الذي انطلق منه، فإذا غربت عليه الشمس أفطر وهو في الطائرة. وعليه فإذا كنت قد أمسكت عن الأكل والشرب قبل طلوع الفجر في المكان الذي طلع عليك فيه الفجر، وأفطرت بعد غروب الشمس في المكان الموجود فيه فصومك صحيح.

رجل يسافر في وسيلة نقل مريحة بحيث لا يكاد يحس بمشقة السفر فهل يجوز له الإفطار ؟

نعم يجوز له الإفطار، لأن الشرع أجاز له ذلك، ولم يفرق بين الراحة والمشقة، قال شيخ الإسلام ابن تيمية: "يجوز الفطر للمسافر باتفاق الأمة سواء كان قادراً على الصيام أو عاجزاً، وسواء شق عليه الصوم أو لم يشق ، بحيث لو كان مسافراً في الظل والماء ومعه من يخدمه جاز له الفطر والقصر"

ماهي المدة التي يسمح فيه للمسافر بالإفطار ؟

إذا مر المسافر ببلد غير بلده، إذا كانت إقامته فيها 4 أيام فأقل، وأما لو عزم الإقامة أكثر من 4 أيام فإنه يتم اليوم الذي قدم فيه ويقضيه ويصوم بقية الأيام.

ما هي نصائح للسفر خلال شهر رمضان؟

  • اختر رحلة تغادر بعد الإفطار وتهبط قبل السحور حتى لا تضطر إلى السفر أثناء الصيام.
  • يجب عليك الإفطار عندما ترى غروب الشمس من نافذة الطائرة، وإذا كنت في مكان يتميز بساعات النهار طويلة، فمن المستحسن أن تتبع ساعات الصيام في بلدك الأصلي.
  • جهز بعض الوجبات الخفيفة سهلة الحمل مثل كيس من المكسرات أو التمر أو ألواح الحبوب من أجل الإفطار والسحور في حالات الطوارئ.
  • لا تفوت تناول وجبة السحور تتضمن الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من البروتين، والكربوهيدرات المعقدة مثل خبز الحبوب الكاملة مع زبدة الفول السوداني.
  • قم بتنزيل التطبيق الذي يتتبع أوقات الصلاة، ويمكنه إظهار القبلة إلى تطبيقات القرآن حتى تتمكن من متابعة قراءتك لشهر رمضان. [3]

لا شك أن الإفطار في السفر مشروع ورخصة من الله عز وجل، وقد ناقشنا في هذه المقالة أسئلة شائعة عن السفر في رمضان للاطلاع المسافر على أحكام تهمه أثناء سفره في رمضان.

موضوعات ذات صلة:

ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار