أسباب آلام الثدي أثناء الحمل طرق علاجها

  • تاريخ النشر: الإثنين، 11 يوليو 2022 آخر تحديث: الإثنين، 17 أكتوبر 2022
أسباب آلام الثدي أثناء الحمل طرق علاجها

يعد التهاب الثدي والألم من الأعراض المبكرة للحمل، حيث تحدثت العديد من الأمهات الحوامل أنهن يشعرن ببعض الانزعاج في حوالي ستة أسابيع. لكن ما الذي يسبب آلام الثدي أثناء الحمل، والأهم من ذلك كيف يمكنك تخفيفه، حيث يوجد بعض العلاجات التي تحتاجي إلى معرفتها.

أسباب آلام الثدي أثناء الحمل

بعد إخصاب البويضة، يبدأ جسمك في إنتاج هرمونات الحمل وهي هرمون الاستروجين والبروجسترون والبرولاكتين التي تحفز ثدييك وتتسبب في نمو الغدد اللبنية بداخلهما للاستعداد لدورها البطولي في تغذية طفلك حديث الولادة.

أولاً تسبب هرمونات الحمل البروجسترون والغدد التناسلية المشيمية البشرية (hCG) زيادة في حجم الدم في جميع أنحاء الجسم. هذا يسبب انتفاخ ثدييك. بعد ذلك تؤدي الهرمونات إلى إحداث تغييرات في الخلايا الصباغية، أو الخلايا الصبغية، والتي تعطي حلماتك لونها. تتلاشى الخلايا الباهتة وترتفع الخلايا الداكنة إلى السطح، مما يجعل حلماتك أكثر وضوحًا، مما سيساعد طفلك في النهاية على رؤيتها بسهولة أكبر.

تؤدي كل هذه التغييرات السريعة إلى شعور ثدييك بعدم الارتياح إلى حد ما ألم عند اللمس، وظهور قرحة بسيطة. لكن لحسن الحظ، يخف الألم مع تقدم الحمل، هذا يعني أنه يجب أن يكون لديك بعض الوقت للاستمتاع بصدرك الجديد الواسع قليلاً قبل وصول الطفل الصغير.

علاج آلام الثدي أثناء الحمل

  • ارتدي حمالة صدر داعمة أكثر. فتلك الحمالات الضيقة ربما لا تساعد في وضعك. سيساعد منح ثدييك الدعم الذي يحتاجانه على الشعور بالتحسن، فقد تجدين أن ارتداء حمالة صدر أكبر حجمًا أو حمالة صدر رياضية مفيدة. وارتداء حمالة صدر مريحة للنوم أثناء النوم قد يجلب لك مزيدًا من النوم الهادئ.
  • سيكون ثدييك الممتلئان جذابين حقًا لشريكك، لكن اللمس وإضافة الضغط سيزيدان الأمور سوءًا. عالجي ثديي الحمل بعناية حتى يخف الألم.
  • مع توسع ثدييك أثناء الحمل، قد تصبح القمم اللاصقة أكثر انقباضًا من اللطيفة وقد تؤدي اللحامات الداخلية إلى تفاقم حساسية الثديين. التزم بملابس فضفاضة لا تسبب الاحتكاك أو التهيج.
  • ضعي منشفة على صدرك وضع كيس ثلج على المنطقة. كيس البازلاء المجمدة يعمل بشكل جيد.
  • خذي حمامًا دافئًا، لا يستجيب الجميع للعلاج البارد، لذلك إذا لم تجدي الراحة من كمادات الثلج، فحاولي قضاء بعض الوقت في حمام بخاري.
  • مسكن للآلام معتمد من الطبيب. إذا كنت تشعر بالألم حقًا، فاسأل طبيبك عما إذا كان بإمكانك تناول تايلينول.

أسباب آلام الثدي بعد الحمل

إذا كنتِ تعتقدي أنك ستهربي أخيرًا من آلام الثدي بعد أن ولدت طفلك، ليست هذه هي القضية. سيكون لدى معظم الناس ثدي ممتلئ وصلب ومؤلوم عندما يأتي الحليب، وعادة ما يبدأ ذلك بعد ثلاثة أو أربعة أيام من الولادة. يُعرف هذا باسم الاحتقان وهو أمر طبيعي. قد يعاني بعض الألم أيضًا من الألم أو عدم الراحة أثناء إطعام الطفل.

كم من الوقت يستمر ألم الثدي بعد الولادة

أن الاحتقان سيزول من تلقاء نفسه، عندما تطعم طفلك الصغير أو بعد أن يحدد الجسم كمية الحليب التي يجب إنتاجها. يميل الألم أثناء الرضاعة أيضًا إلى فرز نفسه. ومع ذلك  إذا استمر الألم، يمكنك مراجعة طبيبك.

ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار