أسباب الحموضة المعوية أثناء الحمل وعلاجها

  • تاريخ النشر: الخميس، 17 مارس 2022 آخر تحديث: الإثنين، 17 أكتوبر 2022
أسباب الحموضة المعوية أثناء الحمل وعلاجها

سواء كنتِ قد عانيت من حرقة المعدة من قبل الحمل أو تحدث معك للمرة الأولى تمامًا في الحمل، فـ الحموضة المعوية هي واحدة من علامات الحمل والتي تحدث في الثلث الأخير منه، عندما تبدأ المعدة الكبر، حيث تحدث للحامل الكثير من الأعراض المختلفة والتي تختلف من امرأة إلى أخرى، فهناك بعض الحوامل من تتعرض للحموضة والبعض الأخر لا يصاب بها، وأخرين يصابوا بها في بداية الحمل، ولكن إذا كنت حامل ولديك شعور دائم بالحموضة فإنت بحاجة إلي معرفة أسباب هذه الحموضة أثناء الحمل وما هو علاجها.

الحموضة المعوية أثناء الحمل

إذا لم تكن قد أصبت بالحموضة من قبل، فقد تعتقد أن لها علاقة بقلبك، في الواقع لا علاقة له بالقلب، تحدث الحموضة المعوية عندما تتدفق محتويات المعدة إلى الوراء إلى المريء الأنبوب الذي يربط المعدة بالحنجرة، في بعض الأحيان، يشار إلى حرقة المعدة على أنها ارتداد الحمض، لأن الأحماض من معدتك تهيج المريء.

فعند إصابتك بحرقة المعدة تشعر بحرقة في حلقك وصدرك على مستوى القلب، ومن هنا جاءت تسميته، أكثر من 50 في المائة من الأمهات يعانين من حرقة المعدة في مرحلة ما أثناء الحمل. بالنسبة للبعض منهم، يمكن أن تكون هذه هي المرة الأولى التي يعانون فيها أن الحموضة المعوية، والتي يمكن أن تكون مذهلة بل ومقلقة.

أعراض الحموضة المعوية أثناء الحمل

  • تشعري بحرقة أو ألم في صدرك.
  • تشعري بالانتفاخ أو الامتلاء.
  • تجشؤ بشكل متكرر.
  • الشعور بالمرض.
  • إحضار الطعام.

أسباب الحموضة المعوية أثناء الحمل

من المرجح أن تحدث الحموضة المعوية في أوقات معينة أثناء الحمل عندما تحدث تغييرات معينة في جسمك:

خلال الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل، يمكن أن يؤدي ارتفاع هرمونات الحمل إلى إبطاء الجهاز الهضمي حتى تمتص العناصر الغذائية ببطء أكبر في مجرى الدم وتصل في النهاية إلى طفلك. هذا يعني أن معدتك تستغرق وقتًا أطول لتفرغ ، مما يؤدي أحيانًا إلى عسر الهضم وحموضة المعدة. تعمل هرمونات الحمل أيضًا على إرخاء الصمام الموجود بين المعدة والمريء ، لذلك من المرجح أن يتسرب الحمض إلى المريء.

بعد ذلك مع تقدم الحمل في الثلث الثالث من الحمل، يدفع الرحم المتنامي معدتك إلى أعلى، هذا الضغط على معدتك يمكن أن يدفع أحماض المعدة إلى العودة إلى المريء، مما يؤدي إلى حرقة المعدة أثناء الحمل.

علاج الحموضة المعوية أثناء الحمل

فيما يلي نصائح للوقاية من حرقة المعدة أثناء الحمل من خلال بعض الطرق المنزلية التي سوف تساعدك في تهدئة المعدة:

تناول وجبات صغيرة ومتكررة 

تناول الكثير من الطعام مرة واحدة يمكن أن يؤدي إلى تفاقم حرقة المعدة. خلال فترة الحمل ، تقل مساحة المعدة لتتوسع. إن تناول وجبات صغيرة يقي من حرقة المعدة طوال فترة الحمل.

لذلك ، بدلاً من ثلاث أو أربع وجبات في اليوم ، استهدف تناول ست وجبات في اليوم. يسهل على جسمك هضم وجبات أصغر وبالتالي منع حرقة المعدة.

التعرف على الأطعمة المسببة للحموضة

حدد الأطعمة التي تسبب حرقة المعدة. على الرغم من عدم وجود قائمة واحدة من الأطعمة التي تسبب حرقة المعدة. لكن بعض الأطعمة المحفزة تشمل الطماطم والأطعمة الدهنية والمقلية والحارة. بالنسبة للبعض ، قد تشمل القائمة أيضًا القهوة والشوكولاتة والكحول.

تناول المزيد من السوائل

من غير المرجح أن تسبب السوائل مشاكل مقارنة بالأطعمة الصلبة. وذلك لأن السوائل تتحرك بسرعة عبر المعدة. تناول المزيد من الحساء والعصائر والميلك شيك ومخفوق البروتين والزبادي.

امضغ الأطعمة الصلبة ببطء وبجودة عالية. لا تشرب كمية كبيرة من السوائل بين وجباتك ، لأن الشرب أثناء الأكل يمكن أن يجعلك تبتلع المزيد من الهواء. خذ رشفات صغيرة إذا شعرت بالعطش بين وجباتك.

الجلوس أو الوقوف بعد الوجبة

. لا تستلقي على الفور بعد تناول الوجبة. تمشى على مهل. ربما يمكنك القيام ببعض الأعمال المنزلية أو الجلوس وقراءة كتاب. أيضًا ، لا تفعل أي شيء يتطلب منك الانحناء. يمكن أن يؤدي الانحناء والاستلقاء إلى إعادة الحمض إلى المريء.

لا تأكل قبل النوم مباشرة

إن تناول وليمة قبل النوم مباشرة هو الوصفة المثالية للحموضة المعوية. يوصي الخبراء بتناول الطعام قبل النوم بثلاث ساعات على الأقل. إذا شعرت بالجوع بعد تناول العشاء ، فتناول شيئًا سائلًا.

تناول مضادات للحموضة المعوية

قد تساعد تدابير الوقاية في تخفيف الأعراض، ولكن إذا كانت حرقة المعدة مزعجة للغاية، فاتصل بمقدم الرعاية الصحية الخاص بك ، والذي قد يوصي بالأدوية، لا تتناول مضادات الحموضة أو حاصرات الأحماض دون مراجعة الطبيب الخاص بك أولاً. معظم مضادات الحموضة التي تُصرف دون وصفة طبية آمنة للاستخدام أثناء الحمل، لكنك سترغب في تجنب تلك التي تحتوي على الألومنيوم أو الأسبرين.

تحتوي بعض مضادات الحموضة على مستويات عالية من الصوديوم ويمكن أن تزيد من احتباس السوائل أو تفاقم الإمساك . هذا هو السبب في أنه من الأفضل استشارة مقدم الخدمة الخاص بك أولاً حول الدواء الآمن بالنسبة لك أثناء الحمل.

يمكن أن تكون الحموضة المعوية إحساسًا مزعجًا، خاصة إذا كنت تعانين بالفعل من الكثير من أعراض الحمل الأخرى، هناك طرق فعالة للمساعدة في منع وعلاج الحموضة المعوية، يمكنك البدء بإجراء بعض التغييرات على نظامك الغذائي وتناول وجبات أصغر متفرقة على مدار اليوم.

إذا كانت الحموضة المعوية تميل إلى الضرب في الليل ، فإن دعم نفسك وعدم تناول الطعام في الساعات التي تسبق النوم يمكن أن يساعد في منع ذلك. إذا لم تساعد العلاجات المنزلية، يمكنك الاتصال بالطبيب الخاص بك، والذي يمكنه أن يوصي بمضاد حموضة آمن بدون وصفة طبية. بعد فترة وجيزة، سوف تحملين طفلك بين ذراعيك بدون حرقة المعدة بالإضافة إلى أعراض الحمل المزعجة الأخرى سوف تكون ذكرى بعيدة.

ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار