أسهل طريقة لمعرفة نوع البشرة

  • تاريخ النشر: الجمعة، 20 أكتوبر 2023
أسهل طريقة لمعرفة نوع البشرة

لكل من أنواع البشرة بما في ذلك البشرة الدهنية، والجافة، والعادية، والمختلطة لها احتياجات مختلفة. ولهذا السبب فإن اتباع أسهل طريقة لمعرفة نوع البشرة هو الخطوة الأولى للعناية بها بشكل صحيح. ولكن كيف تعرف نوع بشرتكِ؟ إليكِ في هذه المقالة أسهل طريقة لمعرفة نوع البشرة في المنزل.

أسهل خطوات التعرف على نوع البشرة

يعتمد نوع بشرتكِ على كمية الزهم أو الزيت الذي تنتجه بشرتكِ، ومن الممكن أن تتغير دهنية البشرة بتقدم العمر نظراً لتأثرها بعوامل مثل الإجهاد والوراثة والهرمونات والرطوبة. لكن هناك خطوات سهلة لتعرفي نوع بشرتكِ الطبيعية من خلال معرفة علامات التي تتميز بها كل البشرة: [1]

البشرة الدهنية:

تنتج البشرة الدهنية الكثير من الزهم أو الزيت خاصةً في مناطق الجبهة والأنف والذقن، لهذا السبب تبدو هذه البشرة لامعة ودهنية. وتواجه هذه البشرة عدداً من المشاكل منها: المسامات الواسعة، وحب الشباب، والرؤوس السوداء والبيضاء، لكن لا تظهر الكثير من خطوط التجاعيد عليها.

البشرة الجافة:

تنتج البشرة الجافة كمية أقل من الزيوت الطبيعية أقل من أنواع البشرة الأخرى، وهذا ما يجعل منظرها باهتاً وجافاً أو متقشراً. وقد يكون عرضة لإظهار خطوط دقيقة أكثر وضوحاً إلى جانب الشعور بالحكة أو التهيج.

البشرة العادية:

البشرة العادية هي البشرة المتوازنة إذ تتميز باتزان مظهرها وإفرازاتها وملمسها، فهي ليست دهنية وليست جافة. عادةً ما يكون لدى الأشخاص ذوي البشرة العادية مسامات صغيرة، وملمس ناعم للجلد، ويكونون أقل عرضة للحساسية أو العيوب مثل ظهور البثور أو التقشر.

البشرة المختلطة:

تجمع البشرة المختلطة ما بين البشرة الدهنية على مناطق الجبهة والأنف والذقن، والبشرة العادية أو الجافة على مناطق أخرى من الوجه منها الخدود. يمكن أن تختلف هذه البشرة خلال فصول السنة، وذلك بسبب عوامل مختلفة، مثل الإجهاد أو تقلبات الهرمونات. ويمكن التعرف على هذه البشرة من خلال حب الشباب والبثور على الجبهة أو الذقن أو الأنف، ومسامات واسعة وكبيرة، أما الخدود فإنها تحسس بسرعة وتحتاج دوماً إلى ترطيب.

البشرة الحساسة:

من الممكن أن تكون لديكِ بشرة دهنية حساسة، أو بشرة حساسة جافة، أو بشرة عادية حساسة. وتعاني هذه البشرة من الاحمرار والتهيج خاصةً بعد استخدام بعض المنتجات والاستحمام بماء ساخن، والشعور بحكة جلدية بشكل مستمر.

اختبار تحديد نوع البشرة في المنزل

يمكنكِ إجراء اختبارين في المنزل لمساعدتكِ على معرفة نوع بشرتكِ خلال 30 دقيقة فقط: طريقة ورقة التنشيف، وطريقة المراقبة والانتظار. [2]

طريقة ورقة التنشيف:

  • اغسلي وجهكِ بمنظف لطيف، ثم جففيه بالتربيت بلطف، وانتظري 30 دقيقة.
  • استخدمي ورق النشاف على مناطق مختلفة من وجهكِ، ثم ارفعي الأوراق إلى الضوء لرؤية علامات الزيت.
  • إذا امتصت الورق كمية وفيرة من الزيت من جميع مناطق الوجه، فإن بشرتكِ دهنية.
  • إذا كانت تمتص القليل جداً من الزيت أو لا تمتصه على الإطلاق، فمن المحتمل أن تكون بشرتكِ جافة.
  • إذا كانت ورقة التنشيف تمتص الزيت من منطقة T فقط، فهذا يعني أن بشرتكِ مختلطة.

طريقة المراقبة والانتظار:

  • اغسلي وجهكِ بمنظف لطيف، ثم جففيه بالتربيت بلطف.
  • انتظري 30 دقيقة بدون أن تضعي أي كريم أو مرطب للوجه
  • إذا كانت بشرتكِ تبدو لامعة طوال الوقت، فمن المحتمل أن تكون بشرتكِ دهنية.
  • إذا كان الجلد مشدوداً ومتقشراً، فمن المحتمل أن يكون لديكِ بشرة جافة.
  • إذا كان اللمعان موجوداً فقط في منطقة T، فمن الممكن أن تكون بشرتكِ مختلطة.
  • إذا كانت بشرتكِ رطبة وليست دهنية، فمن المرجح أن بشرتكِ عادية.

خطوات العناية بأنواع مختلفة من البشرة

هناك 4 أنواع أساسية من البشرة الطبيعية: البشرة العادية، والبشرة الجافة، والبشرة الدهنية، والبشرة المختلطة. وكل واحدة من هذه الأنواع تحتاج إلى روتين مختلف: [1]

روتين العناية بالبشرة الدهنية:

ضعي في اعتباركِ أن البشرة الدهنية تحتاج إلى ترطيب مثل غيرها من أنواع البشرة الأخرى، مع أنها تنتج المزيد من الزيوت الطبيعية، ويجب اختيار مرطبات البشرة الدهنية التي تغذي وترطب البشرة دون التسبب في ظهور البثور أو سد المسام. ويجب أن يحتوي روتين البشرة الدهنية على منظف رغوي لطيف يزيل الأوساخ والزيوت الزائدة بشكل فعال، إلى جانب مرطب خفيف الوزن وخالي من الزيوت ولا يسبب انسداد المسام، مما يوفر لبشرتكِ الدهنية الترطيب الذي تحتاجه.

روتين العناية بالبشرة الجافة:

يجب أن يشتمل روتين العناية بالبشرة الجافة على مكونات مهدئة ومرطبة مثل السيراميد تساعد في الحفاظ على حاجز الرطوبة الواقي للبشرة. ومن الضروري ترطيب البشرة عدة مرات يومياً، واختيار منتجات العناية بالبشرة الخالية من العطور والكحول إلى جانب تجنب غسل البشرة بالماء الساخن.

روتين العناية بالبشرة العادية:

بالرغم من أن البشرة العادية تعد من أفضل أنواع البشرة، إلا أنها تحتاج إلى روتين مناسب لها لتبدو بأفضل حالاتها، فمن المهم استعمال واقي الشمس، والحرص على ترطيب البشرة ودعم الحاجز الواقي لبشرتكِ، فضلاً عن غسل الوجه بغسول مناسب وترطيبه قبل الذهاب إلى النوم.

روتين العناية بالبشرة المختلطة:

قومي بتقشير وجهكِ مرة واحدة أسبوعياً بمقشر لطيف، واتباع روتين معين لمنطقة T واتباع روتين آخر مختلف لبقية الوجه. ومن الأفضل أيضاً اختيار منتجات البشرة ومستحضرات التجميل خالية تماماً من الزيت.

روتين العناية بالبشرة الحساسة:

من المهم أن تحددي المرطبات ومنتجات البشرة التي تسبب لكِ الحساسية، كما يمكنكِ اختيار منتجات مناسبة للبشرة الحساسة (Hypoallergenic) حسب استشارة الطبيب، وقللي من خطوات العناية بالبشرة.

تبحث الفتيات عن أسهل طريقة لمعرفة نوع البشرة للتعرف على خطوات العناية مناسبة لبشرتهن. فإن معرفة نوع البشرة يساعدكِ على اتباع أفضل نظام للعناية بالبشرة. والخطوة الأولى للحصول على بشرة خالية من العيوب هي اتباع أسهل طريقة لمعرفة نوع البشرة لتتمكني من شراء المنتجات المناسبة لبشرتكِ.

ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار