أصل كدبة أبريل "يوم الحمقي"

  • تاريخ النشر: الخميس، 01 أبريل 2021
أصل كدبة أبريل "يوم الحمقي"

يحتفل العالم وبالأخص الأوروبيون، اليوم بـ كذبة أبريل أو يوم الكذب في الأول من الشهر الرابع من السنة الميلادية، وذلك من خلال الخدع وإطلاق النكات، وتشارك وسائل الإعلام المختلفة في هذا الحدث من خلال نشر أخبار ملفقة وغير حقيقية للمشاركة في هذا اليوم.

ويطلق على من يصدقون كذبة ابريل ضحايا كذبة ابريل، حيث لا يصدق العالم ما ينشر في هذا اليوم، خاصة أن البعض ينشر اخبار وقصص و تقارير ملفقة غير حقيقة، على سبيل الدعابة والهزار في يوم كذبة أبريل، تعود شعبية هذه المناسبة منذ القرن التاسع عشر ، فهي  مرتبطة بالدعايات حتى لو أنها كانت مؤلمة أحياناً.

الأول من أبريل يوم كذب الأول

حاول الشاعر الإنجليزي جيفري تشوسر،  في القرن الرابع عشر الميلادي، مؤلف المجموعة القصصية والشعرية باسم "حكايات كانتربري"، الجمع بين أول قصة تجمع بين تاريخ الأول من إبريل والأكاذيب، ما يشير إلى قدم هذه المناسبة، قبل القرن التاسع عشر .

تشير التقارير التي نشرت عن تاريخ قصة ابريل الى انها تعود قصة النبي نوح وسفينته، فيما يشير إلى البعض الى انها تعود إلى 13 مارس 1769 ، حينما نشرت بأحد الصحف البريطانية، تقرير تدعم  فيه النظرية المزعومة أن الكذبه مرتبطه بالنبي نوح وسفينته

وقال التقرير إن نوح أرسل الحمامة لكي تخبره بمكان آمن ترسو فيه السفينة إذا حدث الطوفان، فعادت لتقول إن الطوفان خلفها، وهو ما سخرت منه باقي الحيوانات، وصادف ذلك اليوم الأول من إبريل.

الأدب الأوروبي وكذبة أبريل

أمًا الآداب الأوروبية والشعر في القرون السابقة يشير إلى إن كذبة إبريل الاعتقاد الكبير بهذه المناسبة يتعلق بما حدث عندما تم تغيير بداية العام في التقويم الميلادي، ليكون الأول من يناير، وذلك على يدي غريغوري الثالث بنهاية القرن السادس عشر، حيث تم اعتماد الأول من يناير بداية السنة بمرسوم رسمي في فرنسا سنة 1564 ليصبح هذا العرف سائراً إلى اليوم، بعد أن كان الناس في القرون الوسطى يحتفلون عادة بمطلع السنة في 25 مارس وتستمر الاحتفالات في بعض المدن إلى الأول من إبريل لمدة أسبوع كما في فرنسا.

ووقتها كان بعض الناس أن المسألة بدأت هناك عندما كان الذين يحتفلون ببداية العام في أول يناير، يسخرون من الذين استمروا في التصديق بأن السنة لا زالت تبدأ في إبريل ويصرون على الاحتفال بها مع مطلع الشهر الرابع.

أشهر مقالب كذبة أبريل

هناك مجموعة من الأشخاص من يتخذ الكثير من المقالب في هذا اليوم، حيث ظهرت العديد من المقالب الشهيرة، التي تم إذاعتها في العديد من المحطات التلفزيونية والصحف والمواقع الإلكترونية، حيث شاركت فيها العديد من الشركات حول العالم والتي منها :

  • ففي عام 1719، قام قيصر روسيا بطرس الأكبر بإشعال النار في قبة مرتفعة حيث قام بعد ذلك بطلاها بالزفت والشمع، حيث ظن الناس في هذا الوقت أن مدينهم تحترق بالكامل فقاموا بالهروب خائفين من النيران المشتعلة.
  • وفي رومانيا، يكون هناك احتفال بـ"كذبة أبريل"، حيث يتم الإشارة في هذا الاحتفال إلى تنفيذ أحد أكبر المقالب داخل أحد متاحف العاصمة، ففي هذا اليوم قاموا بإعلان زيارة الملك إلى هذا المتحف، فقام رسام بالذهاب قبل الملك ورسم على أرضية إحدى قاعاته ورقة مالية أثرية من فئة كبيرة، وحينما رآها ملك رومانيا قام بأمر الحراس بإلتقاطها، فقام أحد الحراس بمحاولة التقاط الورقة المالية الأثرية ليكتشف بعد ذلك أنها خدعة وأنها ليست حقيقة.
  •  وعام 1946، صدرت مجموعة من تحذيرات حول وجود إعصار تسونامي والذي يأتي بعد زلزال جزيرة ألوشيان ، حيث أودى بحياة 165 شخصًا في هاواي وألاسكا وكانت هذه كذبة أبريل.
  •  في عام 1976 حيث أعلن الفيزيائي باتريك مور عبر إذاعة "بي بي سي" أن هناك مجموعة من البشر سوف يشعرون بتأثير جاذبية مزدوج من كوكبي زحل وبلوتو وذلك عند الساعة 9:47 صباحاً، حيث تضعف الجاذبية على الأرض، فإذا قاموا بالقفز في الهواء يمكنك أن تطفوا، حيث قام الكثير بعمل هذه الخدعة.
  • في عام 1957، قامت هيئة الإذاعة البريطانية ببث فيلمًا باسم "حصاد الإسباجيتي السويسري" والذي يقوم بعرض مجموعة من مزارعي سويسريين يختارون السباجيتي المزروعة حديثًا، وبعد أن تلقت الإذاعة مجموعة كبيرة من طلبات على المكرونة تم إعلان أنها كذبة أبريل.
  •  في عام 1988، قامت هيئة الاذاعة البريطانية بإعلان أن ساعة "بيغ بن" الشهيرة سوف تدخل العالم الرقمي، وأول من يقوم بالاتصال بالإذاعة سوف يحصل على عقارب الساعة الشهيرة، التي سوف يتم الاستغناء عنها، ولكنها واحدة من كذبات أبريل.
  • هناك في الولايات المتحدة، في حديقة بوسطن العامة شهدت وجود مجموعة من التحذيرات الشديدة الخاصة بتصوير المنحوتات حيث يمكن أن يؤذي الضوء المنبعث "تآكل المنحوتات"، ويتضح بعد ذلك أنها "كذبة أبريل".
  • في عام 2004 قامت شركة جوجل بإعلان تدشين Gmail  للجمهور، ليتضح بعد ذلك أنها كذبة أبريل.
  • وفي أبريل 2005 قامت إحدى الصحف بتسريب أنباء عن وفاة الممثل الكوميدي ميتش هيدلبرج في 29 مارس، ولكنها بعد ذلك تبدو كدبة أبريل.
  • عام 2008 قامت شبكة "بي بي سي" بإعلان خاص بها بأن باحثين قاموا بإكتشاف سلالة من طيور البطريق التي هي قابلة للطيران، حيث قامت ببث مقطع فيديو ليتضح بعد ذلك أنها كذبة أبريل بعد أن حصد الفيديو ما يقارب من 6 ملايين مشاهدة.
ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار