شد الجسم

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 15 فبراير 2022
شد الجسم

يعتبر الجلد من أكبر أعضاء الجسم، وله العديد من الوظائف حيث يساعد على حماية الجسم ضد التأثيرات الخارجية، ويتكون الجلد من عدة طبقات داخلية تتكون من خلايا بروتينية والكولاجين المسؤول عن تشكل 80% من بنية البشرة، ومن الممكن أن يتعرض الجلد للترهل والتمدد، وفي هذا المقال سنتعرف على طرق تعمل على شد الجسم.

أسباب ترهل الجلد

هناك العديد من الأسباب التي تؤدي إلى ترهل الجلد مثل الشيخوخة والحمل وفقدان الوزن والتعرض للإصابات والأمراض، وسنذكر فيما يلي بعضًا من أهم الأسباب التي تؤدي إلى ترهل الجلد:

الشيخوخة

تعتبر من أبرز الأسباب التي تؤدي إلى ترهل الجلد، حيث أن التقدم في السن يساهم في فقدان أهم نوعية من البروتين الخاص بالبشرة في منطقة الأدمة، ويساهم أيضًا في فقدان الكولاجين والإيلاستين، وهما من أهم العناصر التي تعمل على زيادة مرونة الجلد وتوفير بيئة متماسكة للبشرة، كما أنهما مسؤولان عن الارتداد في حال التمدد، وعند التقدم في العمر يتراجع إنتاج كلّ من الكولاجين والإيلاستين، وبالتالي يؤدي ذلك إلى ترهل الجلد.

العوامل البيئية الخارجية

تلعب العوامل البيئية الخارجية دورًا كبيرًا في زيادة ترهل الجلد مثل التعرض للأشعة الفوق بنفسجية والملوثات البيئية الأخرى مثل الغبار والأتربة.

نمط الحياة

يعتبر نمط الحياة السيئ مثل عدم انتظام النوم وشرب الكحول بإفراط والتغذية السيئة سببًا في ترهل الجلد، لأنها تؤدي إلى زيادة فقدان مادة الكولاجين والإيلاستين في البشرة.

التعرض المفرط لأشعة الشمس

من الممكن أن يؤدي التعرض لأشعة الشمس في وقت الظهيرة إلى تقليل كمية السوائل في البشرة، وبالتالي يفقد الجلد مرونته ويصبح ممدد أكثر، ويجعل البشرة تبدو مجعدة وأكبر سنًا.

فقدان الوزن

يؤدي الوزن الزائد لفترة طويلة من الوقت إلى تلف ألياف الكولاجين والإيلاستين في البشرة، وبالتالي يجعل الجلد يتمدد في حال تم فقدان الوزن الزائد، ويعتبر الأشخاص الذين قاموا بعملية جراحية لخسارة الوزن الأكثر عرضة للإصابة بالترهل.

الحمل

والمقصود به تمدد الجلد في فترة ما بعد الحمل، حيث يصبح الجسم بعد فترة الحمل أكثر عرضةً للترهل، وذلك بسبب تمدد الجلد في فترة الحمل، ويشير الأطباء المختصون أن النساء الحوامل بتوأم هنّ الأكثر عرضةً لترهل الجلد وذلك بسبب اتساع التمدد الجلدي الناتج عن الحمل.

الإصابة بالأمراض 

هناك العديد من الحالات المرضية التي تزيد من ترهل الجلد مثل الإصابة بسرطان الغدد اللمفاوية للخلايا التائية الجلدية، والمعروف باسم مرض الجلد الرخو الحُبيبي، حيث يرى المصابون بهذا المرض ترهل الجلد بشكل تدريجي يبدأ في منطقة المرفقين والركبتين.

الإصابة بمتلازمة إهلرز دانلوس

وهي من الحالات المرضية الناتجة عن اضطراب النسيج الضام في الجلد، وفي الغالب تعتبر متلازمة إهلرز دانلوس من الأمراض الوراثية التي يعاني منها الأشخاص نتيجة ظهور خلل في إنتاج الكولاجين، وفي الغالب يظهر الترهل الجلدي في منطقة الوجه. [1]

شاهدي أيضاً: تمارين شد الأرداف

شد الجسم بالرياضة

هناك العديد من التمارين التي تساعد على شد الجلد، وفيما يلي سنتعرف على بعضًا من أهم التمارين الرياضية لشد الجسم:

تمرين القرفصاء لشد الجسم

يعتبر من أهم التمارين التي تساعد على شد الجسم وبشكل خاص في منطقة الأرداف والفخذ، ويمكن تطبيق هذا التمرين عن طريق الوقوف بشكل مستقيم، مع مباعدة القدمين عن بعضهما بمقدار عرض الكتفين، ومن ثم النزول بمفصل الوركين مع مراعاة الضغط عند الجلوس على المؤخرة بشكل خلفي، وثنيّ الركبتين بحيث يصبح الفخذ موازيًا للأرض، ومن ثم الوقوف مجددًا بشكل مستقيم، مع مراعاة الشد على منطقة المؤخرة.

تمرين الطعنات العكسية

هذا التمرين يساعد على شد الجلد المترهل في منطقة الأرداف والبطن وأسفل الظهر، ويمكن تطبيقه من خلال الوقوف بشكل مستقيم، ومن ثم وضع خطوة بالقدم اليسرى للخلف، والنزول على الركبة بشكل مثني لإنشاء زاوية 90 درجة، وبعد ذلك يتم الوقوف بواسطة الركبة بالقدم اليمنى، ومن الجدير بالذكر أنه يجب تكرار هذا التمرين على كلا الجانبين الأيمن والأيسر، وتطبيقه بشكل معكوس.

تمرين رفع الساق الجانبي

هذا التمرين من ضمن التمارين التي تساعد على شد الجلد المترهل في المنطقة الجانبية للظهر، ويمكن تطبيقه من خلال الاستلقاء على الجانب ومد القدمين، ورفع قدم واحدة بزاوية علوية تصل إلى 45 درجة، ومن ثم النزول بطريقة بطيئة، وينصح بتطبيق هذا التمرين خمس مرات متتالية مع توجيه طرف القدم نحو الأعلى، ومن ثم تكراره على الجانب الآخر.

تمرين مسيرة الجسر (glute)

وهو من التمارين التي تساعد على شد الجلد المترهل في أغلب المناطق العلوية من الجسم مثل البطن والصدر وأعلى الظهر وأسفله، ويمكن تطبيق هذا التمرين من خلال الاستلقاء على البساط ومن ثم ثني الركبتين والقدمين بشكل مستوٍ على الأرض، مع مراعاة رفع الوركين عن الأرض، ثم يتم رفع القدم اليمنى مع مراعاة ثنيها وإبقاء الوركين ثابتين، ولكن يجب الحرص على تطبيق هذا التمرين بشكل مستمر لمدة خمس ثوان، ومن ثم إنزال القدم اليمنى بشكل بطيء على الأرض مع بقاء الوركين مرتفعين عن الأرض.

تمرين تسلق الجبال

وهو من التمارين التي تساعد على شد الجلد المترهل في كل من الذراعين والقدمين وأعلى الظهر، ويمكن تطبيقه على طريق الاستلقاء على البطن ومن ثم رفع الجسم من خلال اليدين والقدمين، ومن ثم دفع الركبة اليمنى للخارج نحو اتجاه الرأس، مع تكرار هذه العملية مرة أخرى مع الجانب الأيسر. [2]

شد الجسم بالليزر

يعتبر شد الجسم بالليزر من الطرق الحديثة غير الجراحية التي تعتبر طفيفة التوغل بالجلد، ويمكن استخدام الليزر لشد جميع مناطق الجسم عدا منطقة الرقبة والمعدة والوجه والفك، ويساعد الليزر على شد الجسم المترهل، كما أنه يحفز إنتاج الكولاجين والإيلاستين، مما يجعلها مشدودة بشكل أكبر، ويعتبر الليزر حلًا مثاليًا للأشخاص المصابين بترهل الجلد من عمر الثلاثين عامًا حتى الخامسة والستين، ويمكن عمل الليزر للوقاية من التراخي والترهل الذي يظهر في المستقبل، وتعتبر جلسة الليزر من الجلسات البسيطة والسهلة وقد تستغرق من ثلاثين دقيقة إلى خمسٍ وأربعين دقيقة. [3]

شد الجسم بالموجات الصوتية

تعد الموجات الصوتية لشد الجسم من التقنيات الرائجة جدًا حيث تعمل هذه الموجات على تسخين الأنسجة الجلدية مما يؤدي إلى تلف حراري ونخز تخثري، وبالتالي تصبح مرونة الجلد مجددة بالكامل نتيجة هذا التلف الحراري، وتساعد هذه التقنية على تدمير السيلوليت ونحت الجسم، وتساعد الموجات الصوتية في تجديد الجلد وجعله أكثر شبابًا، كما أنها تعمل على تقليل السيلوليت في منطقة الصدر والبطن والفخذين، كما أنها تعمل على زيادة تحلل الدهون، حيث تم إجراء العديد من الدراسات حول علاقة الموجات الصوتية بالدهون، وأثبتت هذه الدراسات أن استخدام هذه التقنية يساعد على خفض مقدار الدهون بنسبة تتراوح من 2 إلى 4.6 سم في محيط البطن، ومن الجدير بالذكر أن الموجات الصوتية تعتبر من التقنيات الآمنة جدًا كما أنها لا تزيد من التصبغات ولا يترافق معها أي التهاب جلدي. [4]

شد الجسم بالجراحة

تتلخص عملية شد الجسم بالجراحة بأربع خطوات رئيسية وهي كما يلي:

  1. التخدير: هي خطوة رئيسية تعمل على تخدير الجسم بشكل كامل لضمان الراحة الكاملة للشخص أثناء العملية الجراحية، ويشمل التخدير العديد من الخيارات مثل التخدير الوريدي والعام.
  2. الشق: وهو من الخطوات التي تساعد على شد الجسم من الأسفل، حيث يقوم الطبيب بعمل شقوق جراحية مشابهة لنمط البكيني، وتعمل هذه الشقوق على شد الجلد في منطقة البطن والفخذ والخصر والأرداف، وتساعد هذه الخطوة على شد الأنسجة الجلدية بشكل كامل.
  3. إغلاق الشقوق: وتتم هذه الخطوة عن طريق عمل غرز عميقة داخل الأنسجة الكامنة على تكوين ودعم الخطوط الجلدية الجديدة، ويمكن أن يتم استخدام المواد اللاصقة الطبية أو الأشرطة والمشابك لإغلاق الشقوق الجلدية.
  4. النتائج: تظهر نتائج شد الجسم بشكل فوري وسريع، ولكن يجب العلم أن النتائج النهائية قد تظهر بعد عام أو عامين. [5]

طرق أخرى لشد الجسم

هناك العديد من الطرق الأخرى التي تعمل على شد الجسم مثل اتباع نظام غذائي صحي واستخدام بعض الخلطات التي تساعد على شد الجسم، وفيما يلي سنتعرف على طرق متنوعة لشد الجسم:

شد الجسم بعد التكميم

هناك العديد من الطرق التي تعمل على شد الجسم بعد عملية التكميم مثل اتباع الأنظمة الغذائية التي تلعب دورًا كبيرًا في شد الجسم بعد عملية تكميم المعدة، وتساعد الأنظمة الغذائية على تقليل نمو الجلد الزائد وبالتالي تحد من ترهله، ويساعد التدليك على منع ترهل الجسم وذلك لأنه يعمل على تنشيط الدورة الدموية، ويشير العديد من الأطباء بمراعاة تجنب التعرض لأشعة الشمس بعد عملية التكميم لأنها تعمل على إزالة السوائل من الجسم وبالتالي تزيد من فرص ترهله.

شد الجسم المترهل

هناك العديد من التقنيات التي يمكن من خلالها شد الجسم مثل العمليات الجراحية وتقنيات الليزر والخيوط، ومن الجدير بالذكر أنه هناك العديد من الطرق الأخرى لشد الجسم مثل المشي والكريمات، وإدراج نظام غذائي صحي فجميعها تساعد على شد الجسم المترهل، ولكن تعتبر تقنية الليزر من أفضل التقنيات التي تعمل على شد الجسم بالكامل وبشكل خاص في منطقة البطن.

شد الجسم بعد الولادة

يمكن شد الجسم بعد الولادة عن طريق الرضاعة الطبيعية حيث تساعد الرضاعة الطبيعية على زيادة فرص التخلص من ترهلات منطقة الكرش الناتجة عن الحمل، وذلك لأن الرضاعة تعمل على زيادة هرمون الأوكسيتوسين الذي يساعد على تقليل حجم العضلات ويجعلها تعود إلى حجمها الطبيعي.

شد الجسم بالمشي

يساعد المشي على شد الجسم حيث يعمل المشي على إزالة الدهون في منطقة البطن بشكل أولي، وعند الاستمرار في ممارسة تمرين المشي بشكل يومي فإنه يفيد في شد عضلات منطقة البطن، ولذلك يوصي الأطباء بتطبيق رياضة المشي يوميًا من خمسة إلى عشر دقائق يوميًا لشد الجسم بالكامل.

شد الجسم كامل

هناك العديد من التمارين التي تساعد على شد الجسم بشكل كامل مثل تمرين الاستلقاء على الظهر، وتمارين الضغط، والقرفصاء فجميع هذه التمارين تساعد على شد الجسم بالكامل.

شد الجسم بدون عمليات

هناك العديد من الطرق التي تعمل على شد الجسم بدون اللجوء إلى العمليات الجراحية مثل الليزر الجزئي الذي يعمل على شد الجسم، والموجات الصوتية التي بدورها تعمل على تسخين الجلد لزيادة إنتاج الكولاجين الهام لزيادة مرونة الجلد.

شد الجسم للرجال

يمكن شد الجسم للرجال من خلال اعتماد عدة طرق مثل ممارسة الرياضة واستخدام الليزر، ولكن يوصي الأطباء باستخدام تقنية coolsculpting، وتقنية sculpsure حيث تلعب هذه التقنيات دورًا كبيرًا في شد الجسم بالكامل والتخلص من الكرش عند الرجال.

شد الجسم بالكريمات 

هناك العديد من أنواع الكريمات التي تساعد على شد الجسم وذلك لأنها غنية بالعديد من المكونات التي تعمل على زيادة مرونة الجلد، كما أنها تعمل على شد البشرة وتحد من ترهلها.

شد الجسم بالخلطات الطبيعية

هناك العديد من الخلطات الطبيعية التي تعمل على شد الجسم وتمنع الترهل مثل ملح الأبسوم الذي يعمل على تعزيز الدورة الدموية، وزيت الخروع الذي يحتوي على كميات كبيرة من العناصر التي تعمل على تنشيط الخلايا الجلدية وتحد من ترهلها.

شد الجسم بالترددات الراديوية

وهي من التقنيات التي تستخدم لشد الجسم بشكل كامل، حيث أنها تركز على الطبقة الخارجية من البشرة، ومن ثم تقوم بتسخينها لتعزيز إنتاج الكولاجين المهم لشد الجلد. [6]

تعرفنا خلال هذا المقال على العديد من الطرق الفعالة في شد الجسم ويُفضل عند اختيار إحدى الطرق المذكورة التقيد باتباع نظام غذائي صحي وشرب الكثير من الماء يوميًا للحصول على جسم مشدود وممشوق.

 
ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار